فوائد الأشجار المثمرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2022 3:04
فوائد الأشجار المثمرة


فوائد الأشجار المثمرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الأشجار في المدن وفوائد الشجرة للحيوان ونصائح لزراعة الأشجار المثمرة في المنزل وطريقة زراعة الاشجار المثمرة.

فوائد الأشجار المثمرة

الأشجار المثمرة هي أشجار تحمل ثماراً تستعمل كغذاء للإنسان. من الناحية النباتية، تعد كل الأشجار التي تحمل أزهاراً مثمرة، لأنها تنتج ثماراً، ولكن تم التعارف على مصطلح الأشجار المثمرة كأشجار تنتج ثماراً للاستخدام الآدمي فقط. تعد دراسة الأشجار المثمرة فرعاً من علم البستنة ومن أهم فوائدها:
1- تعمل على إدرار مصدر للدخل عند المزارعين الذين يقومون بزراعة الأشجار المثمرة، وهذا من خلال بيع إنتاج هذه الأشجار من الثمار.
2- هي جزء لا يتجزأ من دورة حياة بعض الحيوانات، وهذا لغن ثمارها يتم الاعتماد عليه بشكل كلى لنمو الحيوان.
3- تقوم الأشجار المثمرة في مد الإنسان والحيوان بالثمار الذي يحتاجه والمليء بالعناصر الغذائية اللازمة.
4- تستخدم في مد الإنسان بالأخشاب اللازمة والذي يعتبر من أدوات البناء المهمة.

فوائد الأشجار في المدن

-تساعد الشجرة كثيرا في التحسين من جودة الهواء المحيط بها، فتجعله معتدلا وذلك عن طريق التحكم في تأثيرات الشمس والرياح والأمطار، فتقوم الشجرة بامتصاص الطاقة التي تخرج من الشمس عن طريق أوراقها فتتساقط هذه الأوراق في الخريف والصيف، وتعيد إخراجها في الشتاء ففي الصيف تمتص الأشعة وتسقطها حتي نشعر بالبرودة عندما نجلس لنحتمي بها، ولكن في الشتاء تعيد خروج هذه الطاقة مع أوراقها الجديدة حتي نشعر بالدفئ حينما نجلس ونحتمي بها.
-وأيضا تتحكم الأشجار في سرعة واتجاه الرياح، فكلما كانت الشجرة مثمرة ومنتجة لأوراق وفروع كثيرة، كلما كانت مصد هائل وجيد للرياح القوية والتحكم في اتجاها، وأيضا الأمطار التي تحد كثيرا من نزولها وخصوصا الأمطار الجليدية الأكثر برودة من الأمطار العادية، لإنها توفر الحماية للإنسان والحيوان من التعرض المباشر لها، وأيضا عند نزول أمطار كثيرة وغزيرة على الأشجار فإنها تقوم بتخزين جزء كبير منها حتي لا تتعرض المدن إلي سيول والغرق.
-تتحكم الأشجار في رطوبة الهواء فكلما انتشرت الأشجار في مكان يكثر فيه درجات الحرارة المنخفضة تقوم بالتحكم بها والمساعدة علي رفع درجة الحرارة، وذلك لأنها تقوم بامتصاص الطاقة الشمسية طوال النهار وتبدأ في إخراجها بالليل، وهي أيضا تنقي الهواء من الغبار والأتربة والأوساخ حتي يتم استنشاقه بطريقة صحية وسليمة، وليس هذا فقط بل تمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء لتشكيل الكربوهيدرات التي يتم استخدمها في نظام وبناء الأشجار فيما بعد، كما أنها تقوم بسحب المواد الضارة من الهواء ومنها ومونوكسيدات الكربون، والأوزون، والسلفور لتخرج مكانها الأكسجين.

فوائد الشجرة للحيوان

تنشأ حياة بريّة للحيوانات والطيور أينما وجدت الأشجار، فمن فوائد الشجرة للحياة البريّة ما يأتي:
1- الصحة العامة للنظم المائيّة:
-تؤثّر الشجرة في النظم المائيّة، فهيَ توفر الموائل والمأوى والغذاء للكائنات المائية، مثل: السلاحف، وثعالب الماء، والقنادس، والأسماك.
2-توفير الغذاء:
توفر الشجرة الغذاء للعديد من الكائنات البريّة، فتتغذى هذه الكائنات على الأزهار، والفواكة، والأوراق، والبراعم، والأجزاء الخشبيّة للشجرة.
3- توفير المسكن:
تُعدّ الشجرة موطناً للعديد من الطيور والحيوانات البريّة مثل السناجب والقنادس، حيث يسهل على الطيور التعشيش فيها.
4-تعزيز تنوع النمو:
تخلق الشجرة بيئة ملائمة لنموّ النباتات، وتزيد من خصوبة التربة، وتُقوّي هيكلها.
5- توفير الحماية:
توفّر الشجرة الظلّ للحماية من أشعة الشمس، ممّا يحمي الحيوانات من درجات الحرارة العالية.

