فوائد البابونج للرضع عمر شهر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 3:14
فوائد البابونج للرضع عمر شهر


فوائد البابونج للرضع عمر شهر وكذلك فوائد وأضرار البابونج للأطفال، كما سنوضح ما الكمية المناسبة من البابونج للرضع؟، وكذلك سنقوم بذكر خلط البابونج مع الحليب للرضع، كما سنقدم فوائد البابونج للأطفال الأكبر من 6 أشهر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد البابونج للرضع عمر شهر

قد يكون العديد من الفوائد للبابونج للرضع في عمر شهر ومن هذه الفوائد التالي:
– المغص هو بكاء متكرر ومتواصل أو انزعاج قد يصاب طفلك بالمغص إذا لم يكن جائعًا ولا يشعر بالنعاس ومع ذلك، فهي لا تطاق 3 ساعات على الأقل في اليوم، 3 مرات في الأسبوع، لمدة 3 أسابيع على الأقل.
– يُعتقد أن المغص مشكلة في الجهاز الهضمي، حيث يبدو أن بعض الأطفال يهدأون بعد خروج الغازات أو التبرز إذا كان طفلك يعاني من مغص، فإن إعطائه شاي البابونج قد يساعد على الهضم وتهدئة معدته.
– في دراسة أجريت عام 1993، تناول 68 رضيعًا يعانون من مغص الشاي العشبي (بما في ذلك البابونج)، 150 مل حتى ثلاث مرات في اليوم ووجدت الدراسة أنه بعد 7 أيام، تحسن المغص لدى 57 في المائة من الأطفال.

فوائد وأضرار البابونج للأطفال

1- فوائد البابونج للرضع:
– التقليل من الإسهال:
أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Arzneimittel-Forschung إلى أنّ استهلاك الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 6 سنوات لمنتج يتكون من البابونج الألماني بالإضافة إلى ألياف البكتين الموجودة في فاكهة التفاح مدة يوم إلى ثلاثة أيام، قد يقلل من الإسهال لدى الأطفال.
– المساعدة على التحسين من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:
(بالإنجليزية: Attention deficit-hyperactivity disorder)؛ وهو اضطرابٌ نفسيٌّ من نوع تأخر النمو العصبي، يبدأ في مرحلة الطفولة، مسبباً تصرفات تجعل الطفل غير قادر على اتّباع الأوامر، أو يصعب السيطرة على تصرفاته، أو أنّه يجد صعوبة بالغة في الانتباه للقوانين، وبالتالي يكون الطفل في حالة التهاء دائم بالأشياء الصغيرة، ومن الجدير بالذكر أنّ دراسة نُشرت في مجلة Paediatr Child Health في عام 2002، قد أشارت إلى أنّ استهلاك الأطفال المصابين بهذا الاضطراب لشاي الأعشاب الذي يتكوّن من البابونج، والنعناع، والمليسة، وأعشاب وزهور أخرى، قد يساعدهم بشكلٍ آمن على الاسترخاء.
– المساهمة في تعزيز النوم:
تمّ استخدام البابونج ضمن شاي الأعشاب الذي يحتوي على مجموعةٍ أُخرى من الأعشاب، في تعزيز النوم، فغالباً ما كان يوصى به كطريقة للتشجيع على الراحة، النوم.
2- أضرار البابونج للأطفال:
– إصابة الطفل بالحساسية:
الحساسية تجاه عشبة الدمسيسة أو الرجويد (Ragweed).
الأرجية الطلعية (Pollen allergies).
فعند إعطاء البابونج لطفل مصاب بأي من أنواع الحساسية المذكورة أعلاه، قد يظهر رد فعل تحسسي هذه بعض أعراضه: إسهال، وغثيان، وتورم الوجه، وحكة في محيط الشفتين.
– عمر الطفل:
قد يتسبب إعطاء البابونج للرضع أو للأطفال صغار السن بالعديد من الأضرار، والتي ينبع بعضها من احتمالية تلوث البابونج بالأبواغ البتيولية (Botulism)، وهذه الأبواغ قد تسبب نوعًا من العدوى يصعب على أجسام الأطفال الصغار والرضع مقاومته.
لذا، يفضل أن لا يتم إعطاء البابونج للأطفال الرضع الذين لم يتجاوزوا عمر 6 أشهر، كما يفضل أن يتم إعطاء هذا الشاي فقط للأطفال الذين تجاوزوا عمر عامين.
– محتوى الشاي من الكافيين :
يجب الحذر من محتوى بعض أنواع شاي البابونج التجارية التي قد تمت إضافة الكافيين إليها، إذ يمنع إعطاء الكافيين للأطفال لما قد يكون له من أضرار محتملة، ولكن شاي البابونج الطبيعي والمصنوع من نبتة البابونج بدون إضافات هو شاي خالي من الكافيين عمومًا.

