فوائد البردقوش للمعدة والقولون

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2023 2:25
فوائد البردقوش للمعدة والقولون


فوائد البردقوش للمعدة والقولون كما سنذكر كذلك فوائد البردقوش للامساك وما هي علاقة البردقوش والاكتئاب كما سنجيب عن ما هو البردقوش؟ وما هي أهم أضرار البردقوش كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد البردقوش للمعدة والقولون

1-من خصائص البردقوش العلاجية أنه يساعد في إزالة الألم و كمطهر و مضاد للتشنجات و هو خافض للضغط و منوم
يتم تناوله منقوع أو مغلي لطرد البلغم و تخفيف الألام و مغص الكبد و التهاب المراره و أيضاً يعمل على طرد الغازات و التخفيف من التقلصات المعويه و المعديه .
2-يساهم البردقوش في علاج جميع أنواع التشنجات مثل المشاكل الجهاز التنفسي و الأمعاء و التشنجات في العضلات بالأطراف .
3-يعد البردقوش أحد الأعشاب التي تخفف من التشنجات في الجهاز الهضمي خاصة، ومنها التشنجات التي تحدث نتيجة لتهيج القولون العصبي
4-البردقوش علاج فعال لاضطرابات وأعراض القولون العصبي ومنها انتفاخ البطن، عسر الهضم، الغثيان والقيء، وآلام المعدة
البردقوش له خصائص مطهرة ويقاوم البكتيريا
5-يساعد زيت البردقوش على علاج العدوى التى تسببها الفيروسات والأمراض المرتبطة بها، مثل نزلات البرد والأنفلونزا والنكاف والحصبة.
6-يعزز زيت البردقوش الهضم من خلال تحفيز إفراز العصارات الهاضمة مثل العصارة المعدية، الأحماض، والصفراء فى المعدة.
7-علاج انتفاخ البطن يمكن استخدام زيت البردقوش فى علاج مشاكل انتفاخ البطن، وكذلك عسر الهضم والغثيان والقىء وآلام المعدة وكذلك آلام الصدر وارتفاع ضغط الدم وانتفاخ البطن.
8-منع الالتهابات البكتيرية يعمل زيت البردقوش على قتل البكتيريا، بالإضافة إلى الحماية من التسمم الغذائى والتيفويد والملاريا والمغص، وكذلك الالتهابات البكتيرية فى القولون والجلد، بالإضافة إلى الجهاز الهضمى والمسالك البولية.

فوائد البردقوش للامساك

يعد البردقوش من الأعشاب المفيدة جداً للجهاز الهضمي فهو يخفف المغص ،و يحمي من عسر الهضم ،و يعالج الإمساك ،و ذلك عن طريق تناول كوب من البردقوش بعد تناول كل وجبة من الوجبات الرئيسية و يحضر كوب البردقوش من خلال إضافة ملعقة صغيرة من البردقوش أو ملعقة كبيرة غير مملوءة إلى كوب كبير من الماء و تتركه يغلي حوالي عشرة دقائق و تصفية وتتناوله .

البردقوش والاكتئاب

تعد عشبة البردقوش وصفة سحرية لعلاج الإكتئاب، حيث يمكن اضافة ملعقة كبيرة منها إلى كوب من الماء، ثم يتم غليه على النار لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك يحلى بالسكر ويشرب منه.

ما هو البردقوش؟

ما هو البردقوش؟

يتكون شاي البردقوش من عشب عطري يعرف باسم البردقوش، والذي ينحدر من عائلة النعناع، ويُزرع هذا الشاي في البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال أفريقيا وغرب آسيا منذ آلاف السنين، وغالبًا ما يتم الخلط بين نكهة وطعم هذا الشاي اللطيف وأعشاب الزعتر، ومع ذلك، فإن طعم ورائحة عشب البردقوش معتدل بعض الشيء، مما يمنح هذا الشاي طعمًا مهدئًا ونكهة لذيذة.

أضرار البردقوش

أضرار البردقوش
أضرار البردقوش

1-الأطفال
لا تعطي البردقوش للأطفال بشكل دوري إلا بعد استشارة الطبيب، فمن المحتمل أن يكون غير آمن بالنسبة لهم.
2-من يعانون من اضطرابات النزف
قد يؤدي تناول كميات طبية من البردقوش إلى إبطاء التجلط وزيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
3-الحمل
من غير الآمن استخدام البردقوش بكميات كبيرة إذا كنت حاملًا، فقد يعرضك للنزيف ما يهدد الحمل.
4-أمراض الرئة
قد يزيد البردقوش من إفرازات السوائل في الرئة عند استخدامه بكميات طبية. هناك قلق من أن هذا قد يؤدي إلى تفاقم حالات الرئة مثل الربو أو انتفاخ الرئة.
5- بطء معدل ضربات القلب
قد يؤدي استخدام كميات طبية من البردقوش إلى إبطاء ضربات القلب، قد تكون هذه مشكلة لدى الأشخاص الذين لديهم بالفعل معدل ضربات قلب بطيء.
6-حساسية
يمكن أن يسبب البردقوش ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأعشاب العطرية مثل الريحان والزوفا والخزامى والنعناع والأوريجانو والمريمية.
7-داء السكري
قد يؤثر البردقوش في مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري عند استخدامه بكميات كبيرة.
8- القرحة
قد يزيد البردقوش من الإفرازات في المعدة والأمعاء عند استخدامه بكميات طبية. هناك قلق من أن هذا قد يؤدي إلى تفاقم القرحة.



139 Views