فوائد الإنترنت في التعليم والتعلم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 4:09
فوائد الإنترنت في التعليم والتعلم


فوائد الإنترنت في التعليم والتعلم وكذلك فوائد الإنترنت في حياتنا، كما سنقوم بذكر أضرار الإنترنت على الفرد، وكذلك سنتحدث عن خدمات الإنترنت في التعليم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد الإنترنت في التعليم والتعلم

1- نقل الملفات:
يوفر الإنترنت خدمة نقل الملفات المتنوعة بين المواقع المختلفة للاستفادة منها في العملية التعليمية والتعلمية.
2- تنمية الإبداع:
يوفر الإنترنت فرصة لتنمية الإبداع لدى مستخدميه خاصة الطلبة من خلال ما يطرحه من معلومات تنمي عقلهم، كما أنّه يعتبر وسيلة سهلة للطلاب والمعلمين لنشر إبداعاتهم المختلفة والوصول إلى إبداعات الآخرين.
3- الدراسات والبحوث:
يوفر الإنترنت كمية هائلة من البحوث والدراسات والمعلومات في المجالات المختلفة، كما أنّه يوّفر إمكانية الدخول للمكتبات العالمية عن بعد والاستفادة منها في التعليم وفي إعداد البحوث والدراسات المختلفة.
4- البريد الإلكتروني:
يعد البريد الإلكتروني وسيلة اتصال تسهل تواصل الطلبة فيما بينهم وذلك حتى يتبادلوا الأفكار والمعلومات التربوية والتعليمية، كما أنّهم يتواصلون من خلاله بعد الدوام المدرسي مع أستاذهم ومعلمهم.
5- الاستفادة من المواقع التعليمية:
يمكن الاستفادة من المواقع التعليمية من خلال زيارة المواقع التي تكون مخصصة ومحتوية على أدلة المواقع التعليمية والتربوي الأجنبية والعربية المختلفة.
6- المشاركة في المنتديات التربوية:
توفر المنتديات التربوية مواقع تعليمية متخصصة تتيح المناقشة فيها بالإضافة إلى المشاركة بمسابقات ومواضيع علمية.
7- زيارة المواقع المتخصصة:
تتم زيارة المواقع المتخصصة عبر زيارة المواقع العربية والأجنبية للمعلمين والجامعيين والتي تخص مواضيع دراساتهم المختلفة.
8- الاستفادة من مواقع البحث المشهورة:
يوفر الإنترنت العديد من مواقع البحث المتخصصة في ذلك مثل جوجل وياهو والتي يمكن للمتعلم من خلالها البحث عن المعلومات التي يريدها والتي تفيده في تعليمه.
9- إنشاء مواقع للمواد التعليمية المختلفة:
يمكن للمعلم أن ينشئ موقعاً خاصاً بالمادة الدراسية التي يعطيها لطلابه، كما يتمكن الطلاب من خلاله من الاستفادة بالمادة التي يضعها المعلم على هذا الموقع ومناقشته فيه، وهذا يحقق فائدة لأكبر قدر من الطلاب.
10- سرعة الحصول على المعلومة:
الحصول على معلومات سريعة وسهلة وحديثة موثوقة مقارنةً مع وسائل الإعلام الاخرى أو مع البريد العادي المخصص لنقل الرسائل.

فوائد الإنترنت في حياتنا

1- تواصل غير محدود:
يقدم الإنترنت الفرصة للتواصل غير المحدود وبكلفة رخيصة مع الآخرين حتّى ولو كانوا في قطر آخر من العالم، وبالإضافة إلى إمكانية التواصل بالصوت والصورة باستخدام تطبيقات مثل تطبيق سكايب، فالكلفة الوحيدة التي يحتاجها الشخص هي تكلفة الإشتراك بخدمة الإنترنت.
2- معلومات ومراجع وفيرة:
الإنترنت عالم مليء بالمعلومات عن أي موضوع أو أمر يخطر على البال، حيث تتوفر محركات بحث متعددة تسهل عملية البحث عن المعلومات، فمثلاً لو رغب الشخص بطلب نصيحة بخصوص مسألة معينة يبحث عنها من خلال الإنترنت ليجد نتائج لتجارب مشابهة مر بها أشخاص ونشروها على الإنترنت.
3- مشاركة سهلة:
سهّل الإنترنت عملية مشاركة المعلومات بسرعة مع الآخرين، فمثلاً لو أراد شخص أن يخبر ثلاثين صديقاً من أصدقائه عن خبر ما يمكنه فعل ذلك بلحظات باستخدام مواقع تواصل اجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر، كما ويمكنه نشر الموسيقى والفيديوهات وأي نوع آخر من الملفات.
4- خدمات الإنترنت والتجارة الإلكترونية:
أصبح من الممكن إجراء المعاملات المالية عن طريق الإنترنت، مثل دفع الضرائب والفواتير أو شراء تذاكر للسينما أو غيرها، كما ووفر الإنترنت فرصة التسوق من المنزل.
5- الترفيه:
الترفيه من أهم الأسباب لاستخدام الناس للإنترنت، حيث يمكن مشاهدة الأفلام أو الإستماع إلى الموسيقى أو قراءة آخر أخبار المشاهير وحتّى لعب الألعاب عبر الإنترنت.

