فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:05
فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال


فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال وفوائد الاستحمام بالماء البارد للشعر و حالات لا ينصح فيها بالحمام البارد وفوائد الاستحمام بالماء البارد قبل النوم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال

1. يزيد من اليقظة لديك
إن للاستحمام بالماء البارد صباحًا أو حتى مساءً فوائد عديدة من بينها زيادة اليقظة لديك، فالشعور بالماء البارد على جميع أنحاء الجسد سيدفعك للتنفس بعمق نتيجة للصدمة التي تلقاها جسمك وفي محاولة للبقاء دافئًا.
هذا الأمر يزيد من مستوى الأكسجين بشكل عام داخل الجسم، بالتالي تزداد نبضات القلب وتدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يمدك بجرعة كبيرة من الطاقة لبدء اليوم بنشاط وحماس
2.مفيد للشعر والبشرة
من المعروف أن من أفضل الطرق للحفاظ على بشرة نضرة وشعر صحي هي الماء البارد، حيث أن الماء الساخن يعمل على تجفيف البشرة وحتى الشعر.
استحمامك بالماء البارد يعمل على تضييق طبقة الجلد التي تعرف باسم الأدمة (Cuticle) وحتى المسام مما يمنع من دخول الأوساخ إلى البشرة والحفاظ عليها نظيفة ونضرة.
ليس هذا وحسب بل من فوائد الاستحمام بالماء البارد أنه يعمل على تضييق مسامات الشعر، فذلك يؤدي إلى تقليل الأوساخ المتجمعة على فروة الرأس أيضًا ليكون أكثر صحيًا ويحافظ على رطوبته.
3. يعزز الجهاز المناعي والدوراني
من فوائد الاستحمام بالماء البارد أنه يعزز عمل الجهاز الدوراني عن طريق زيادة تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجابًا على صحة القلب وحتى الجلد.
كما يساعد الاستحمام بالماء البارد على خفض ضغط الدم المرتفع ويحسن من قدرة الجهاز المناعي ودوره في الوقاية من الأمراض.
4. يساعد في خسارة الوزن
هل تعرف أن من فوائد الاستحمام بالماء البارد أنه يساعدك في فقدان الوزن بطريقة غريبة؟
جسم الإنسان يحتوي على نوعين من الأنسجة الدهنية:
البيضاء: إذ إن الأنسجة الدهنية البيضاء تتجمع في الجسم عند تناولنا للكثير من السعرات الحرارية التي لا يتم حرقها.
البنية: في حين أن الأنسجة الدهنية البنية تعد الدهون الجيدة والتي تنتج الحرارة لتبقي أجسامنا دافئة، وهي تعمل عندما نتعرض لدرجة حرارة باردة جدًا.
5. يعالج ألم العضلات ويسرع شفائها
هل شاهدت من قبل أن الرياضيين يقومون بالاستحمام بالماء البارد بعد التدريب؟ هل تعرف لماذا؟
الاستحمام بالماء البارد يساعد في التقليل من ألم العضلات، لذا في المرة القادمة التي تقوم فيها بممارسة أي نوع من النشاط الرياضي وشعرت في ألم في عضلاتك ما عليك إلا اللجوء للاستحمام بالماء البارد.
6. يخفف التوتر
كثير منا يقومون بالسباحة في الماء البارد لخفض مستوى التوتر الذي يشعرون به، ولكن في بعض الأحيان قد لا تتوفر بركة السباحة، فما العمل إذا؟
الاستحمام بالماء البارد هو الجواب، حيث أن مستوى حمض اليوريك (Uric acid) ينخفض بعد الاستحمام بالماء البارد، كما قد يرتفع مستوى مضاد الأكسدة الذي يدعى الغلوتاثيون (Glutathione).
7. يقلل من الاكتئاب
فقد وجد بأن الاستحمام بالماء البارد قادر على تخفيف أعراض الاكتئاب وتعزيز المزاج الجيد، دون ظهور أي أعراض جانبية غير مرغوب بها

