فوائد استنشاق بخار الكالبتوس

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:45
فوائد استنشاق بخار الكالبتوس


فوائد استنشاق بخار الكالبتوس وكذلك فوائد استنشاق البخار، كما سنوضح أضرار أوراق الكالبتوس، وكذلك سنقوم بذكر فوائد زيت الكالبتوس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد استنشاق بخار الكالبتوس

1- لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي.
2- لعلاج التهاب الرئتين.
3- للتخلص من البلغم.
4- للقضاء على نزلات البرد والأنفلونزا.
5- لتقوية الجهاز المناعي.
6- للتخلص من القلق والإجهاد.
7- للسيطرة على مُعدل السكر في الدم.
8- مضاد للالتهابات، كوجع الأسنان، أوجاع القلب، الربو، الشد العضلي…
9- مُقاوم للإسهال.
10- تنشيط الدورة الدموية.
11- تخفيف آلام أسفل الظهر والمفاصل.
12- خفض ضغط الدم.

فوائد استنشاق البخار

بيّنت الدراسات بأنّ الأشخاص البالغين يصابون بنزلات البرد واحتقان الجيوب الأنفية ما بين مرتين إلى ثلاث مراتٍ في السنة الواحدة، بينما الأطفال يصابون بها حوالي ستّ مرات على أقل تقدير، حيث تكون ناتجةً عن التعرّض للعدوى الفايروسية، وتتمثّل أعراض هذه الأمراض بانسداد الأنف وامتلاء الصدر بالبلغم والمخاط، الأمر الذي يؤثّر على قدرة التنفس، ولكن من الممكن اللجوء إلى العلاجات المنزلية للشعور بالتحسن دون الحاجة لتناول المضادات الحيوية، ومن أهمّها حمام البخار، والذي بدوره يعمل على فتح الجيوب الأنفية وتليين أغشية المخاط، والمساعدة على تخفيفه وخروجه من الجسم، لذلك ينصح المريض بالاستنشاق بالبخار من مرتين إلى أربع مراتٍ بشكلٍ يومي، مع المواظبة على تناول الماء والمشروبات الساخنة بكثرة.

أضرار أوراق الكالبتوس

1- تحتوي أوراق الكالبتوس على مواد سامة.
2- في حالة زيادة الجرعة في استعمال أوراق الكالبتوس فإنه سوف تظهر في تلك الحالة أعراض التسمم على الإنسان.
3- أعراض التسمم التي تحدث بسبب استعمال أوراق الكالبتوس هي إنخفاض في درجة حرارة الجسم والعطش الشديد والقئ.
4- يمنع استعماله في حالة النساء الحوامل والنساء المرضعات رضاعة طبيعية والأطفال دون العامان.
5- يسبب حدوث حالات إجهاض للمرأة الحامل أو تعرضها للولادة المبكرة.
6- يحتوي الكالبتوس على مادة السافول ولقد أثبت العلم الحديث أن مادة السافول واحدة من ضمن المواد المسرطنة.
7- يعمل الكالبتوس على تقليل الرغبة عند الرجال والنساء.
8- مقدار 1 غرام أي غرام واحد من الكالبتوس يُعد كافياً لقتل طفل ومقدار 5 غرامات يكفي لقتل شخص بالغ لأنه يحتوي على مواد سامة.
9- قد يسبب حدوث الإصابة بالإكزيما.
10- حدوث ارتفاع في ضغط الدم.
11- ظهور الشيب والشيب الأبيض في الرأس بسرعة.
12- يُمنع على مرضى الضغط والقلب استنشاقه.

