فوائد الاستحمام بالماء البارد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:41
فوائد الاستحمام بالماء البارد


فوائد الاستحمام بالماء البارد فوائد الاستحمام بالماء الساخن فوائد الاستحمام بالماء البارد للجلد كيفية الاستحمام بالماء البارد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الاستحمام بالماء البارد

1-تنشيط الجهاز المناعي
الاستحمام بالماء البارد يساعد على تنشيط الجهاز المناعي، حيث أنه يساعد على إطلاق خلايا الدم البيضاء، مما يزيد من تقوية المناعة والوقاية من التعرض إلى الأمراض المختلفة والفيروسات.
2-التخفيف من ألم العضلات
نلاحظ دائما أن الرياضيين يحرصون على أخذ حمام بارد بعد التمرين، وهذا بسبب أن الاستحمام بالماء البارد يساعد على التخفيف من ألم العضلات والعمل على استرخائها.
3-تعزيز طاقة الجسم
تدفق الماء البارد أثناء الاستحمام يساعد على زيادة كمية الأكسجين وتدفق الدم نحو الدماغ، مما يساعد على تعزيز طاقة الجسم مما يجعلك نشيط طوال اليوم.
4-تعزيز الحالة المزاجية
يؤثر الاستحمام بالماء البارد في الشتاء على مستقبلات البرد على الجلد، مما يساعد الجسم على إرسال النبضات الكهربائية من النهايات العصبية إلى الدماغ، مما يساعد على انضباط الحالة المزاجية والوقاية من الإصابة بالاكتئاب والتخلص من التوتر والقلق.
5-تحسين الدورة الدموية
الاستحمام بالماء البارد يساعد على انتقال الدم إلى الأعضاء المختلفة بالجسم، مقارنة بالماء الساخن الذي يؤدي إلى تدفق الدم إلى سطح الجلد فقط، ولهذا نجد أن الماء البارد أفضل حيث أنه يساعد على تقوية الشرايين والوقاية من انسدادها والعمل على التقليل من ضغط الدم المرتفع.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

1-يخفض نسبة السكر ويحرق المزيد من السعرات الحرارية
في دراسة حديثة أجرتها جامعة لوبورو، حقق العلماء في تأثير الحمام الساخن على التحكم في نسبة السكر في الدم، حيث قاموا بتجنيد 14 رجلاً للمشاركة في الدراسة، وكل منهم غمر في الماء الحار لمدة ساعة واحدة، ثم قارنوا عدد السعرات الحرارية التي تمَّ حرقها في كل جلسة، وكذلك قاسوا نسبة السكر في الدم لمدة 24 ساعة بعد كل تجربة.
2-تحسين تدفق الدورة الدموية
غمس الجسم في الماء الحار إلى الرقبة هو نوع من التمارين للأوعية الدموية؛ لأنَّ الماء يخلق ضغطاً جسدياً على الجسم، وبالتالي فهو يزيد من قدرة القلب على ضخ الدم، فعندما نكون داخل الماء، يعمل القلب بشكل أسرع وأقوى.
3يساعد في تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا
يعمل الدش الساخن أيضاً كمزيل طبيعي للاحتقان للتخفيف من أعراض البرد، حيث يعمل البخار على ترطيب الممرات الأنفية، ويمكن أن يساعد أخذ استراحة للجلوس في الماء الحار لمدة 10-15 دقيقة، على الشعور بالتحسن.
4-تخفيف آلام العضلات
يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الحار إلى تخفيف التوتر وتهدئة العضلات المتيبسة، لذلك دعي الماء الحار يعمل مثل تدليك صغير لكتفيك ورقبتك وظهرك أثناء الاستحمام.
5-خفض ضغط الدم
أظهرت الدراسات أن غمر الجسم بالماء الحار يمكن أن يخفض ضغط الدم، وهذا نظام رائع لمن يعانون من أمراض القلب وحتى أولئك الذين لا يعانون منها، ولكن أولاً، يجب استشارة الطبيب المعالج في حال المعاناة من مشكلة في القلب؛ لأنَّ الاستحمام بالماء الساخن سيزيد أيضاً من معدل ضربات قلبك.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للجلد

1 – الاستحمام بالماء البارد، يمنحكِ بشرة ناعمة، ويزيل التشققات الموجودة في الجلد، بالإضافة إلى أنه يداوي أيّ التهابات جلدية موجودة بفعل الحرارة والشمس.
2 – الماء البارد يكون ألطف على شعركِ، ولا يعرّضه للتلف، كما يحافظ على منع ظهور القشرة، على عكس الماء الدافىء، كما أنه يترك شعركِ لامعًا بعد الاستحمام.
3 – الماء البارد يمنحكِ شفاهًا وردية منتفخة ولامعة، فقبل أيّ مناسبة خذي حمّامكِ الخاص لبشرة ناعمة كليًّا ووجه نضر.
4- الماء البارد يمنحكِ مزاجًا رائعًا، ويخفّف عنكِ عبء الضغوط، وبالتالي يجنّبكِ آثار الحبوب والبثور وتساقط الشعر، الذي تسببه الضغوط والمشاكل.
5- في حالة ظهور الحبوب في بشرة الجسم أو الوجه، يعمل الماء البارد بمثابة مهدّيء وملطف بسيط، لبشرتكِ، ليساعد على تخفيف آثارها.
6- عند الرعشة الأولى بسبب التعرض للماء البارد المختلف عن حرارة الجسم، ترتفع ضربات القلب، ما ينشّط الدورة الدموية،

كيفية الاستحمام بالماء البارد

1-من الجيد التغيير في نمط الحياة دون الإضرار بالجسم ، لذا يجب معرفة كيفية الاستحمام بالماء البارد يجب البدء ببطء ، ولا تستحم بالماء البارد على الفور ، حتى تضبط درجة حرارة الجسم بالتدريج .
2-ولا تبدأ بكل شيء على الفور ، فيمكن رش بعض الماء البارد على اليدين ، والقدمين ، والوجه ، أولًا لكي تعتاد على درجة الحرارة ، بدلًا من صدمة الجسم بالكامل .
3-يجب تجهيز منشفة ، أو منطقة دافئة حتى لا تبدأ في الارتعاش بعد الانتهاء من الاستحمام .
4-يجب فعل الاستحمام بالماء البارد باستمرار ، حتى لا يلاحظ أي تغييرات على الفور ،ويتكيف الجسم .



246 Views