فوائد البردقوش للامساك

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2023 3:07
فوائد البردقوش للامساك


فوائد البردقوش للامساك كما سنذكر كذلك مشروب للإمساك الشديد وما هي أفضل زيوت لعلاج الامساك كذلك سنتحدث عن أسباب الإمساك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد البردقوش للامساك

1-يعد البردقوش من الأعشاب المفيدة جداً للجهاز الهضمي فهو يخفف المغص ،و يحمي من عسر الهضم.
2-و يعالج الإمساك ،و ذلك عن طريق تناول كوب من البردقوش بعد تناول كل وجبة من الوجبات الرئيسية و يحضر كوب البردقوش من خلال إضافة ملعقة صغيرة من البردقوش أو ملعقة كبيرة غير مملوءة إلى كوب كبير من الماء و تتركه يغلي حوالي عشرة دقائق و تصفية وتتناوله .

مشروب للإمساك الشديد

1-عصير الليمون
يحتوي الليمون على فيتامين سي وهو مضاد للأكسدة يساعد على سحب الماء إلى الأمعاء حيث تعمل زيادة الماء في الأمعاء على تليين البراز وتحفز حركة الأمعاء لعملية الإخراج، ولذلك يعد عصير الليمون من أشهر مشروبات لعلاج الإمساك سريعًا.
2-عصير البرقوق
يعد عصير البرقوق ضمن أفضل مشروبات لعلاج الإمساك عند الأطفال فهو غنى بالسوربيتول والمغنسيوم والبوتاسيوم والألياف التى تساعد على تحسين حركة الأمعاء كما أنه آمن للأطفال.
3-عصير التفاح
يحتوي عصير التفاح على السوربيتول والألياف التى تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتقلل من حدوث الإمساك كما يحتوي عصير التفاح أيضاً على مادة البيكتين وهي مادة ليفية تذوب في الماء وتعزز حركة الأمعاء ولذلك يعد عصير التفاح من أفضل المشروبات الملينة.
4-عصير الكمثرى
يحتوي عصير الكمثري على تركيزات عالية من مادة السوربيتول التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء ولذلك يستخدم عصير الكمثرى كمشروب لعلاج الإمساك والانتفاخ.

أفضل زيوت لعلاج الامساك

قد تساعد الزيوت الآتية على مقاومة الإمساك:
1- زيت الزيتون
قد يكون لهذا الزيت تأثير ملين طبيعي، كما قد يقوم هذا الزيت عند دخوله للقناة الهضمية بتغليف الأمعاء من الداخل مؤقتًا، مما قد يسهم في دفع الفضلات خلال الأمعاء بوتيرة أسرع.
لاستعمال زيت الزيتون كوصفة لعلاج الإمساك يمكن تناول ملعقتين من زيت الزيتون صباحًا على الريق.
2- زيت الخروع
قد يساعد زيت الخروع على تليين الأمعاء وتحفيز حركتها، مما يسهم في طرد الفضلات المتراكمة فضلًا عن أن لزيت الخروع قدرة محتملة على منع الأمعاء من إعادة امتصاص الماء، مما يسهم في تليين البراز.
لاستخدام زيت الخروع كوصفة لعلاج الإمساك يوصي البعض بتناول مزيج مصنوع من ملعقة من زيت الخروع مع القليل من عصير الليمون صباحًا على الريق.
3- زيت جوز الهند
يعد زيت جوز الهند مصدرًا جيدًا لبعض الأحماض الدهنية المتوسطة السلاسل والتي يعتقد أنها قد تساعد على مقاومة الإمساك، بما في ذلك الحالات المزمنة أحيانًا.
يتم تناول ملعقة من زيت جوز الهند على الريق في ساعات الصباح، ثم يتم تناول نصف ملعقة من زيت جوز الهند ليلًا.

أسباب الإمساك

للإمساك أسباب عديدة، هي:
1- بعض الأدوية مثل أدوية الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم، والحديد في حالات فقر الدم، وبعض الأدوية مدرات البول. متلازمة القولون العصبي، وتحدث بسبب التوتر والعصبية.
2-التقدم في العمر وتجاوز سن الـ65، وذلك لصعوبة الحركة وفقدان الشهية لدى كبار السن.
3- التغيرات في الروتين اليومي كالسفر، أو تأخير الرغبة في التبرز.
4-الإفراط في استخدام الأدوية الملينة.
5-عدم شرب كميات كافية من الماء. عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات.
6-عدم ممارسة الرياضة أو المشي.
7-بعض الأمراض مثل الأورام السرطانية والعلاج الكيميائي، والشلل الرعاش والسكتات الدماغية، ومرض السكري، وزيادة نشاط الغدة الدرقية، والتوتر والقلق والإجهاد.
8- فترة الحمل وتغيير هرمونات النساء في هذا الوقت قد يؤدي إلى الإمساك.



139 Views