فوائد الارطا للمعده

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:38
فوائد الارطا للمعده


فوائد الارطا للمعده وفوائد الارطا للمنطقه الحساسة ونبات الأرطة و أحدث الأبحاث عن عشبة الأرطا و استعمالات الارطة قديما، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الارطا للمعده

تستخدم النبتة لعلاج ألام المعدة وقرحة المعدة عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الارطى وقشر الرمان على علبة من الزبادى القليل الدسم ويتم تناول الخليط قبل الوجبات بربع ساعة ولمدة أربعة أسابيع.

فوائد الارطا للمنطقه الحساسة

-يقضي على الجراثيم والميكروبات الموجوده في منطقة المهبل ، ويعقمه بشكل كامل .
-يمنع خروج الافرازات المهبلية كريهة الرائحة المنفره .
-يعالج التهابات المنطقة الحساسة بطريقة طبيعية .
-يعالج الآلام الناتجة عن الولادة الطبيعية خصوصاً في حال وجود غرز إذ يساعد في شفائها ويمنع التهابها .
-الطريقة : ملعقة ونص من بودرة الغسول على كوبين ماء ، يغلى من 3 الى 5 دقائق ويستخدم مرتين في اليوم ويفضل قبل النوم .

نبات الأرطة

إنّ نبات الأرطة هو نبات عشبي طبي شجري ينتمي إلى فصيلة الحمضيات، ويتراوح ارتفاعه بين 1-3 أمتار تقريباً، وله أوراق قليلة نسبياً لذلك يظهر خشبي الشكل، كما أنّ له أزهار حمراء تتحوّل إلى ثمار مفلطحة الشكل ومغطاة بزوائد متفرعة، وتكثر زراعته في المملكة العربية السعودية وهي موطنه الأصلي، ويطلق عليه علمياً اسم Calligonum comosum ، وله عدّة مسميات نذكر منها العبلي، والرمو، والأرطي، والتيب، والرسمة، والأرطا، والعبل

أحدث الأبحاث عن عشبة الأرطا

– كل ما سبق إستخدامات النبات منذ القدم و تعتبر من قبيل الطب الشعبي لكن الأرطا كغيره من النبات والأعشاب القديمة التي إستخدمت في أغراض علاجية خضع للأبحاث الحديثة للحصول على أقصي منفعة منه والتأكد من جدوى إستخدمه…
1- قام فريق من علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بإجراء الأبحاث حتى توصلوا لإثبات أن مستحلب نبات الأرطا يستطيع إيقاف نشاط العديد من أنواع البكتيريا مثل ( إستافيلوكوكس اوريس )، ( وبروتيس فولجاريس ) وغيرها من أنواع البكتيريا.
2- أما الخلاصة الكحولية من نبات الأرطا فقد أثبت نفس الفريق أن لها القدرة على قتل دودة ( فاشيولا جيجانتكا )، ( ودودة الإسكارس )، وبالطبع فإن ذلك عائد إلى إحتواء النبات على المواد الصابونية والتي تعمل على قتل الديدان.
3- كذلك فإن لخلاصة هذا النبات تأثير منبه وقابض.
4- نفس الفريق أثبت أيضا ولكن بشكل مبدئي أن للنبات قدرة على خفض السكر ومازال هناك بعض الأبحاث المتعلقة بهذه النتيجة حتى التوصل إلى نتيجة مؤكدة في هذه الزاوية.
– إذا فإن نبات الأرطا ذو تأثير قاتل للبكتيريا والديدان ومن الممكن أن يخفض السكر، يعالج المعدة، والمادة اللزجة المنسابة منه تعالج الكحة عندما تؤخذ بكميات مقننة، يعالج الرعشة والرشح، ويعمل على المحافظة على درجة حرارة الجسم ويستعمل دهان أو مطبوخ أو مشروب حسب الحالة التي يستخدم.

محتويات نبات الأرطة

يحتوي هذا البنات في كل أجزائة على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تجعله يتمتع بمجموعة من الفوائد فهو يحتوي على فلافونيدات منها كامبفيرول, كورستين, ايزوكميرسترين ,بروسيانيدين, فايو لاكسانثين, نيو إكسانثين, كما يضم في تركيبه القلويدات و الاستيرولات, و تربينات ثلاثية و أنثراكينونات و مواد عفصية “دابغة” و كومارينات و مواد صابونية, إن نبات الأرطة يعطي في شهري مايو و أكتوبر أعلى كمية له من المواد العفصية و أقل كميه أما في الفترة بين الشهرين فإن نيات الأرطة يفرز مادة لزجة تتجمع عند قاعدة النبات و يقوم الناس بجمع تلك المادة حيث يقوموا بإستخدامها في العلاج حيث تساعد في علاج الكحة.

استعمالات الارطة قديما

-لقد عرفت استعمالات الارطة الدوائية منذ أزمنة طويلة حيث استعملها قدماء المصريين منذ نحو 4000 سنة في علاج الأ مراض حيث ورد ذكر ثمارنبات الأرطة في وصفة طبية في “قرطاس هيرست” لعلاج الرعشة في أي عضو وذلك بطبخه مع غيره من الأعشاب ليعطي مرهما ًتدهن به الأعضاء المريضة.
– وفي دولة الامارات حيث يكثر هذا النبات يقوم المواطنون بفرم الأفرع الطرفية الغضة للنبات ويضعونها مع الأرز أو تخلط مع اللبن أو تطبخ مع السمك والأرز ليزين رائحته.
-كما تدق الأفرع الغضة مع قليل من الماء ويشرب لعلاج المعدة. ويقول الانقر في كتاب الطب الشعبي ان النساء في دولة الأمارات كن يدققن العروق اليابسة ثم ينخلنها لإزالة الألياف والجزء الناعم من المسحوق يعجن ويوضع على شعر المرأة فيعطيه رائحة فواحة ولونا جميلا وفي المملكة العربية السعودية تستخدم الأرطة في دباغة الجلود نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد العفصية “الدابغة” كما تستخدم الأرطة في صبغ الملابس والأقمشة حيث تسحق الأغصان اليابسة وتغلى مع الماء وتغسل به الملابس فيكسبها لونا أشبه بلون الحليب.
– كما تستعمل الأرطة في بعض مناطق المملكة لعلاج الأسنان حيث تغلى جذور النبات ويستعمل كمضمضة. كما تستعمل الأزهار في الحصول على البروتين.



296 Views