فوائد البابونج واليانسون للأطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 3:14
فوائد البابونج واليانسون للأطفال


فوائد البابونج واليانسون للأطفال وكذلك أضرار اليانسون للأطفال، كما سنقوم بذكر أضرار البابونج للأطفال، وكذلك كمية اليانسون للرضع عمر شهر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد البابونج واليانسون للأطفال

1- فوائد شاي البابونج للأطفال:
– يتم استخدام شاي البابونج لعلاج إصابة الأطفال الرضع بالتقلصات.
– يمكن استخدام البابونج للحد من إصابة الأطفال الرضع بالقيء.
– يساعد البابونج على تحفيز النعاس لدى الرضع، مما يجعلهم يحصلون على عدد ساعات نوم هادئة.
– يمكن استخدام البابونج لعلاج العديد من أمراض الصدر والجهاز التنفسي، كالإصابة بالسعال وضيق التنفس، كما يستخدم أيضًا لعلاج التهابات المجاري التنفسية، والتهاب القصبة الهوائية.
– يساعد شاي البابونج على علاج التهابات الحلق والحنجرة، بالإضافة إلى أنه يستخدم لعلاج الإصابة بالجيوب الأنفية.
– يعمل شاي البابونج على تذويب البلغم وطرده، للأطفال الرضع.
– يمكن استخدام البابونج لعلاج مشاكل المعدة مثل الغازات، بالإضافة إلى أنه أيضًا يمكن استخدامه كملين.
– يستخدم شاي البابونج كمطهر للجروح.
– يتم استخدام البابونج لعلاج ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال الرضع.
– يساعد شاي البابونج على علاج تقرحات الفم البيضاء، التي تصيب الأطفال الرضع في عامهم الأول.
– يتم استخدام البابونج لتطهير عين الأطفال، والتقليل من الإفرازات التي تخرج منها.
– يتم استخدام البابونج للتقليل من الصفار عند الأطفال الرضع.
– يقي شاي البابونج من إصابة الأطفال بمتلازمة فرط النشاط.
– يساعد البابونج على زيادة تركيز الأطفال.
– يتم إدخال البابونج في العديد من منتجات العناية بالأطفال مثل الشامبو أو المناديل المبللة، لذلك يمكن أن يساعد منقوع البابونج على علاج الإصابة بالأكزيما والتقرحات الجلدية، والتهاب الجلد التماسي.
2- فوائد اليانسون للطفل:
– يعد اليانسون علاجاً عند إصابة الطفل بالنفخ في المعدة والأمعاء، وعند مشكلة تجمع الغازات في المعدة ودخول الهواء، مما يشعر الطفل بالألم وعدم الراحة.
– مشروب اليانسون يهدئ الطفل وينشط عملية الهضم في الأمعاء.
– وضع القليل من اليانسون يومياً كفاتح للشهية للأطفال حديثي الولادة يزيد من رغبتهم في شرب الحليب سواء كان طبيعياً أم صناعياً.
– يعمل اليانسون على تهدئة الأمعاء عند الطفل ومساعدته على الاسترخاء.
– شرب اليانسون يساعد على إدرار البول، وبالتالي مساعدة الطفل الرضيع على التخلص من السوائل الزائدة السامة في جسمه، ويرافقها في الغالب خروج الغازات.
– يعمل اليانسون على علاج التهاب الحلق واحتقانه، وعلاج أمراض الجهاز التنفسي، ومساعدة الجسم على طرد البلغم.
– يفيد اليانسون الأطفال حديثي الولادة من خلال زيادة تحفيزه لإدرار الحليب عند الأم المرضع، وبالتالي حصوله على كميات الحليب التي يحتاج إليها.

أضرار اليانسون للأطفال

– إدرار البول بشكل مفرط.
– التقيؤ والغثيان.
– التسمم لأعصاب الرضع وقد يسبب نوبات تشنجية.
– يعد اليانسون إحدى المشروبات القديمة التي كانت تلجأ العديد من الأمهات لإعطاءها لأطفالها الرضع وحديثي الولادة، ولكن وبعد الدراسات وعلى الرغم من فوائد اليانسون المتعددة للرضع إلا أنه وجد أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار لعل أبرزها إدرار البول.

أضرار البابونج للأطفال

تستخدم الأمهات الأعشاب أحياناً للرضع سواء من أجل المغص أو لعلاجهم من نزلات البرد التي قد تصيبهم، ومن أشهر الأعشاب التي يتم استخدامها هو البابونج، ولكن ليس من الآمن استعمال الأعشاب للرضع الذين تقل أعمارهم عن الستة أشهر على الأقل، حيث أوصت الأكاديميّة الأمريكية لطب الأطفال بعدم تغذية الأطفال إلا بحليب الثدي أو الحليب الصناعي المخصص لأعمارهم وعدم استخدام الأعشاب لهم، وذلك لصغر أوزانهم وبسبب عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي لديهم، كما قد تؤثر على الجهاز العصبي لديهم، كما قد يتسبب البابونج وغيره من الأعشاب بحدوث نوبات مرضية أو تسمم الزئبق أو تسمم الرّصاص لدى الرضع، كما قد يسبب ردات فعل تحسسيّة لديهم.

كمية اليانسون للرضع عمر شهر

الإجابة هي أنه لا يوجد كمية مطلقًا، حيث أنه يُمنع إعطاء الأطفال دون عمر 6 شهور أي كمية من المشروبات العشبية، وخاصةً اليانسون النجمي الذي أشارت العديد من الأبحاث على أضراره الخطيرة على الرضع، ومن هذه الأبحاث التالي:
1- البحث الأول:
هذا البحث أظهر أن عينات اليانسون النجمي المستخدمة في صنع الشاي العشبي للأطفال تحتوي على مركبات سامة بمستويات عالية جدًا، وقد أشار البحث إلى أن 7 من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2 – 12 شهرًا وشربوا منقوع اليانسون ظهرت عليهم الأعراض السمية الآتية، القيء والتهيج والحركات اللاإرادية والتشنجات والنوبات المرضية وأولئك الأطفال أُجري لهم تخطيط كهربية الدماغ وكانت النتيجة سليمة أي أن الدماغ لم يتأثر باليانسون، كما أن الأطفال تخلصوا من كافة الأعراض المذكورة بعد العلاج لمدة 48 ساعة.
2- البحث الثاني:
هذا البحث أكد أن كمية اليانسون للرضع عمر شهر غير موجودة ولا يجب إعطاء الرضيع أي منها، إذ إن البحث أشار إلى حدوث حالتين تسمم عند الرضع الذين تناولوا اليانسون النجمي قبل أن يتموا عمر 6 شهور، وقد لُوحظ على الرضعين الأعراض الآتي، هزات تشنجية وفرط في التوتر وفرط الاستثارة مع البكاء والقيء وأخيرًا ذكرت الدراسة أن الجمع بين اليانسون الصيني واليانسون الياباني يُعدّ خطير وسام على الرضع، وخاصةً أن اليانسون الياباني يحتوي على مركب لاكتونات سيسكيتيربينيك (Sesquiterpenic lactones)، وهو مركب سام، والجدير بالذكر أن وزراة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت من شرب كميات كبيرة من اليانسون النجمي، كونه ارتبط بالتسبب لأمراض لأربعين فردًا بينهم 15 رضيع.



390 Views