فوائد الارطا للقولون

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2022 2:57
فوائد الارطا للقولون


فوائد الارطا للقولون وسوف نتحدث عن أضرار الارطا فوائد الارطا للشعر ما هي الارطا الاستزراع والإنتاجية لعشبة الارطة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الارطا للقولون

1-يستخدم هذا النبات فى علاج مرض القولون العصبى لإحتوائه على فيتامين د الذى ينقص المرضى من عدم تعرضهم لأشعة الشمس كما أنه يوجد بشكل طبيعى فى الأطعمة الصحية كالحليب والتونة لذا يعمل على تخفيف أعراض القولونوالشعور بالراحة والإسترخاء وعدم الشعور بإضطرابات أثناء النوم ، ولذا ينصح بتناول الماء بكثرة وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام مع تناول العشبة لحصول الأمعاء على الحركة الطبيعية وتحسين الإصابة بالقولون العصبى و تستخدم النبتة لعلاج ألام المعدة وقرحة المعدة عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الارطى وقشر الرمان على علبة من الزبادى القليل الدسم ويتم تناول الخليط قبل الوجبات بربع ساعة ولمدة أربعة أسابيع .

أضرار الارطا

1-يُلحق نبات الأرطة الضرر بأجزاء من فم الحيوانات العاشبة والحشرات التي تحاول أن تتغذى عليه، وذلك بسبب هيكله الخارجيّ الصلب، وبلوراته العنقوديّة المكوّنة من عنصر أكسالات الكالسيوم.
2-يفرز نبات الأرطة زيتًا طيّارًا سامًا، يؤدي التعرّض المباشر له إلى قتل خلايا الثدييات، كما يؤدي للإصابة بالأمراض الميكروبيّة.

فوائد الارطا للشعر

1-تعد عشبة الأرطا من الأعشاب الموجودة بكثرة في دولة الإمارات، ولرائحتها الذكية تلجأ السيدات إلى استخدامها على شعرهن كمعجون يتم صنعه من خلال طحن أفرعها الجافة وعجنها بالماء. فعشبة الأرطا لها فوائد للشعر سنذكر لكم أبرزها في السطور التالية تمنح الشعر رائحة زكيّة و تساعد على لمعان الشعر ومنحه بريقًا ملحوظًا.
2- ويمكن ايضا اضافتها لخلطات الحناء للشعر فتعطي الشعر بريق ولمعان وتمنع سقوطة وتقويه جدا.

ما هي الارطا

1-الأرطاة العربية (والجمع أرطى) هي نوع نباتي شجري يتبع جنس الأرطاة (باللاتينية: Calligonum).
2-أصول فروعه بيضاء وأطرافها الجديدة خضراء. وليس للأرطاة ورق وإنما له هدب طويل ناعم. كما أنه ليس له شوك فهو ليس من العضاة. أزهاره كثيرة جداً بيضاء اللون تعلوها حمرة. والثمار كروية الشكل مغطاة بشعر ناعم، ولونها أحمر قانٍ، في بعض الأشجار، وأصفر يميل إلى الخضرة في أشجار أخرى. ولزهور الأرطاة وثمارها رائحة زكية جداً تزهر في الربيع وتسقط الأزهار والثمار سريعاً قبل اشتداد الحر.
3-لقد عرفت استعمالات الارطة الدوائية منذ أزمنة طويلة حيث استعملها قدماء المصريين منذ نحو 4000 سنة في علاج الأ مراض حيث ورد ذكر ثمار نبات الأرطة في وصفة طبية في «قرطاس هيرست» لعلاج الرعشة في أي عضو وذلك بطبخه مع غيره من الأعشاب ليعطي مرهما ًتدهن به الأعضاء المريضة. وفي دولة الإمارات حيث يكثر هذا النبات يقوم المواطنون بفرم الأفرع الطرفية الغضة للنبات ويضعونها مع الأرز أو تخلط مع اللبن أو تطبخ مع السمك والأرز ليزين رائحته. كما تدق الأفرع الغضة مع قليل من الماء ويشرب لعلاج المعدة. ويقول الانقر في كتاب الطب الشعبي ان النساء في دولة الأمارات كن يدققن العروق اليابسة ثم ينخلنها لإزالة الألياف والجزء الناعم من المسحوق يعجن ويوضع على شعر المرأة فيعطيه رائحة فواحة ولونا جميلا وفي المملكة العربية السعودية تستخدم الأرطة في دباغة الجلود نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد العفصية «الدابغة» كما تستخدم الأرطة في صبغ الملابس والأقمشة حيث تسحق الأغصان اليابسة وتغلى مع الماء وتغسل به الملابس فيكسبها لونا أشبه بلون الحليب. كما تستعمل الأرطة في بعض مناطق المملكة لعلاج الأسنان حيث تغلى جذور النبات ويستعمل كمضمضة. كما تستعمل الأزهار في الحصول على البروتين.

الاستزراع والإنتاجية لعشبة الارطة

1-عشبة الأرطة تتم زراعتها بعدة طرق، فيمكن أن تزرع مثلاً كشتلة أو عن طريق البذور بصورة مباشرة كما يتم زيادتها عن طريق التعقيل، يكون التعقيل ناجحاً في من أكتوبر حتى أبريل ولا ينجح التعقيل في فصل الصيف، أما البذور فتكون زراعتها ناجحة في الجو البارد أي في يناير وفبراير، يفضل زراعة الارطا بالعقلة لأنها تنمو بصورة أسرع إذا ما قارناها بطريقة البذور، عمومًا لا تحتاج هذه العشبة للري باعتبارها نبتة قوية ذات طبيعة قاسية لا تحتاج للرعاية أضف إلى ذلك أنها تنمو بسرعة.
2-عشبة الارطة من النباتات المرنة تنمو في الصحراء على الرمال أو المشاتل بماء أو بدونها لا تحتاج لمجهود في زراعتها شاملة المنافع يمكن الاستفادة منها في الطب والأكل. كما تستعمل كبهار أو العديد من المجالات المختلفة الاستخدامات غير أنها عشوائية المنظر إلاّ أن ما يوجد فيها يمثل قيمة كبيرة تدعو للتعجب.



371 Views