فوائد البابونج للجسم

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 8:23
فوائد البابونج للجسم


فوائد البابونج للجسم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة مثل
نبذة عن البابونج والأعراض الجانبية وموانع الاستعمال للبابونج و البابونج للوجه .

فوائد البابونج للجسم


1- داء السكري
أظهرت الأبحاث المنشورة في دورية Agricultural and Food Chemistry ودورية Endocrinological، أن شاي البابونج يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم كمية الأنسولين في الدم.
2- أمراض القلب
كشفت الأبحاث المنشورة من جامعة تافتس في بوسطن بماساتشوستس، أن شاي البابونج يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار، مما يجعل القلب أكثر صحة. فيما كشفت دراسة بحثية أخرى أنه ربما يقلل أيضًا من حدوث العديد من مشكلات القلب والأوعية الدموية.
3-النوم
وفقًا لبحث نُشر في The Journal of Clinical Pharmacology، يمكن استخدام شاي البابونج كأداة مساعدة للنوم بشكل عام، خاصة للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم والنوم المضطرب. ويمكن أن يساعد شرب كوب دافئ من شاي البابونج الخالي من الكافيين على النوم بشكل أسرع والاستيقاظ مع شعور بمزيد من الانتعاش. يوصي الخبراء بشدة بتناول الأمهات الجدد مشروب الكاموميل بعد الولادة لتحسين نوعية نومهن.
4-جهاز المناعة
يمكن أن تساعد المركبات الفينولية الموجودة في شاي البابونج على تقوية جهاز المناعة ودرء العدوى. كما تحارب المركبات الأخرى الموجودة في شاي البابونج مشاكل البرد والإنفلونزا والجيوب الأنفية، مما يؤدي في النهاية إلى تخفيف الاحتقان.
5-التوتر والقلق
من بين الاستخدامات الأكثر شيوعًا لشاي البابونج هو التخفيف من التوتر والقلق. بعد يوم طويل في العمل، يمكن أن تساعد الطبيعة الدافئة والمهدئة لهذا المشروب على زيادة مستويات السيروتونين والميلاتونين في الجسم، والتي تسهم في التغلب على التوتر والقلق بنجاح.
6- الصداع النصفي
وفقًا لدراسة أميركية، يمكن أن يوفر الكاموميل إغاثة من الصداع النصفي، نظرًا لأنه يساعد على الاسترخاء وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى قضاء على الأعراض الكلاسيكية للقلق وكذلك التوتر المزمن فضلًا عن تخفيف أعراض الاكتئاب لدى النساء بعد الولادة.
7-الالتهابات
وإذا كان الشخص يعاني من تهيج المعدة، بدءًا من الانتفاخ الخفيف إلى أعراض متلازمة القولون العصبي IBS، يمكن أن يكون شاي البابونج مفيدًا للغاية. يمكن أن تكون خصائص البابونج المضادة للتشنج والمضادة للالتهابات فعالة للغاية في علاج تقلصات المعدة والأمعاء.
8-القولون العصبي
كما يمكن أن يساعد تناول مشروب الكاموميل أو شاي مانزانيلا، كما يسميه الإسبان، بانتظام في تقليل مشاكل مثل القولون العصبي والغثيان وتشنجات العضلات وأنفلونزا المعدة والتهاب المعدة والأمعاء. وفقًا لمعلومات من دكتور كاثي كيمبر بمركز ويكسنر بولاية أوهايو، إن لمشروب الكاموميل خصائص مضادة للالتهابات ربما تساعد في تخفيف الطبيعة الملتوية للأمعاء وتسمح بمرور الغازات وحركات الأمعاء الأكثر سلاسة. كما ثبت أنه يخفف من آلام قرحة المعدة والتشنجات.
9-أمراض الحساسية
يسهم في تعديل الاستجابة المناعية لمسببات الحساسية في الجسم. ومن خلال العمل كمضاد للهيستامين، يمكن للكاموميل تهدئة ردود الفعل التحسسية في جميع أنحاء الجسم.
10-آلام الدورة الشهرية
تجعل طبيعته المضادة للالتهابات من شاي البابونج خيارًا شائعًا للنساء اللواتي يعانين من أعراض الدورة الشهرية، بداية من الانتفاخ والتشنج والتوتر والتعرق وعدم القدرة على النوم وتقلب المزاج.