نصائح لزراعة الأشجار المثمرة في المنزل

زراعة الأشجار المثمرة في المنزل تتطلب كثيرًا من الرعاية والاهتمام، إليكِ بعض النصائح:
1-اختاري التربة المخصصة للزراعة المنزلية:
التربة التي يُزرع فيها النبات في الحدائق غالبًا لا تناسب الزراعة المنزلية، استشيري متخصصًا في الزراعة عن أفضل تربة لزراعة الشجرة التي ترغبين في زراعتها منزليًا.
2- لا تهملي الري والتسميد:
قد تحتاج الأشجار المثمرة التي تُزرع في حاويات إلى الري أكثر من تلك المزروعة في الحدائق، ولذلك قدمي للشجرة التي تزرعينها ما تحتاج إليه من الماء، لا تهملي كذلك تسميد النبات بسماد طبيعي على الأقل مرة شهريًا، بعض الثمار قد تحتاج إلى التسميد أسبوعيًا.
3- اختاري وعاء الزرع بعناية:
قبل اختيار وعاء الزرع يجب أن تعرفي حجم النبات المزروع، فالأشجار الصغيرة تحتاج إلى وعاء صغير، والأشجار التي تنمو وتكبر قد تحتاج إلى وعاء أكبر، هناك كذلك أنواع مختلفة من الأوعية، كالأوعية الطينية والحجرية والأوعية المصنعة من السيراميك، تتميز هذه الأوعية بجمال الشكل لكنها ثقيلة، وهناك الأوعية الخشبية جميلة وخفيفة ولكن قد يصيبها العفن، وهناك الأوعية البلاستيكية وهي مفضلة عند كثيرين، تأكدي فقط أن هناك ثقوبًا صغيرة في الوعاء لتصريف الماء الزائد.

توقيت زراعة الاشجار المثمرة

-يُعَد فصل الخريف والربيع أفضل فصول يمكن زراعة الأشجار المثمرة بهم، ووضع البذور خلال ذلك الفصلين يعتمد بشكل أساسي على البذور والمتطلبات الإنباتية وعلى الخدمة المتبعَة عند زراعة تلك البذور، وتُعَد الفترة من نوفمبر إلى نهاية فبراير هي أفضل فترات لزراعة الأشجار المثمرة.
-وهناك فترتان يجب ألا يُزرَع فيهما الأشجار المثمرة الجديدة – الأشجار التي يتم زراعتها لأول مرة في المنطقة – وهما فترتي الصيف والشتاء وقت تجمد الأرض، فلا تقوم بزراعة الأشجار المثمرة الجديدة خلال الصيف أو الشتاء عندما تتجمد الأرض، فأواخر الشتاء وأوائل الربيع هما الوقتان المناسبان لزراعة الأشجار المثمرة.

طريقة زراعة الاشجار المثمرة

عند زراعة الأشجار المثمرة، يجب نشير إلى أن وضع البذور في ذلك التوقيت يعتمد على نوعها، ومتطلباتها واحتياجاتها من الإمدادات، علاوةً على الخدمة والرعاية المتبعة عند الزراعة؛ لذا يجب عليك مراعاة التالي:
1- تأكد أولًا من حفر حفرة ضعف عرض تلك الشجرة وعمقها مرتين، فقُم بإنشاء شكل مخروطي في قاع الحفرة وانشر الجذور إلى أسفل هذا المخروط الترابي.
2- عليك القيام بردم الحفرة بطبقة من السماد العضوي، لكن إذا تم كسر أيٍ من الجذور، فقُم بإزالتها قبل الزراعة.
3- قُم بالتحديد حول قاعدة الشجرة للسماح للماء بالتصفية على الجذور، بدلاً من أن تنطلق في التربة أو الأرض المحيطة.
4- استخدم كمية قليلة من الماء عندما تزرع الشجرة، حتى تستقر وتتناسق التربة وستتمكن من رؤية المكان الذي تحتاج فيه لإضافة المزيد من التراب أو السماد.
5- لا تفرط في الماء في أشهر فصل الشتاء، أما في أواخر فصل الربيع، عندما تصبح التربة جافة، لذلك يمكنك السقاية بشكل أكبر نسبيًا.



456 Views