فوائد زيت الكالبتوس

1- خفيف السعال:
حيث إنّ زيت الكالبتوس استخدم منذ القدم كعلاج للسعال، كما تحتوي بعض أنواع أدوية السعال عليه، ويمكن استعماله من خلال تدليك الصدر والحلق به، وذلك لتقليل السعال الناتج عن الإصابة بنزلات البرد وأهمية الجلد، وبالإضافة إلى ذلك فيمكن أن يكون له دورٌ كمقشع لتحليل المواد المخاطيّة وتخفيف الاحتقان؛ وذلك في حال استنشاقه، أو تدليك الجسم به.
2- تطهير الجروح:
فقد كان القدماء في أستراليا يستخدمون أوراق نبات الكالبتوس في علاج الجروح، ويستخدم حالياً الزيت المخفّف المُستخرج من هذه الأوراق لهذا الغرض؛ حيث يمكنه أن يُعزّز شفاء الجروح، ويمنع إصابة الجلد بالعدوى، كما يمكن استخدام أنواع المراهم التي تحتوي عليه لعلاج حالات الحروق البسيطة دون زيارة الطبيب.
3- تسهيل التنفس:
حيث يمكن أن يُحسن بعض الحالات المرتبطة بالجهاز التنفسي كالربو، والتهاب الجيوب الأنفية، وذلك عن طريق استنشاق البخار المضاف إليه زيت الكالبتوس، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأشخاص المصابين بالحساسية منه قد تتفاقم أعراض الربو لديهم، ولكن هنالك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد كيفية تأثيره على المصابين بالربو.
4- تخفيف الهربس:
حيث يمتاز زيت الكالبتوس بخصائصه المضادة للالتهابات؛ ولذلك فإنّه يمكن أن يقلّل من أعراض الهربس، ويمكن لتطبيقه على مكان الإصابة أن يقلّل من الألم، ويسرّع الشفاء، كما يمكن تطبيق المراهم التي تحتوي عليه لعلاج هذه الحالة.
5- تخفيف آلام المفاصل:
إذ بيّنت الدراسات أنّ استخدام زيت الكالبتوس يمكن أن يقلّل من الآلام التي تصيب المفاصل، وتتوفّر العديد من المراهم التي تحتوي عليه، والتي تستخدم لتقليل الآلام والالتهابات الناتجة عن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويديّ، والتهاب المفاصل التنكسيّ، كما يمكن لهذا النوع من الزيوت أن يكون مفيداً لتخفيف آلام الظهر، والآلام الناتجة عن إصابة العضلات.
6- طرد الحشرات:
حيث يُعدّ زيت الكالبتوس من المبيدات الحشريّة الفعّالة، وقد استخدم للقضاء على العثّ، والقرّاد (بالإنجليزيّة: Ticks)، ويوصي البعض باستخدامه لطرد البعوض، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت في الهند إلى أنّ هذا الزيت كان فعّالاً في مكافحة اليرقات، والشرنقات الخاصّة بالذباب المنزليّ، وقد يكون من المنتجات غير الضارة بالبيئة التي تستخدم للتخلص من هذا الذباب.
7- يُعزز جهاز المناعة:
إذ بيّنت إحدى الدراسات بأنّ زيت الكالبتوس يمكن أن يحفّز استجابة جهاز المناعة في الجسم، ووجد أنّ هذا الزيت قد عزّز عمليّة البلعمة (بالإنجليزية: Phagocytosis) لمسبّبات الأمراض في الفئران؛ وهي عمليّة يدمر بها جهاز المناعة الأجسام الغريبة، ويمكن لهذا الزيت أن يساعد كذلك في حال الإصابة بأمراض المثانة، والحمّى، والتقرّحات.
8- تخفيف الإكزيما:
حيث يمتاز زيت الكالبتوس بامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك فقد يكون استخدامه فعّالاً في علاج الجروح والالتهابات التي تصيب الجلد، ويمكن استخدام هذا النوع من الزيوت عند تهيّج الجسم بسبب الإكزيما من خلال تدليك المنطقة المصابه بحركات دائريّة، ومن الجدير بالذكر أنّه يُنصح بتخفيفه بإضافة أنواع أخرى من الزيوت قبل استخدامه.
9- تخفيف الصداع:
حيث يمكن للعلاج باستخدام الزيوت العطريّة المُستخرجة من النباتات أن يكون مفيداً لبعض الأشخاص الذين يعانون من الصداع، وذلك سواء استخدمت على شكل مراهم توضع على الجلد حتى يمتصّها، أو استنشقت الرائحة المنبعثة منها، ويمكن لاستنشاق زيت الكالبتوس أن يخفّف من الصداع النصفي أو يزيله تماماً، كما يمكن استخدامه بعد تخفيفه بزيت آخر وتدليك فروة الرأس، والرقبة، والصدر به، ومن الجدير بالذكر أنّ هنالك عدّة زيوت أخرى مفيدة لتخفيف الصداع، مثل؛ زيت النعناع، وزيت خشب الصندل.
10- تحسين مشاكل الفم:
حيث أظهرت الأبحاث الأوليّة أنّ تناول أنواع العلكة التي تحتوي على 0.3% إلى 0.6% من مستخلصات الكالبتوس، يمكن أن تساهم في تقليل اللويحات السنيّة، وأن تحسّن من التهابات اللثة، وكذلك تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة عند بعض الأشخاص.
11- تخفيف أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:
فعلى الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة الداعمة لكون استخدام العلاج العطريّ مفيدٌ للحالات الطبيّة، إلا أنّ هذا النوع من العلاج قد استخدم لآلاف السنين، ويُعتقد بأنّه قد يساعد على تقليل الأعراض المتعلقة بالتفكير، والاسترخاء عند المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (بالإنجليزيّة: ADHD)، ولذلك فإنّه يمكن استخدام زيت الكالبتوس لتعزيز اليقظة والقدرة على التركيز، وذلك من خلال إضافة قطرات قليلة منه إلى ماء الاستحمام، أو استنشاق رائحته، أو استخدامه مُخفّفأً للتدليك.



837 Views