فوائد الألعاب الإلكترونية للكبار

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2022 3:48
فوائد الألعاب الإلكترونية للكبار


فوائد الألعاب الإلكترونية للكبار كما سنتحدث عن فوائد الألعاب الإلكترونية للكبار ومقدمة عن الألعاب الإلكترونية والألعاب الإلكترونية التعليمية وأضرار الألعاب الإلكترونية النفسية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الألعاب الإلكترونية للكبار

في البداية تعرف الألعاب الإلكترونية بأنها تلك الألعاب التي تساهم الإلكترونيات في خلق مناخ تفاعلي لها، من أجل متعة المشاركين فيها من جميع الأعمار السنية.
تتعدد الأجهزة الإلكترونية التي يمكن ممارسة تلك الألعاب عليها، مثل الحواسيب والهواتف الذكية، بالإضافة دون شك إلى أجهزة الألعاب المخصصة لها من الأساس، مثل أجهزة ألعاب الفيديو المتنوعة ومن فوائدها:
1-ربما يعد تحسين المهارات الاجتماعية من الفوائد غير المتوقعة للألعاب الإلكترونية، حيث يستفيد من تلك الميزة اللاعب الذي يمارس تلك الألعاب المسلية مثلا عبر شبكة الإنترنت، حينها يمكن للمرء أن 2-2-ينشئ علاقات صداقة مع أشخاص على قرب منه أو حتى في دول أخرى.
3-تساعد الألعاب الإلكترونية الكبار والصغار على تطوير القدرات التنسيقية لديهم، حيث يحتاج اللاعب إلى الربط بين ما يرى وما يسمع من ناحية وبين حركة يديه من الناحية الأخرى في أسرع وقت ممكن.
4-في وقت تستدعي فيه الألعاب الإلكترونية تفكير عميق من قبل اللاعب في بعض الأحيان، فإن تلك الألعاب من شأنها أن تطور مهارات حل المشكلات لدى الشخص، حينما تجبره على التفكير في أزمة ما والسعي إلى اتخاذ القرار المناسب دون تردد.
5-تساعد الألعاب الإلكترونية أيضا في زيادة التركيز والانتباه، حيث يعني البقاء في حالة من اليقظة على مدار دقائق ممارسة تلك الألعاب، زيادة درجات التركيز بصورة طبيعية بمرور الوقت، ما تظهر نتائجه 6-6-الإيجابية على المذاكرة في كثير من الأحيان.
7-يعد تحسين الذاكرة وتقويتها من بين فوائد الألعاب الإلكترونية، نظرا لأنها دائما ما تشمل تعليمات يجب على اللاعب تذكرها دائما، إضافة إلى أن ممارسة اللعبة من الأساس تتطلب حفظ بعض الاتجاهات علاوة على حفظ أدوار كل مفتاح من المفاتيح التي يضغط عليها لأداء مهمة أو حركة ما.

مقدمة عن الألعاب الإلكترونية

الالعاب الالكترونية تعرف بأنها سلعة تجارية تكنولوجية حيث انها جزء صغير من العالم الجديد و الذي نشئ من الثقافة الرقمية الحديثة و بالرغم من انها ممتعة ومسلية إلا أن هذه الألعاب تؤثر على الفرد والمجتمع بعدة طرق متنوعة .
و قد بدات الالعاب الالكترونية بين عام 1967 م و عام 1969 م و ذلك بعد أن قرر المهندس الأمريكي ( رالف باير ) أن يتمكن من العثور على طريقة اللعب الالعاب على التلفاز و عن خلال مساعدة اصدقائه بيل روش و بيل هاريسون و قد تم صناعة اول نموذج للالعاب الالكترونية وقد أطلق عليه اسم ” الصندوق البني ” .
تعد لعبة ” الصندوق البني ” هي أول نموذج للالعاب الالكترونية و أول نظام ألعاب فيديو متعدد اللاعبين و البرامج و قد استولت شركة ماغنافوكس على هذا النموذج والتي قد أصدرت بدورها هذا التصميم باسم ” ماغنافوكس أوديسي ” مما مهد الطريق إلى تطوير العاب الفيديو حتى وصلت الى هذا الشكل الحالى .

الألعاب الإلكترونية التعليمية

وتكمن أهمية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية في التعليم عن بعد في تحفيز التركيز والانتباه لدى المتعلم، بالإضافة أنها تثير التأمل والتفكير وتحسين التحصيل الدراسي، وتشجع على نقل المعرفة بين المتعلمين ونشرها ورغبتهم في الحصول على المعلومات، إذ تعد الألعاب الإلكترونية أدوات تعليمية قوية؛ لأنها تخلق بيئة تعليمية متكاملة تركز على المتعلم وتطور مهاراته المعرفية.
أنها تعد من أكثر الوسائل التعليمية تشويقاً وجذباً، وإمكانية استخدام مؤثرات سمعية وبصرية فهي تثير أكثر من حاسة لدى الإنسان مما يجل التعلم أكثر تأثيراً، وتزيد الدافعية لدى المتعلم لأنها تشبع الميل الفطري للمتعلم إلى اللعب، ومن أكثر الوسائل التي تثير التفكير لدى المتعلم وتعمل على زيادة نموه العقلي خاصة التفكير الإبداعي، وتوفر الأمن والسلامة للمتعلم، فهي توفر مختبرات العلوم الافتراضية تمكن المتعلم من إجراء التجارب والتفاعلات الكيميائية في بيئة تحاكي الواقع، وتكسر حاجز الملل لدى بعض المتعلمين.
كما تعد الألعاب الإلكترونية أحد أهم الوسائل التعليمية الحديثة، والسبب في ذلك إلى تميزها بعدد من المزايا وقد اتفقت عدة دراسات التي تناولت الألعاب الإلكترونية.

أضرار الألعاب الإلكترونية النفسية

1-تسبب الإدمان
الإدمان من أكثر سلبيات هذه الألعاب الأكثر شيوعاً، فتسرق الوقت وتؤدي إلى التقاعس عن أداء المهام الاجتماعي واليومي.
2-إجهاد العينين
تعمل هذه الألعاب بسبب شدة التركيز فيها والنظر إليها كثيراً على إجهاد العينين مما قد يؤثر بأضرار على المستوى البعيد كقصر النظر أو الانحراف.
3-إصابة الأطفال بالتوحد
من أكثر سلبيات الألعاب الإلكترونية إصابة الطفل بالعزلة واحتمال إصابته بالتوحد بسبب انعزاله عن العالم المحيط به والتفكير فقط في هذه الألعاب، قد يسبب الأمر إذا زاد عن حده إصابة الأطفال بطيف التوحد أو الاكتئاب، وغيرها من الاضطرابات النفسية.
4-قلة الحركة والسمنة
يؤدي الجلوس لساعات طويلة على هذه الألعاب للسمنة الناتجة عن قلة الحركة.
5-انحناء في العمود الفقري
بسبب الجلوس لساعات طويلة وبوضعيات معينة وغير صحية على هذه الألعاب مما يسبب أضراراً جسدية كانحناء العمود الفقري وآلاماً في الرقبة والكتفين، لذا ينصح بتعديل وضعية الجلوس لكل 15 دقيقة والحركة عند ممارسة الألعاب الإلكترونية، كما يؤدي الجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة إلى إضعاف العضلات والمفاصل بشكل كبير.



333 Views