فوائد الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 4:40
فوائد الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم


فوائد الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم وسوف نتحدث عن فوائد الاستحمام النفسية أضرار الاستحمام بالليل كيفية الاستحمام بالماء البارد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم

1-يعاني بعض الناس من صعوبات في النوم أو ما يعرف بالأرق والتوتر، والبقاء في مرحلة النعاس كثيرًا بسبب الإجهاد والتعب دون القدرة على النوم العميق، تعرفك إلى فوائد الاستحمام قبل النوم تساعدك إذا كنتِ إحدى هؤولاء الأشخاص: الأشخاص الذين يستحمون بالماء الدافئ قبل ساعة إلى ساعتين من موعد النوم لمدة عشر دقائق، ينامون بشكل أسرع ويحصلون على جودة نوم أفضل بشكل ملحوظ، وفقًا لنتائج مراجعة منهجية نُشرت في مراجعات طب النوم.
2-يساعد كذلك الاستحمام قبل النوم على إزالة التوتر والقلق وشد العضلات، خاصة عند إضافة الزيوت العطرية المهدئة لماء الاستحمام، مثل زيت اللافندر أو البابونج. من الفوائد كذلك التخلص من آلام العضلات وسموم الجسم، والمساعدة على الاسترخاء التام لنوم عميق ومريح.

فوائد الاستحمام النفسية

1-مضاد للاكتئاب
حيث وجد أن الاستحمام بالماء البارد يعمل على إرسال الموجات الكهربائية إلى الدماغ عبر مستقبلات البرد الموجودة بكمية هائلة على الجلد، الأمر الذي ينتهي بالأثر المضاد للاكتئاب.
2- تحقيق الراحة النفسية والعاطفية
وبالأخص إن رافقه إضاءة الشموع الخافتة، والموسيقى الهادئة والرائحة العطرة، حيث وجد أن الاستحمام لمدة 30 دقيقة على درجة حرارة 40 درجة مئوية تقريبًا يحسن من أعراض الاكتئاب، من خلال قدرته على تقليل هرمون التوتر، وتعزيز هرمون السيروتونين الذي يحس المزاج، كما أن الاستحمام بالماء الافئ يوفر بيئة مناسبة للاسترخاء والتأمل.
3-تحسين المزاج
عند شعور الشخص بنظافة جسده بسبب الاستحمام يعمل هذا الأمر على تحفيز هرمونات السعادة في الجسم التي تُحسن المزاج مثل هرمون السيروتونين (Serotonin)، وهرمون النورإبنفرين (Norepinephrine)، وتعمل هذه الهرمونات بدورها على تحسين المزاج وزيادة الشعور بالإيجابية وبالتالي زيادة الشعور بالثقة بالنفس وزيادة الإنتاجية في الحياة بشكل عام.
4-يغير الاستحمام من كيميائية الدماغ بطريقة جيدة وإيجابية
وبالأخص عند الاستحمام بالماء البارد، والذي يؤدي إلى زيادة في مستويات هرمون النورأدرينالين (Noradrenaline) في الجسم والذي ينتج عنه الشعور بالطاقة واليقظة والإيجابية.
5-زيادة نشاط الجسم وحيويته
حيث يعمل الاستحمام في الصباح على خفض هرمون الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم النوم، مما يؤدي إلى إعطاء الجسم الطاقة والنشاط اللازمين لبدء اليوم بفعالية.
6-يحسن من الدورة الدموية في الجسم
فيزيد من تدفق الدم إلى خلايا الجسم جميعها وبالتالي تزداد نسبة الأكسجين والمغذيات التي تصل إلى الدماغ، الأمر الذي يزيد من اليقظة والانتباه.

أضرار الاستحمام بالليل

1-زيادة ضربات القلب
إذا شعرت بضربات قلب أسرع بعد الاستحمام بماء ساخن، فإن هذه الحالة لها تفسير علمي يرجعه إلى أن الماء الساخن يرفع ضغط الدم لذلك، يحذر الأطباء من أن الاستحمام بماء ساخن قبل النوم قد يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وإجهاده.
2-زيادة الوزن
قد يبدو تناول عشاء شهي والاستحمام بالماء الساخن بعد ذلك مباشرة طريقة مثالية لإنهاء اليوم والنوم بشكل هانئ، لكن في الواقع، قد يؤدي الاستحمام بعد تناول الطعام إلى إرباك الجهاز الهضمي وزيادة الوزن يتطلب الهضم زيادة تدفق الدم نحو المعدة، ولكن يؤدي الاستحمام قبل النوم إلى تدفق الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم.
3-الإضرار بالشعر
الاستحمام قبل النوم مباشرة والنوم بشعر مبلل يضر بخصلاته وصحته النوم بشعر رطب يجعل غطاء الوسادة يمتص الرطوبة ومن ثم خلق بيئة دافئة ورطبة مثالية لنمو البكتيريا الضارة، الأمر الذي بدوره قد يؤدي إلى مشاكل كثيرة في فروة الرأس، مثل الحكة والتهيج والقشرة.

كيفية الاستحمام بالماء البارد

1-يجب البدء ببطء ، ولا تستحم بالماء البارد على الفور ، حتى تضبط درجة حرارة الجسم بالتدريج .
2-يجب فعل الاستحمام بالماء البارد باستمرار ، حتى لا يلاحظ أي تغييرات على الفور ،ويتكيف الجسم .
3-ولا تبدأ بكل شيء على الفور ، فيمكن رش بعض الماء البارد على اليدين ، والقدمين ، والوجه ، أولًا لكي تعتاد على درجة الحرارة ، بدلًا من صدمة الجسم بالكامل .
4-يجب تجهيز منشفة ، أو منطقة دافئة حتى لا تبدأ في الارتعاش بعد الانتهاء من الاستحمام .



205 Views