نبذة عن البابونج

-البابونج، أو الكاموميل Camomile، واحد من أقدم الأعشاب التي استخدمها الإنسان طبيًا منذ ما يزيد على خمسة آلاف عام، وهو نبات عشبي ينتمي إلى الفصيلة النّجميّة، ينمو لارتفاع يتراوح بين 15 و40 سم، و يحمل أزهارًا بيضاء وسطها أصفر، ويزرع في معظم دول العالم ويوجد نوعان من البابونج يستحوذان على الحصة الأكبر عالميًا، وهما النوعان الروماني والألماني والبابونج الروماني أو الإنكليزي يتميز بطعمه شديد المرارة، وهذا النوع معمّر، فهو يعيش لأكثر من سنتين، ويستعمل عادة كالشاي والبابونج الألماني وهو النوع الأكثر شيوعًا، وطعمه أكثر حلاوة، يعيش حوالي سنة، ويستعمل منقوعه في حالات صحية عديدة.
-ويستخدم البابونج في كثير من المجالات، كصناعة بعض أنواع العطور (مثل عطر فهرنهايت الشهير)، كما يستخدم في الطبخ كأحد البهارات، ويضاف أحيانًا إلى الكوكتيلات والعصائر.
-ويحتوي البابونج على زيت طيار، بالإضافة إلى لاكتونات السيسكويتربين، ومركبات الفلافونويد، وأسترات حمض الكافيك والفيريوليك، والبولينات، ما يعطيه الكثير من الخصائص العلاجية، وتتركز معظم الفوائد العلاجية في الأزهار، ويتم استعمال العشبة المزهرة كاملة أو تستعمل أزهارها وحدها للأغراض العلاجية.

الأعراض الجانبية وموانع الاستعمال للبابونج

-يُعتبر تناول البابونج الألمانيّ آمناً عندما يتم تناوله بالكميّات الاعتيادية في الحِمية، كما يُعتبر استخدامه العلاجيّ آمناً أيضاً للبالغين والأطفال لفترات قصيرة، ولا توجد معلومات كافية عن مدى أمان استعماله لفترات طويلة، كما وُجِدَ أنّ استعماله الخارجيّ على البشرة لفترات قصيرة آمن للبالغين، ويُمكن أن يُسبّب البابونج الحساسيّة لنسبة قليلة من الأشخاص، كما أنّ الأشخاص الذين يُعانون من حساسية لأعشاب أُخرى من العائلة نفسها مثل عشبة الرّجيد، والأقحوان، والآذريون، وغيرها من الأعشاب يُمكن أن يكون لديهم حساسيّة من البابونج أيضاً، ويجب عليهم تجنُّبه. ويُمكن أن يُسبّب استعماله على الجلد حساسيّة فيه، كما يُمكن أن يُسبّب استعماله قريباً من العينين تهيُّجاً فيهما.
-لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان استعمال البابونج للنّساء في مرحلتَي الحمل والرّضاعة، ولذلك يجب تجنّبه، كما يجب تجنّبه في الأمراض الحسّاسة للهرمونات، مثل سرطان الثّدي، والرّحم، والمبايض، وداء بطانة الرحم المُهاجِرة (Endometriosis)، وأورام الرّحم الليفيّة الحميدة (Uterine fibroids)، كما يجب التوقّف عن تناول البابونج قبل أسبوعين على الأقل من العمليّات الجراحيّة؛ وذلك نظراً لإمكانيّة تفاعله مع أدوية التّخدير.

البابونج للوجه

-استخدم كل من الرومان واليونانيين والمصريين البابونج لعلاج الجروح وتعزيز الشفاء منذ القِدم، لأن شاي البابونج له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، كما أنه يعالج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما. بالإضافة إلى ما سبق، شاي البابونج مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة بشرتك، فهو يضيء البشرة ويمنحك أيضًا التوهج.
-كما يسرع البابونج من عملية تجديد الخلايا والأنسجة بالجلد، ويساعد على تضييق مسام الوجه، وإبطاء ظهور علامات الشيخوخة. يشتهر البابونج أيضًا بخصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات، وهو ما يساعد على علاج وتهدئة مناطق الجلد المصابة بحروق الشمس، وذلك حين تتأثر بشرة الوجه بأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
– يعمل البابونج أيضًا على تقليل ظهور الهالات السوداء أسفل العين، وتقول إحدى خبراء التجميل “لا تتخلصي من أكياس شاي البابونج أبدًا بعد استخدامها، ضعيها في الثلاجة بدلًا من ذلك، يمكنك وضع كيس الشاي المثلج على عينيك، خاصة بعد القيام بتدليك العين، لتفتيح منطقة العين بشكل كبير وتقليل الانتفاخ، ستجدين فرقًا فوريًا في مظهر عينيك.



339 Views