فوائد الأشجار الحرجية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2022 9:25
فوائد الأشجار الحرجية


فوائد الأشجار الحرجية وما هو تعريف الشجرة للاطفال كذلك سنتحدث عن فوائد الأشجار المثمرة وما هي أهمية الأشجار في حياة الإنسان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الأشجار الحرجية

-تتميز بقيمة اقتصادية عالية وتصنف من ضمن الأشجار التجارية التي يتم زراعتها لعدة أهداف ويستفاد منها بعدة طرق، كما يصنع منها الكثير من المنتجات التي يتم تسويقها داخل مناطق إنتاجها أو تصديرها إلى مناطق العالم الأخرى، وبذلك تساهم الأشجار الحرجية في رفع مستوى الدخل القومي للمنطقة المنتجة، وتزرع الأشجار الحرجية في كافة مناطق العالم تقريباً.
وتشتهر زراعة كل صنف من أصناف الأشجار الحرجية في منطقة معينة من مناطق العالم، ومن الأمثلة على ذلك اهتمام إسبانيا والبرتغال بزراعة أشجار البلوط من أجل استخدامها في صناعة الفلين، وأيضاً زراعة أشجار الصفصاف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية (أمريكيا، تركيا، المغرب العربي وكندا)، إذ تهتم بعض المناطق مثل الصين بزراع أشجار الصفصاف من أجل الحصول على مادة الأسبرين منها.
-وتكمن الأهمية الاقتصادية للأشجار الحرجية من خلال تعدد فوائدها؛ فهي تعتبر مصدراً أساسياً للأخشاب التي تدخل في صناعة أدوات الأثاث، الورق، الأعمدة، الأدوات الموسيقية، الأقلام والفلين، كما تستخدم أخشاب الأشجار الحرجية في بعض المناطق الأوروبية في صناعة البيوت الخشبية، وأيضاً تساعد الأشجار الحرجية على منع انجراف التربة وتوفر نسبة عالية من الأكسجين في الهواء الجوي وتقلل من نسبة ثاني أكسيد الكربون. وتزداد الأهمية الاقتصادية للأشجار الحرجية بإنتاج بعض أصنافها للثمار التي تدخل في النظام الغذائي للإنسان والحيوان كما هو الحال لدى أشجار الصنوبر والخروب، كما يستخرج من بعض الأشجار الحرجية مواد صمغية وصبغات تدخل في عملية صناعة الجلود ودباغتها، كما تساهم الأشجار الحرجية في تشجيع السياحة ورفع مستوى القطاع السياحي.

تعريف الشجرة للاطفال

-تعتبر الأشجار الرابط الواصل بين البشر والطبيعة الخضرية، حيث تلعب أهم دور في تلطيف الهواء الذي نتنفس، كما أنها تحمي موارد المياه، إذن فإنها من ضرورات البقاء، كما تحمل في الحفاظ على الطاقة.
– ومع مرور الأزمنة بدأ الإنسان في استخدام الأشجار لبناء البيوت ولصنع الأدوات، بجانب علاج الأمراض بواسطة بعض الأشجار، ومازال ذلك يحدث حتى الآن كما نرى من حولنا. وبالتالي فإن مع تطور العقل البشري، وتطور المجتمعات من حوله نرى أن الأشجار تزداد قيمة في حياتنا اليومية، وتتعدد أسباب استخدامها.

فوائد الأشجار المثمرة

الأشجار المثمرة هي أشجار تحمل ثماراً تستعمل كغذاء للإنسان. من الناحية النباتية، تعد كل الأشجار التي تحمل أزهاراً مثمرة، لأنها تنتج ثماراً، ولكن تم التعارف على مصطلح الأشجار المثمرة كأشجار تنتج ثماراً للاستخدام الآدمي فقط. تعد دراسة الأشجار المثمرة فرعاً من علم البستنة ومن أهم فوائدها:
1- تستخدم في مد الإنسان بالأخشاب اللازمة والذي يعتبر من أدوات البناء المهمة.
2- هي جزء لا يتجزأ من دورة حياة بعض الحيوانات، وهذا لغن ثمارها يتم الاعتماد عليه بشكل كلى لنمو الحيوان.
3- تعمل على إدرار مصدر للدخل عند المزارعين الذين يقومون بزراعة الأشجار المثمرة، وهذا من خلال بيع إنتاج هذه الأشجار من الثمار.
4- تقوم الأشجار المثمرة في مد الإنسان والحيوان بالثمار الذي يحتاجه والمليء بالعناصر الغذائية اللازمة.

أهمية الأشجار في حياة الإنسان

1-تقوم الأشجار بتزويد الجوّ بعنصر الأكسجين الضروري للتنفّس والحياة وتقوم بتنقية الجوّ من غاز ثاني أكسيد الكربون.
2-بعض الأشجار التي نزرعها في بيوتنا وفي طرقاتنا تمنح الروائح الزكيّة والطيّبة كأشجار الورود، والزهور، والياسمين، ومن خلال الأشجار نستطيع استخلاص العطور المُختلفة من الورود، والأزهار أو من الأشجار أنفسها كأشجار الصندل مثلاً.
3-من الأشجار يستفيد الإنسان من الخشب الذي هوَ قيمة صناعيّة لا يُستهان بها، فمن الخشب تُصنع الأدوات المنزليّة والأثاث، والمطابخ، والمقاعد الخشبيّة، ومن الأخشاب نستطيع الحُصول على الدفء عن طريق حرقها في المواقد الخشبيّة المُخصّصة لها.
4-تقوم الأشجار بتلطيف الجوّ عن طريق التخفيف من درجات الحرارة، وإكساب الجوّ العام للمدينة الهدوء والاعتدال المناخيّ.
5-الأشجار مصدر للزينة للبيوت والشوارع والحدائق العامّة، وتقوم بمنح الناظرين إليها من الناس بهجة وسرور، لأنّ الجمال في اللون الأخضر وفي الأشجار ذات الألوان الزاهية هوَ مصدر مُتعة للعين وللنفس.
6-من خلال الأشجار نستطيع الحصول على العديد من المزايا والفوائد ومن أبرزها الحصول على العلاجات المستخلصة من الأشجار وأثمارها المتنوّعة حيث أنَّ هُناك مزايا علاجيّة ودوائية يتم استخلاصها من جذوع الأشجار أو من زهر الثمار أو من ثمارها الناضجة.
7-نستطيع من خلال الأشجار والخشب أن نصنع الورق الذي نكتب عليه وكذلك تعتمد صناعة الفليّن التي تعتمد بشكل أساسيّ على الأشجار.
8-للأشجار أهمّيّة بالغة في تقديم الفوائد الغذائيّة، وذلك من خلال الأشجار المثمرة المتنوّعة كأشجار التفاح، والبرتقال، والخوخ، وما لا يتسّع المجال هُنا لذكره ولكنّها تُعدّ مصدراً أساسيّاً من مصادر التغذية والفوائد الطبيعيّة لحياة الإنسان.
9-للأشجار فائدة تتمثّل في حماية القشرة الأرضيّة من حُدوث عوامل الانجراف في التربة الذي تُشكّل الأشجار أهمّ عوامل الحماية الطبيعيّة للغطاء الترابيّ من الزوال وبالتالي حمايتها من عوامل التصحّر.



607 Views