فوائد الابتعاد عن الجوال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 7:15
فوائد الابتعاد عن الجوال


فوائد الابتعاد عن الجوال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مساوئ استخدام الجوال وفوائد الهاتف للطلاب والختام أضرار الهاتف المحمول على العين.

فوائد الابتعاد عن الجوال

1-تبدأ في النوم بشكل أفضل، كون أدمغتنا حسّاسة للغاية للضوء، والضوء الأزرق من الهواتف الذكيّة يؤخر إنتاج الميلاتونين. نتيجة لذلك، يمكن أن يؤدّي نقص الميلاتونين إلى صعوبة في النوم. عندما تبتعد عن الهاتف، يمكن أن يعود نومك إلى طبيعته. كما لوحظ أن عدم استخدام الهواتف الذكية في غرفة النوم يزيد من السعادة وجودة الحياة، حيث تتحسن حالتك المزاجية ويبدأ العالم في التألق بألوان جديدة.
2- تبدأ في تقدير بساطة الحياة بوجود التكنولوجيا الحديثة في اللحظة التي تكون فيها غير متصل بهاتفك، قد تبدأ في تحليل الأشياء وترى الراحة في الأشياء الصغيرة التي منحتها لنا التكنولوجيا.
3- تبدأ في الشعور بالارتياح بعد التغلب على الانسحاب المرتبط بالإدمان، تنتظرك المكافأة فستحظى بفرصة للتركيز على الأشياء التي تهمك حقاً، وستضفي قراءة الكتب والصحف متعة كبيرة على حياتك.
4-عقلك حرّ في التفكير مرة أخرى. فالعالم الحديث فوضوي ويتضمّن الكثير من المعلومات كل يوم، وعندما تحصل عليها باستمرار وبكميّات كبيرة، حتى لو كانت أخباراً إيجابيّة، فإنك تعتاد عليها وتتوقف عن ترك عقلك للتفكير بحريّة. يبدأ الشعور بالحرية عندما تفكر في شيء ما أثناء الوقوف في الطابور أو في المترو بدلاً من التحديق في الهاتف الذكي. تصبح أكثر انفتاحاً على استكشاف نفسك والأشخاص من حولك.
5- قد تشعر بالسعادة لاستعادة هاتفك. فقد فضّل بعض الأشخاص الذين خضعوا لتجربة العيش بدون هاتف العودة إليه.

مساوئ استخدام الجوال

1-التغيير في مستويات الهرمونات. التأثير على النساء حيث يسبب العقم، كما وأنه يؤثر على صحة المرأة الحامل وجنينها.
2-المعاناة من التخيلات المستمرة، فقد يتخيل الإنسان باهتزاز بهاتفه، حيث يحدث ذلك لكثرة استعماله. التسبب بحوادث السير، والتي تحدث بسبب التهاء السائق بالحديث على الهاتف، وعدم الانتباه إلى الطريق من امامه.
3-زيادة اثقال ومصاريف كاهل المستهلك خصوصاً في الدول التي تحتكر فيها خدمات الجوال، حيث تكون الأسعار عالية جداً مثل مصر،والممكلة العربية السعودية.
4-إحداث مشاكل للرأس، والتي تتمثل بالشعور المستمر بالصداع.
5-الإضرار بصحة القلب والأوعية الدموية، حيث إن الإشعاعات المنبعثة من الهاتف تؤثرعلى كرات الدم الحمراء الحاملة للهيموجلوبين وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
6-التسبب بحدوث اضطربات بالجهاز العصبي، كالتأثير على حاسة التذوق.
7-فقدان السمع، حيث إن الموجات الكهرومغنايسية المنبعثة من الهاتف تؤثر على الأذن بشكل كبير.

