فوائد الأجهزة الذكية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 2:41
فوائد الأجهزة الذكية


فوائد الأجهزة الذكية وسوف نتحدث عن أهمية الأجهزة الذكية سلبيات الأجهزة الذكية فوائد الهواتف الذكية في التعليم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الأجهزة الذكية

1- التواصل مع الأقارب والأصدقاء من أي مكان وفي أي وقت، والتعرّف على أشخاص جدد عن بُعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج المحادثات التي تُتيحها جميع الأجهزة الإلكترونية الذكية من خلال شبكة الإنترنت. الترفيه والتسلية من خلال عدّة تطبيقات كالراديو والألعاب المدرجة مع الجهاز نفسه أو بتحميلها من جوجل بلاي بواسطة الانترنت، كما يُمكّن الهاتف المحمول من مُشاهدة الأفلام والمسلسلات، وغيرها العديد من وسائل الترفيه.
2-تنظيم الحياة اليومية الشخصيّة والعمليّة من خلال الوظائف المُجهّزة مع الهاتف المحمول مثل: المستندات والتقويم والملاحظات والتوقيت وأجهزة الإنذار والمنبه. يُستعمل الهاتف الذكي كذاكرة رقمية واسعة أغنت الإنسان عن استخدام دفتر الملاحظات الورقي، وأصبح بالإمكان الاكتفاء بكتابة الملاحظات والمعلومات والمهام والأرقام والأسماء وكافة المعلومات التي يريد الشخص الاحتفاظ بها لوقتٍ طويل.
3- الدراسة والتعلم والتواصل بين الطلاب للتشارك في الأفكار والمعلومات، والتعلم عن بُعد عبر التطبيقات التعليمية التي تُتيحها الهواتف. توفير الخدمات اليومية كتطبيقات حجز السيارات للذهاب في رحلة، واستخدام الكاميرا في التصوير وتوثيق الذكريات ودفع الفواتير والحصول على الاتجاهات لتوفير الوقت والجهد.
4-يمكن استخدام الهاتف الذكي لأخذ الصور الشخصية وتصوير الفيديو دون الحاجة لكاميرا مستقلة. يمكن دفع الفواتير المختلفة الخاصة بالشخص عن طريق بعض التطبيقات الموجودة على الهاتف؛ مما يوفر عناء الذهاب الشخصي للشركات.
5-يوفر الهاتف الذكي خدمات أخرى هامة كالمنبه الشخصي والتوقيت ودفتر الملاحظات والبوصلة والكشاف الضوئي والتقويم السنوي والآلة الحاسبة وجهاز الإنذار؛ مما جعل الحياة أكثر سهولةً وتنظيمًا.

أهمية الأجهزة الذكية

1-الأمان
يمكننا من خلال تثبيت تكنولوجيا المنزل الذكي ، وتشغيل الأمان الآلي في المنزل ؛ فذلك سوف يساعدك في التحكم في أي شيء داخل المنزل ، وأنت في أي مكان في العالم ، وتلك الأجهزة مثل أجهزة الأمن الذكية المتضمنة الكاميرا الذكية ، والمستشعرات التي تجعل الحياة أكثر آمناً ، وتمكنك من الأطمئنان على منزلك في أي وقت تريده .
2-التخصيص
يمكنك امتلاك الأشياء الإلكترونية بالطريقة التي ترغب في الحصول عليها ؛ فيمكنك ضبط سطوع الإضاءة الداخلية والخارجية حسب اختياراتك ، كما يمكنك تخصيص كل عنصر إلكتروني حسب إرادتك ، وتعيين أوقات معينة للأشياء التي تريد القيام بها وتنفيذها .
3-راحة البال
تعتبر الأجهزة الذكية طريقة رئيسية للحصول على راحة البال ؛ فيمكنك استخدام الجهاز الذكي الخاص بك في فحص الأبواب والنوافذ ، ومعرفة إذا كان هناك تسريب للمياه أم لا ، ويمكنك أيضاً التحقق من إغلاق بوابة منزلك من خلال تطبيق على جهازك ؛ فلا تحتاج إلى وجودك في المنزل للتحقق من كل هذا ؛ فتستطيع أن تفعل ذلك وأنت جالس في مكانك .
4-الكفاءة
ستتمكن من خلال الضغط على زر واحد أو من خلال تطبيق على الهاتف الذكي في التحكم في العديد من الأدوات ، والأنظمة من حولك ، وذلك بمساعدة الجهاز الذكي ؛ فسوف تتمكن من تشغيل التدفئة ، والتبريد ، وإطفاء الأنوار وتشغيلها بنقرة واحدة من أي مكان في منزلك ، ذلك سوف يساعدك في توفير الكهرباء .

سلبيات الأجهزة الذكية

1–آلام الرقبة كتابة الرسائل على الهاتف، يسبب ضغطاً كبيراً ينتج عنه آلام في الرقبة، ويمكن أن يمتد الألم إلى العمود الفقري أيضاً
2-التأثير على السمع يؤدي الاستماع إلى الأغاني بصوت عال على جهاز الهاتف المحمول، إلى أضرار في خلايا السمع المسؤولة عن تحويل الأصوات المحيطة إلى إشارات تنتقل إلى الدماغ
3-التوهم باهتزاز الهاتف يصاب الكثير من الناس بمتلازمة ما يسمى تخيل الشعور باهتزاز الهاتف، وهي ناتجة عن استعماله لوقت طويل
4-الإدمان 66 %من البشر يشعرون بالقلق أو الخوف من فقدان هواتفهم و50% من الشباب يستعملون هواتفهم المحمولة داخل الحمامات

فوائد الهواتف الذكية في التعليم

1-تساعد أجهزة الكمبيوتر الكفي والهواتف الذكية الطلاب في المشاركة لتنفيذ العمليات والمهام في العمل الجماعي (التشاركي) بحيث يمكن للعديد من الطلاب والمعلم تمرير الجهاز بينهم أو استخدام خيار الأشعة تحت الحمراء Infrared Functionفي الأجهزة الرقمية الشخصية أو استخدام الشبكة اللاسلكية مثل البلوتوث Bluetooth .
2-ويمكن للمعلمين استخدام هذه الأجهزة في توزيع العمل على الطلاب بسهولة وبشكل طبيعي باستخدام القلم الرفيع، كما يمكن استخدام تلك الأجهزة في أي وقت وأي مكان.
3-كما تساعد برامج التعرف على الكتابة اليدوية في الهواتف الذكية والأجهزة المصغرة Tabletsعلى تحسين مهارات الكتابة اليدوية Handwriting Skills لدى الطلاب، فالكتابة اليدوية باستخدام القلم Stylus Pen هي أكثر سهولة من استخدام لوحة المفاتيح والفأرة.
4-وتمكن هذه الأجهزة الطلاب من رسم المخططات والخرائط مباشرة على شاشات الحاسبات المصغرة باستخدام البرمجيات النموذجية Standard Software، ويمكنهم تدوين الملاحظات باليد Handwritten أو بالصوت Voice مباشرة على الجهازDevice أثناء الدروس الخارجية أو الرحلات. إضافة الى تمكنهم من إجراء التسجيل الإلكتروني Electronic Registration وإدخال البيانات Inputting Data أثناء الدروس العملية أو الخارجية عندما لا تكون الحاسبات الآلية Desktops مناسبة أو ثقيلة جدا مثل التجارب العلمية.



558 Views