ما الكمية المناسبة من البابونج للرضع؟

جرعة أو كمية البابونج المناسبة لرضعيك واحدة من أهم النقاط التي يجب أن تتذكريها عند تقديم هذا الشاي ضمن النظام الغذائي له، لأنك إذا لم تكونِي حذرة فقد تؤذيه.
الجرعة الموصى بها للأطفال، ملعقة صغيرة من حبوب شاي البابونج، يُخلط مع كوب من الماء الدافئ، ويُعطى كل 24 ساعة إلى 48 ساعة.

خلط البابونج مع الحليب للرضع

1- يجب اختيار نوع مناسب من ازهار البابونج المناسبة لطفلك، ويفضل الا يتناوله طفلك بكثره، ولكن بمقادير معينه حتى لا يصاب طفلك بالحساسية من ازهار البابونج.
2- قومي باضافة ملعقة صغيره من ازهار البابونج في وعاء مناسب ونظيف، ثم يضاف اليه الحليب المغلي مسبقا، او الماء المغلي، ثم يغطى الوعاء جيدا، وذلك لان البابونج يحتوي على الزيوت الطياره، وتكمن فائدة ازهار البابونج في هذه الزيوت.
3- عليكي ترك منقوع البابونج مع الحليب حتى يصبح مناسب لطفلك، ويمكنك اضافة مكعب صغير من السكر الفضي اليه، ولا يفضل ان تضاف اي نوع من المحليات الى مشروبات طفلك وخاصة خلال الاشهر الاولى من حياة الطفل.
4- صفي المنقوع جيدا، ثم قدميه لطفلك بالزجاجه الخاصة به، او اطعميه بالملعقه، بحيث الا تزيد الجرعه عن 60 مل منه في اليوم.
5- يمكنك تحضير المشروب باتباع الخطوات السابقه او من خلال تبديل الحليب بالماء، ومن الممكن ان تكون نصف الرضعه عباره عن حليب والنصف الاخر منقوع البابونج، ولكن عليكي التاكد من نوع الحليب ومدى تعقيمه قبلب تقديمه للطفل.

فوائد البابونج للأطفال الأكبر من 6 أشهر

1- يمنع الالتهابات:
يُعرف البابونج بأنه إضافة رائعة مضادة للبكتيريا في نظام طفلك الغذائي. يمكن لهذه الخصائص المضادة للبكتيريا أن تساعد في محاربة بعض أنواع العدوى الشائعة جداً عند الأطفال.
2- تحسين الهضم:
يساعد البابونج كثيراً في تحسين مشاكل الجهاز الهضمي. من المعروف أن الأطفال الصغار يعانون من الغاز والإمساك ومشاكل في الجهاز الهضمي الأخرى التي يمكن أن تسبب عدم الراحة. يوصي الأطباء بشاي البابونج لعلاج الإمساك كعلاج منزلي يمكن الوصول إستخدامه بسهولة.
3- مكافحة المغص:
يمكن استخدام شاي البابونج لمنع ومكافحة المغص الذي يعاني منه الأطفال. المغص هو شكل شائع من الانزعاج عند الأطفال الصغار، وشاي البابونج مفيد بشكل خاص. يوصى بإعطاء طفلك القليل من شاي البابونج على الأقل 3 مرات في الأسبوع.



740 Views