فوائد الهاتف للطلاب

1- تصوير السبورة والأوراق
أجل، أجل، وألف ألف أجل أيضًا. إنها الميزة الكُبرى للهواتف الذكية يا رفاق: الكاميرا! فالهواتف الذكية هذه الأيام بها كاميرات جبّارة جدًا. لنفترض أن المُعلم رسم الجهاز التناسلي للجنسين على السبورة، رسم في غاية التعقيد وبه تفاصيل كثيرة. يمكن ببساطة خروج طالب واحد لتصوير الرسم، ثم العودة إلى أقرانه بها وينقلها إليهم في ثوانٍ من خلال البلوتوث أو أي آلية أخرى. وبذلك يستطيع الطلاب التركيز على شرح المُعلم على الرسم، بينما ينظرون إلى الصورة على هواتفهم الذكية. لكن بشرط الّا يكون الأمر تامًا؛ مما يمنع الطالب من إنشاء رابطة مع الكتاب الورقي.
2- إنجاز المهام الصفيّة مباشرة
أجل، توجد بالطبع فروض صفيّة يتم عملها بشكل تفاعليّ بين المُعلم والطلبة. وهنا يأتي دور الهواتف الذكية بالتأكيد. هنا يمكن للطالب أن يُخرج لوحة مفاتيح بلوتوث من حقيبته، ويبدأ في الكتابة على الهاتف مباشرة بعد أن يقوم بعمل اقتران بين الهاتف واللوحة. وبذلك يستطيع إنجاز الفروض الصفية التي تحتوي على كتابة مباشرة وهو جالس مع المُعلم في نفس الحجرة الصفية ونفس الأمر أيضًا إذا أراد الطالب كتابة أي شيء يقوله المُعلم وهو يشرح، دون الحاجة لإخراج ورقة وقلم، أو التدوين يدويًّا على صفحات الكتاب. كما أنه يستطيع تسجيل الحصة أو المحاضرة ليدرسها بتأنٍ لاحقًا عندما يعود للمنزل.
3- التعامل السريع مع الأجهزة التعليمية الأخرى
واحدة من أهم إيجابيات الهواتف الذكية في المدارس هي بالطبع سهولة التعامل مع القطع التكنولوجية الأخرى بالمدرسة. أهم قطعة تكنولوجية تعليمية في الحياة هي بالطبع السبورة الذكية – Smart Board. تلك السبورة تقوم بعرض مقاطع فيديو، ملفات، صور، تشغيل مقاطع صوتية إذا كانت متصلة بسماعات خارجية، أو حتى الكتابة عليها ومسح المكتوب بمنتهى السهولة لكن الغرض من الهاتف هنا هو أنه يمكن عرض ما يقوم به المُعلم على السبورة تزامنًا مع هواتف الطلاب في الفصل. وهذا الأمر بالتأكيد يُفيد الطلبة الجالسين في مؤخرة الصف ولا يستطيعون رؤية السبورة بشكلٍ جيد في الأمام ونفس الأمر ينطبق على الاقتران مع أجهزة أخرى مثل الطابعات والأقلام الذكية، إلخ.

أضرار الهاتف المحمول على العين

1- يسبب استخدام الهواتف المحمولة لساعات طويلة دون راحة زيادة فرصة حدوث العديد من مشكلات النظر، مثل: الساد، أو الماء الأبيض (Cataract) و ظهور الظفرة في العين (Pterygium) وحدوث سرطان في الأنسجة البصرية.
2- يقل معدل رمش العيون في حال استخدام الهواتف المحمولة دون ملاحظة الشخص لذلك، مما يؤدي إلى إجهاد واحمرار العينين، وغباش الرؤية، وحدوث جفاف شديد أو ما يعرف بمتلازمة جفاف العين (Dry eye syndrome).
3-يتم امتصاص معظم الأشعة الصادرة عن الهواتف المحمولة للشبكية مرورًا بالعدسة والقرنية، مما يسبب ضررًا على خلايا الشبكية ويسبب التنكس البقعي (Macular Degeneration) على المدى الطويل، مما يسبب مشكلات خطيرة في النظر.
4- يعد تقليل قدرة العين على الرؤية بعيدة المدى أو ما يعرف بقصر النظر (Nearsightedness) من أبرز أضرار الهاتف المحمول على العين وخاصة عند الأطفال، حيث يكون ضرر الضوء الأزرق أكبر على الأطفال؛ لأن أعينهم تعمل على امتصاص الضوء الأزرق بشكل أكبر.



524 Views