فوائد إعادة تدوير الورق

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:29
فوائد إعادة تدوير الورق


فوائد إعادة تدوير الورق كذلك سنتحدث عن فوائد إعادة تدوير البلاستيك أيضا سنتحدث عن إعادة تدوير الورق والكرتون كذلك سنتحدث عن ما هي مزايا إعادة تدوير الكرتون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد إعادة تدوير الورق

1- الحد من استهلاك المياه والطاقة، إذ يُعد صنع عجينة الورق المعاد تدويرها مقارنةً بتوليد اللب من الأشجار والنباتات الأخرى لصنع منتجات ورقية جديدة، ذات استهلاك أقل من الطاقة والمياه، فإعادة تدوير طن واحد من الورق توفر طاقةً معادلةً للطاقة اللازمة لتشغيل منزل عادي في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة ستة أشهر ويوفر حوالي 7,000 جالون من الماء. 2-التقليل من غازات الدفيئة، إذ تقلل إعادة تدوير الورق من إنتاج غازي الميثان وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، فعندما يتحلل الورق لاهوائيًا في مدافن النفايات، فإنه يُنتج غاز الميثان الذي يساهم بدوره كغاز دفيء قوي إلى جانب ثاني أكسيد الكربون في تغير المناخ العالمي، كما أن عملية الإنتاج المستمرة للورق تتطلب قطع الكثير من الأشجار التي تُعد عصبًا أساسيًا في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون، فيزيد تركيزه في الغلاف، وكذلك تؤدي معالجة الخشب لصنع عجينة الورق باستخدام الطاقة المستندة إلى الوقود الأحفوري إلى إطلاق ثاني أكسيد كربون إضافي، وهذه الأمور مجتمعة تزيد من مستوى الغازات الدفيئة في الغلاف فيضر سطح الأرض على أصعدة مختلفة، ووفقًا لوكالة حماية البيئة فإن إعادة تدوير طن واحد من الورق يمكن أن تُقلل من مستويات غازات الاحتباس الحراري كثيرًا، وهذا مهم للغاية لحماية كوكب الأرض والغلاف الجوي. الحفاظ على الموارد، إذ إنّ إعادة تدوير الورق تُحافظ على الأشجار والغابات، فكل طن من الورق المعاد تدويره يوفر حوالي 17 شجرةً، ولا تقف فائدته لهذا الحد بل يُعد الورق المعاد تدويره كمورد صديق للبيئة لمصنعي الورق، ويوفر التكاليف والطاقة، ويمكن إعادة تدويره من خمس إلى سبع مرات، وحتى الورق المعاد تدويره كثيرًا يمكن تحويله إلى سماد أو حرقه من أجل توليد الطاقة، ففوائد التدوير تعود بالنفع في كثير من المجالات.
3-توفير مساحة في مدافن النفايات، إذ يشكل الورق حوالي 28% من النفايات الصلبة في مدافن النفايات، ويستهلك طن واحد من الورق مساحةً كبيرةً منها، لذلك فإن إعادة تدوير الورق والكرتون يوفر مساحةً في مدافن القمامة ليعض النفايات التي لا يمكن إعادة تدويرها، إذ يقلل توفير المساحة في مدافن النفايات من الحاجة إلى بناء المزيد من مدافن النفايات.

فوائد إعادة تدوير البلاستيك

1-توفير الطاقة
تحتاج المصانع إلى كميات كبيرة من الطاقة؛ لإنتاج البلاستيك الجديدة واستخراج المواد الأولية الضرورية لإنتاجه، ويُمكن توفير كميات كبيرة من الطاقة عند إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية بدلًا من إتلافها.
2-التقليل من الاحتباس الحراري
يتسبّب إنتاج البلاستيك وغيره من المواد الصناعية في ارتفاع نسبة غازات الدفيئة، ويؤدي إلى تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري، ويُمكن التقليل من نسبة هذه الغازات عن طريق إعادة تدوير البلاستيك.
3-حماية النُظم البيئية
يتسبّب استخراج المواد الخام من باطن الأرض لإنتاج البلاستيك، أو إنشاء المصانع الجديدة، بتخريب كثير من النُظم البيئية عند قطع الأشجار وتحويل الأنهار أو غيرها، وتُقلّل إعادة التدوير من هذه المُمارسات كثيرًا.
4-توفير المال
عادةً ما تكون تكاليف البلاستيك المُعاد تدويره مُنخفضةً مُقابل أسعار المواد البلاستيكية المُنتجة من جديد، وهذا يعني توفير الأموال عند إعادة تدوير البلاستيك، وزيادة كفاءة استهلاك الموارد المالية للشركات والأفراد.
5-المُحافظة على الموارد الطبيعية
تُساعد عمليات إعادة تدوير البلاستيك في صناعة المُنتجات الجديدة بالاعتماد على الزجاجات، أو الأدوات البلاستيكية التي تمّ إنتاجها مُسبقًا، بدلًا من استنزاف الموارد الطبيعية لإنتاج بلاستيك جديد.
6-توفير المزيد من فُرص العمل
تحتاج المُنشآت إلى أيدي عاملة لاستكمال عمليات إعادة تدوير البلاستيك، وهذا يعني توفير الكثير من فُرص العمل الجديدة عند التوجّه إلى إعادة التدوير بدلًا من رمي المواد البلاستيكية القديمة.
7-منع التلوث البيئي
يؤدي استخدام المواد الخام الجديدة لإنتاج البلاستيك إلى مزيد من التلوث البيئي، ويُمكن أن تُساعد إعادة التدوير في الحدّ من استخراج المواد الخام؛ ممّا يُسهم في التقليل من مُستويات التلوث البيئي.

