فوائد البطاطس المقلية للجسم

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 9:21
فوائد البطاطس المقلية للجسم


فوائد البطاطس المقلية للجسم فوائد البطاطس المسلوقة البطاطس المقلي بدون زيت اضرار البطاطس المقلية تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد البطاطس المقلية للجسم

1-تزيد من الإحساس بالشبع.
2-تقلل التوتر وتساعد على الهدوء.
3-تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تساهم في تهدئة المزاج.
4-من الوجبات المحببة للأطفال خاصة من يعانون من النحافة المفرطة.
5- تعتبر البطاطس المقلية من أشهر الوجبات الخفيفة التي يطلبها الصغار والكبار نظراً لطعمها اللذيذ والرائع، بالإضافة لكونها مصدراً مهما للكربوهيدرات التي تساعد على تحسين الصحة النفسية.

فوائد البطاطس المسلوقة

1-أفضل طرق الطهي التي يمكن من خلالها تقديم البطاطس هي سلقها فقط في الماء حيث يجعلها ذلك تحتفظ بقيمتها الغذائية وفي نفس الوقت لا يضاف إليها اي زيوت كما هو الحال أثناء القلي ولا تدخل أيضاً في مراحل طهي معقدة، ولكنها في نفس الوقت تحتوي على نسبة من البروتينات تصل إلى 3.71 جرام تقريبا.
2-تحتوي البطاطس على مركب “كوكوماينس” الذي يعمل على السيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي فهي تعتبر غذاء صحي لمرضى الضغط.
3-تحتوي البطاطس على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات لذلك فهي تسهل عملية الهضم وتساعد المعدة والقولون على التخلص من الفضلات والتغلب على مشاكل الهضم وعلاج التهابات الأمعاء والجهاز الهضمي.
4-تحتوي على فيتامين ج وبعض المعادن الهامة ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التجاعيد والتخلص منها كما تساعد على إزالة البقع الداكنة من الوجه الناتجة عن التعرض للشمس أو بسبب التقدم في العمر أو الشيخوخة.
5-تعتبر البطاطس مصدر جيد للحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور حيث أن كل هذه العناصر المفيدة تساعد في بناء العظام والوقاية من الروماتيزم.
6-تحتوي البطاطس على فيتامين ج وحمض الفوليك وبعض الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وخصوصاً سرطان القولون كما أنها تعمل على حماية الخلايا من التلف والوقاية من الإصابة بالأمراض.

البطاطس المقلي بدون زيت

1-ويؤكد صلاح أن قلاية الزيت أكثر صحة من القلي بالطريقة التقليدية، لأنها تستخدم القليل من الزيت، بمعدل ملعقة صغيرة، ما يجعل الأطعمة تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ويجنبنا الإصابة بالسمنة.
2-ويشدد أخصائي التغذية على عدم وجود أي أبحاث تدل على أن الأطعمة المطهية في القلايات الحديثة تحتوي على شحنات كهربائية، قد تؤدي إلى إصابة متناوليها بالأمراض كما يعتقد البعض، موضحًا أن البطاطس المطهية على البخار أو المسلوقة أو المشوية أكثر إفادة من المقلية، لأنها تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، التي لا تشكل خطورة على صحة الإنسان عند تناولها.
3-ويحذر صلاح من استخدام زيت الزيتون في طهي البطاطس في القلاية الحديثة لما قد يسببه من أضرار نتيجة التعرض لدرجة حرارة مرتفعة، مشيرًا إلى أهمية زيت عباد الشمس، لاحتوائه على فيتامين هـ، الذي يساهم تناوله في تحسن الدورة الدموية، والوقاية من الزهايمر، والحفاظ على صحة الكلى.
4-ويضيف صلاح أن قلاية الزيت العادية تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي يؤدي تناولها إلى الإصابة بالسمنة وزيادة نسبة الكوليسترول بالدم، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مطالبًا باستخدام زيت الزيتون في طهي الطعام بشكل عام، لاحتوائه على دهون أحادية مفيدة للصحة العامة.

اضرار البطاطس المقلية

1-البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة التي تسبب الإصابة بالسمنة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، حيث إن 200 جرام من البطاطس المقلية تحتوي على ما يقرب من 610 من السعرات الحرارية، وهذا قد يسبب السمنة للطفل، بالإضافة إلى تكون مادة “الأكريلاميد” نتيجة القلي وهو ما يؤدي إلى ضعف المناعة، وخصوصًا لدى الأطفال.
2-من أهم أضرار البطاطس المقلية زيادة نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات في الجسم، ما يسبب الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم. لذا ينصح بعدم تناولها وخاصةً لمرضى السكر، حيث تصيب مريض السكر بالكثير من المشاكل التي يكون في غنى عنها.
3-تحتوي البطاطس المقلية على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية والدهون المشبعة التي تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد بسبب تناولها المستمر، لذلك ننصحك بالحد من تقديمها لعائلتك. تشكل البطاطس المقلية كذلك خطرًا كبيرًا على مرضى القلب، لأنها تزيد من ترسبات الدهون على القلب وكذلك الكبد، ما يزيد من خطورة الإصابة بالجلطات القلبية وانسداد الشرايين.
4-تتسبب البطاطس المقلية في زيادة مرات الارتجاع في المريء والإصابة بأمراض الأمعاء، ,تقوم بزيادة معدلات الكوليسترول في الدم لاحتوائها على كمية كبيرة من الزيت، الأمر الذي يؤثر على صحة الكبد والكلى حيث تُحدث تغييرات في أنزيمات الكبد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي للإصابة بالفشل الكلوي في المستقبل.
5-أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون البطاطس المقلية بشكل كبير هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية الأخرى، وذلك يرجع لكمية النشا المتواجدة في البطاطس بكثرة، لذا فإن البطاطس المقلية من محظورات الأطعمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.



560 Views