فوائد البحر النفسية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2022 3:27
فوائد البحر النفسية


فوائد البحر النفسية وكذلك فوائد الجلوس أمام البحر، كما سنتحدث عن أضرار هواء البحر، وكذلك سنوضح شخصية من يحب البحر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد البحر النفسية

– إستنشاق هواء البحر يساعد علي ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم و بالتالي يساعد علي زيادة ضخ الأوكسجين إلي الدماغ و بذلك يصبح أكثر يقظة و نشاط.
– إستنشاق هواء البحر النقي يساعد علي قضاء ليلة نوم هادئة. و ذلك لأن هواء البحر يحتوي علي الأيونات السالبة التي تعمل علي زيادة سرعة قدرتنا علي إمتصاص الأوكسجين وتعمل الأيونات السالبة تحقق توازن مادة serotonin في الجسم و هي مادة ترتبط بتحسين المزاج و تقليل التوتر و هذا سبب رئيسي يدفعك للخروج للمشي علي البحر لتمتع بهذه الفوائد المفيدة.
– كما أثبتت الأبحاث ايضاً أن إستنشاق هواء البحر المالح يساعد في تنظيف الرئتين، حيث كان المرضي في إستراليا يعانوا التليف الكيسي لفترة طويلة نصحهم الأطباء بإستنشاق هواء البحر لمدة 48 أسبوع و قد إستخدم هذه الطريقة الأطباء في العصور القديمة.
– وعموماً إستنشاق هواء البحر يساعدك علي تجديد نشاطك و يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بممارسة التمارين الرياضية الصحية.
– وكذلك إستنشاق الهواء المالح يمكن أن يساعد في علاج إلتهابات الأذن و إلتهابات الجلد و أمراض أخري و لكن بدون وجود ادله واضحة.

فوائد الجلوس أمام البحر

1- زيادة ضخ الدم:
يعتبر استنشاق هواء البحر يزيد ضخ الاكسجين الى المخ، وبذلك يعاون على مبالغة الشعور بالحيوية، والنشاط، واليقظة.
2- تحسين المزاج:
اثبتت الابحاث ان هواء البحر يتضمن على الايونات السالبة والتي تزيد امتصاص الاكسجين، كما توازن هرمون السيرتونين والذي يقلل الاضطراب والعصبية، بالاضافة الى ان تاثير هواء البحر يعاون على افراز مادة الاندروفين الذي يمنح الشعور بالراحة.
3- صحة البشرة:
يعتبر هواء البحر غني بالاملاح، الامر الذي يساعد في ترطيب الجلد ونعومته وعلاج التهابات الجلد، كما ان مياه البحر يبقى بها الطحالب التي تتضمن على مواد معدنية صحية نافعة للبشرة والتي تستخدم في تصنيع المستحضرات التجميلية، كما يعاون هواء البحر على تخفيف الالتهابات، وزيادة تغذية البشرة وسرعة التيام الجروح بالاضافة الى تفعيل الدورة الدموية.
4- صحة الجهاز التنفسي:
ان هواء البحر له تاثير ايجابي في صحة الجهاز التنفسي، لذلك تشيد مصحات الامراض الصدرية بالقرب من شواطي البحر، لما لهواء البحر من فايدة في تطهير الرئتين، والقصيبات الهوايية، والالتهابات في الرئة، بالاضافة الى ان استنشاق هواء البحر يساعد على امتصاص 7% من كلوريد الصوديوم الذي يشارك في تخفيض تناول المضادات الحيوية.
5- تجديد النشاط:
يساهم استنشاق هواء البحر في تحديث النشاط الذي يؤدي لتجميل الصحة العامة، وقلة الاحساس بالتعب والارهاق، وامداد الجسد بالطاقة الضرورية للقيام بالنشاطات الحيوية، كما تساعد الانسان على السكون نحو النوم.
6- خفض ضغط الدم:
يساعد استنشاق هواء البحر مرضى ضغط الدم المرتفع على تهدئة اعصابهم وتحسين مزاجهم، الامر الذي يخفف الانفعالات وبذلك يخفف ضغط الدم.
7- علاج ندرة اليود:
تحتوي مياه البحر على نسبة عالية من اليود والذي يحتاجة جسد الانسان في ترتيب عمل الغدة الدرقية والذي يستعمل في علاجها، لذا ينصح الاطباء مرضى الغدة الدرقية بالجلوس أمام شاطي البحر لاستنشاق اليود.

أضرار هواء البحر

يقوم العديد من الناس بالتوجه الى سواحل البحر عند الشعور بالضيق أو خلال الإجازات الصيفية السنوية، حيث أنه الجميع يؤمن أن لهواء البحر تأثير ايجابي على الأشخاص من جميع الأعمار.
ولكن أثبتت دراسة علمية حديثة أن لهواء البحر تأثير سلبي على الجهاز التنفسي لما يحتويه من مواد سامة نتيجة عمل السفن الخاصة بالشحن ويعتبر مرضى الربو من أكثر الأشخاص المتضررين من هذه المواد السامة حيث أنها تطور نسبة المرض لديهم.
والجدير بالذكر أن هذه المواد السامة ترتفع في المناطق الساحلية التي تحتوي على حركة سفن كثيفة.

شخصية من يحب البحر

– يتميز محبو الشاطئ بجرأتها وتدهورها في بعض الأحيان، وحبهم الشديد للمرح الذي يظهر في تعاملهم مع الآخرين، لذلك يترددون دائمًا على المتنزهات الترفيهية و يتنزهون في الأماكن والحدائق.
– عشاق الشاطئ أيضًا مبدعون ومبتكرون، مما يتيح لهم الوصول إلى توافق في مجال المواهب الفنية والحياة المهنية، لأنهم يتميزون بالأناقة في اختيار الملابس وحب الحياة والسعي للأشياء البسيطة، حتى لو اختاروا أثاث المنزل.
– بالإضافة إلى كل تلك الصفات، فإن خصائص عشاق الشاطئ هي القوة والقدرة على مواجهة المخاطر، خاصة عند مواجهة الأصدقاء و الأقارب لأن الحياة على الشاطئ مليئة بالتفاؤل والحيوية، فعادة ما يكون الناس على الشاطئ نشطون للغاية ومليئة بالطاقة في حياتهم اليومية.
– يمكن توضيح بعض الصفات التي تناسب الأشخاص الذين يحبون البحر، الشخص الذي يحب البحر شخص لطيف للغاية، يحب السلام، يكون له عالمه الفريد لديه أحلام كثيرة إلى أقصى حد ويصل خياله إلى أعلى مستوى، حيث يكون لديه الكثير من الخيال، حيث أنه أحيانًا يصبح خطيرًا لكن قلبه الطيب يتجاوز هذا الجانب، فعلى الرغم من خوفه.
– يحب الآخرين وقد يكون شخصياته غامضة إلى حد كبير، ولكن في معظم الأوقات، يصبح أكثر واقعية مما يتصور، من خلال سلامه الداخلي و نقائة.
– ويكون شخصاً يبحث عن صفاء عقلة والبعد عن التوتر والبحث عن الهدوء و الوصول إلى إحساس التوازن النفسي و الفكري و العاطفي ورؤية البحر والأمواج واللون الأزرق، الداكن يخرج الطاقة السلبية من جسم الإنسان ويجدد طاقته ويساعده على الاسترخاء.



267 Views