حالات لا ينصح فيها بالحمام البارد

في بعض الحالات، لا ينصح باستخدام الماء البارد خلال الإستحمام، وهي:
-في بداية المرض:
في حالة المعاناة من مشكلة صحية مثل الأنفلونزا، ونزلات البرد، وغيرها، فلا يحبذ الاستحمام بالماء البارد، والأفضل هو استخدام الماء الفاتر والحصول على الراحة بعد الإنتهاء من الإستحمام.
-في حالة كان الجسم بارداً :
في هذه الحالة، يفضل استخدام الماء الفاتر الذي يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم وتقليل الشعور بالبرودة. ولكن في حالة الإستحمام بالماء الدافئ خلال موسم الشتاء، يجب التأكد من تجفيف الجسم والشعر جيداً قبل إرتداء الملابس، وذلك لأن تعرض الجسم الساخن إلى هواء بارد سوف يزيد من فرص الإصابة بالأمراض الشائعة في الشتاء.
-عند الحاجة إلى الشعور بالاسترخاء:
يساعد الماء الدافئ في الشعور بالاسترخاء، ولذلك ينصح بتجنب الماء البارد في الوقت الذي يحتاج الجسم فيه إلى الراحة والاسترخاء.
-عند وجود مشكلة في القلب والأوعية الدموية:
يقوم الماء البارد بتأثيرات على القلب والأوعية الدموية، حيث يمكن أن يزيد من ضربات القلب وانقباض الأوعية، وهو ما لا يناسب مريض القلب، حيث يمكن أن يسبب له اضطرابات وآثار جانبية. وبشكل عام، يفضل استشارة الطبيب أولاً قبل اختيار الماء البارد أو الدافئ للاستحمام، حيث أن كل مشكلة صحية تختلف عن الأخرى.
-عند الأطفال الصغار:
على الرغم من فوائد الإستحمام بالماء البارد العديدة، ولكن يفضل تدرج درجة حرارة الماء لدى الطفل، لأن الماء البارد يمكن أن يجعله يشعر بالخوف من الإستحمام ويرفضه فيما بعد. يمكن استخدام الماء الفاتر ثم البدء في التحويل إلى الماء البارد بشكل تدريجي، بحيث لا يشعر الطفل ببرودة الماء منذ الوهلة الأولى.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للشعر

-الحفاظ على الطبقة الدهنية التي تغلّف الشعر:
حيث تعرف المادة الدهنية التي تغطي الشعر بال”سبيوم”، وهي تعمل على حماية الشعر من العوامل الخارجية المختلفة، واستخدام الماء البارد يعمل على الحفاظ على هذه المادة ويمنع من تفككها، في حين أنّ استخدام الماء الساخن يتسبّب في إزالة مادة السبيوم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى إضعاف بصيلة الشعر وجفافه.
-إعطاء الشعر لمعانه الطبيعي، والحفاظ على صحته:
وذلك لأهمية الماء البارد في الحفاظ على فروة الرأس رطبة وصحية، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن استعمال الماء البارد يعمل على تقوية الشعر ومنع تساقطه.
-إغلاق طبقة الكيوتيكل:
حيث إنّ الماء البارد يساعد على إغلاق طبقة الكيوتيكل، فهذه الطبقة تعتبر من الطبقات الخارجية لفروة الرأس، وإغلاقها يعمل على الحفاظ على قوة الشعر، وأيضاً يمنع من وصول الأتربة إلى باطن فروة الرأس. يمكن استخدام الماء البارد للتخلص من المشاكل التي تحدث في فروة الرأس الدهنية، مثل قشرة الرأس.
-تقليل تجعيدات الشعر:
فمن المعروف أنّ الماء الساخن يعمل على تجفيف الشعر ويزيد من تجعده، وذلك لأنّ الماء الساخن يعمل على تجريد فروة الرأس من الزيوت الطبيعيّة، في حين أنّ استعمال الماء البارد يساعد في الحفاظ على الزيوت الطبيعيّة في الشعر، كما يحفّز إفراز هذه الزيوت، مما يعطي الشعر نعومته، وبالتالي يقلل من تجعّده.

فوائد الاستحمام بالماء البارد قبل النوم

-يعاني بعض الناس من صعوبات في النوم أو ما يعرف بالأرق والتوتر، والبقاء في مرحلة النعاس كثيرًا بسبب الإجهاد والتعب دون القدرة على النوم العميق، تعرفك إلى فوائد الاستحمام قبل النوم تساعدك إذا كنتِ إحدى هؤولاء الأشخاص: الأشخاص الذين يستحمون بالماء الدافئ قبل ساعة إلى ساعتين من موعد النوم لمدة عشر دقائق، ينامون بشكل أسرع ويحصلون على جودة نوم أفضل بشكل ملحوظ، وفقًا لنتائج مراجعة منهجية نُشرت في مراجعات طب النوم.
-لقد أثبتت الأبحاث الطبية بالفعل أن النوم ودرجة حرارة الجسم الأساسية تنظمها الساعة اليومية، يرتفع جسمك بنحو درجتين إلى ثلاث درجات في وقت ما بعد الظهيرة أو في بداية المساء، الحمام الدافئ أو الدش يحفز نظام تنظيم الحرارة في الجسم وخفضها ومن ثم الخلود للنوم أسرع. يساعد كذلك الاستحمام قبل النوم على إزالة التوتر والقلق وشد العضلات، خاصة عند إضافة الزيوت العطرية المهدئة لماء الاستحمام، مثل زيت اللافندر أو البابونج.
-من الفوائد كذلك التخلص من آلام العضلات وسموم الجسم، والمساعدة على الاسترخاء التام لنوم عميق ومريح.



275 Views