أضرار الإنترنت على الفرد

1- إدمان الإنترنت:
إن نسبة كبيرة من المراهقين يستخدمون الإنترنت بشكل مرضيّ، مما قد يؤثر على حياتهم وصحتهم ومستقبلهم.
2- الإفراط في المعلومات:
يسبب امتلاك الكثير من المعلومات في قضية ما، فقدان السيطرة، والإرهاق، وانخفاض الأداء.
3- فشل في العلاقات الاجتماعية:
يؤدي الاستخدام الكثيف للإنترنت لتدهور العلاقات، ويمكن أن يسبب العزلة الاجتماعية والوحدة.
4- التأثير السلبي على عقول الأطفال:
قد يتضرر التطور المعرفي لدى الأطفال، بما في ذلك مهارات الذاكرة، وقدرات التفكير النقدي، واكتساب اللغة، والقراءة.
5- زيادة السمنة:
يؤدي الجلوس باستمرار أمام شاشة الكمبيوتر إلى إرهاق الجسم، كما يمكن أن ينتج عن الجلوس باستمرار أمام شاشة الكمبيوتر، مشاكل مثل السمنة.
يؤثر الإنترنت بشكل كبير على الفرد، إما بشكل إيجابي أو سلبي، بحيث يتيح التواصل والحصول على معلومات عديدة، كما يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان إذا تم استخدامه لساعات طويلة.

خدمات الإنترنت في التعليم

1- استخدامات البريد الالكتروني (Electronic Mail):
أنشئت شبكة الانترنت من أجل تبادل الأبحاث والدراسات ولازال العديد من الجهات في الشبكة تحتفظ بذلك التوجه حيث تقدم خدمات معلوماتية متخصصة في شتى المجالات ومن أهم الخدمات التي تقدمها الشبكة للمستفيدين خدمة البريد الالكتروني.
البريد الالكتروني Electronic Mail : هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسب الآلي, ويعتقد كثير من الباحثين أن البريد الالكتروني من أكثر خدمات الانترنت استخداما ويرجع ذلك إلى انخفاض تكلفته وسهولة استخدامه وسرعة الإرسال والاستقبال من وإلى عدة عناوين في وقت واحد ولا يستلم وجود الشخص المستقبل, ولو لم يوجد البريد الالكتروني لما وجدت الانترنت.
كما يعتبر البريد الالكتروني أفضل بريد عصري للرسائل البريدية الو رقية ولأجهزة الفاكس.
ولإرسال البريد الالكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إليه وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية متبوعة بإشارة @ متبوعة بموقع الحاسب الالكتروني المرسل إليه.
2- استخدامات القوائم البريدية (Mailing List):
القوائم البريدية تعرف اختصاراً باسم القائمة (list) وهي تتكون من عناوين بريدية تحتوي في العادة على عنوان بريدي واحد يقوم بتحويل جميع الرسائل المرسلة إليه إلى كل عنوان في القائمة, وبمعنى آخر فإن اللوائح البريدية المسماة (مجموعة المناقشة إلكترونيا) هي لائحة من عناوين البريد الإلكتروني ويمكن الاشتراك (أو الانضمام) بلائحة بريدية ما من خلال الطلب من المسؤول عنها المسمى بمدير اللائحة.
3- استخدامات برامج المحادثة ( Internet Relay Chat):
المحادثة على الإنترنت (IRC) هو نظام يُمكّن مستخدمه من الحديث مع المستخدمين الآخرين في وقت حقيقي (Real time), وبتعريف آخر هو برنامج يشكل محطة خيالية في الإنترنت تجمع المستخدمين من أنحاء العالم للتحدث كتابة وصوتاً، فمثلاً باستطاعة الطلاب في جامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد إجراء اجتماع مع طلاب جامعة هارفارد في أمريكا مثلاً للنقاش في مسألة علمية, كما أنه بالإمكان أن ترى الصورة عن طريق استخدام كاميرا فيديو, كما أن استخدام هذه الخدمة تحتاج استخدام برنامج معين مثل برنامج (CUSeeMe) أو غيرة من البرامج المماثلة.
4- خدمة نقل الملفات: (FTP):
توفر الإنترنت خدمة نقل الملفات من جهاز حاسب إلى أي جهاز آخر وفى أي مكان، سواء كانت (صوتية، مكتوبة، مصورة، فيلما متحركا) وتستخدم في ذلك برتوكول نقل الملفات.
5- استخدامات نظام مجموعات الأخبار (News groups, Usenet, Net news):
تعد شبكة الإخباريات أحد أكثر استخدامات الإنترنت شعبية، وقبل الحديث عن هذه المجموعات تنبغي الإشارة أن هذا النوع من الخدمة يأخذ مسميات عدة منها (Usenet, Net news, Network, News groups) أما شبكة Compuserve فتطلق عليها اسم منتديات forums
ومهما يكن من أمر فإنه يمكن تعريف هذه الخدمة بأنها كل الأماكن التي يجتمع فيها الناس لتبادل الآراء والأفكار أو تعليق الإعلانات العامة أو البحث على المساعدة, وتجدر الإشارة إلى أن هناك الآلاف من مجموعات الأخبار، كل واحدة تركز على موضوع معين, ويقدر عدد هذه المجموعات بأكثر من 16000 مجموعة, ومما يميز هذه المجموعات هو أنها مرتبة هرمياً لتسهيل العثور عليها وتنقسم كل هرمية إلى فروع ثانوية فمثلاً :Comp تعني كمبيوترSci تعني علومRec تعني استراحة وترفيهSoc تعني مسائل اجتماعيةNews تعني مواضيع تتعلق بالأخبار وهكذا، كما أن مجموعات الأخبار تنقسم إلى قسمين- مثل القوائم البريدية هما، مجموعة أخبار معدلة (Moderated)، تمر الرسالة قبل إرسالها إلى شخص يسمى (Moderator) يقوم بالاطلاع على الرسالة قبل تعميمها، ومجموعة أخبار غير معدله (Unmoderated).



314 Views