إعادة تدوير الورق والكرتون

1- الورقة تقدر بحوالي 28% من مجموع النفايات ذات الطبيعة الصلبة، ويتم تناول طن واحد منها تبعًا لتقارير الوكالة لحماية البيئة، والتي قررت أنه إعادة تدوير الورق والكرتون يساهم في تحرير مساحة في مدافن النفايات، التي لا يمكنها الخضوع لاعادة التدوير، وعملية اعادة التدوير تخضع لمجموعة من الخطوات الهامةومنها
2- تجميع الأوراق والتخلص مما بها من شوائب، بعد وضعها في المكان المخصص لاعادة التدوير يتم تحويلها إلى المركز المتخصص، حيث يتم هناك التخلص مما بها من مواد بلاستيكية وملوثات. فرز الأوراق كل تبعًا لنوعه، حيث أن كل درجة من درجات الورق لها تعامل خاص وطريقة خاصة في عملية أعادة التدوير.
3- العمل على تخزين الأوراق والقيام بطحنها، بعد فرزها وتخزينها في مجموعة من البالات المخصصة لذلك، ومنها إلى المطاحن الخاصة بطحن الورق.
4-اختلاط الأوراق مع بعض المواد الكيميائية بعد أن يتم تحويلها إلى قطع صغيرة الحجم من الورق، وبعدها تسخين المخلوط، المكون من الماء والأوراق المطحونة مع المواد الكيميائية، ويحدث تحلل للورق إلى ألياف. ازالة الملصقات بالورق، حيث أن الخليط الذي تم تجهيزه يخضع للوضع في شاشة كبيرة لتصفيته، والتخلص من المواد اللاصقة وأي شوائب وملوثات يمكن أن تتبقي.
5- التخلص من الحبر والمياه، وذلك بعد تجهيز الخليط في شكل أسطواني وبعدها ارساله إلى الرش بالحزام الناقل، وبعد ذلك تتسرب ما به من مياه زائدة عبر شد الحزام ومن ثم تبدأ الألياف الموجودة بالورق في التماسك معًا بشكل جيد.
6-تخضع اللفافة بعد ذلك للتسخين المعدني، ويتم وضعها على لفافات كبيرة ومنها يتم تصنيعها في أوراق جديدة.
7- بهذا نكون قد ناقشنا إعادة تدوير الورق والكرتون بشكل مفصل، وتعرفنا على كيفية الاستفادة منه وكيف يمكننا تصنيعه، نرجوا أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات

ما هي مزايا إعادة تدوير الكرتون

1-الحفاظ على البيئة
مواد الكرتون قابلة لإعادة التدوير والتحلل الحيوي بنسبة 100٪، وبالتالي فإنه يقلل من البصمة البيئية والتدهور من خلال تقديم ما يسمى حلول التعبئة والتغليف “الخضراء”، بعض الورق المقوى مصنوع من مواد معاد تدويرها بنسبة 100٪ تقريبًا بينما يتراوح متوسط ​​معظمها بين 70٪ إلى 90٪.
توفر إعادة تدوير الورق المقوى أيضًا حلاً أساسيًا للحفاظ على البيئة من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية نظرًا لأعلى نسبة إعادة استخدام في إنتاج منتجات الكرتون الجديدة.
2-يحفظ مساحة المكب
تشكل نفايات الورق المقوى الملقاة في مكب النفايات حوالي 40٪ من إجمالي النفايات البلدية، تساعد إعادة تدوير الورق المقوى على تقليل إلقاء نفايات الورق المقوى في مدافن القمامة، حيث يوفر طن واحد من الورق المقوى أكثر من 9 ياردات مكعبة من مساحة مكب النفايات، على هذا الأساس تساعد إعادة تدوير الورق المقوى على تحسين نظافة البيئة وتعزيز البيئة البشرية الصحية.
3-يشجع على استخدام المواد المتجددة
يتم تصنيع مواد رقائق الخشب المضافة أثناء عملية فصل الألياف من لب خشب البتولا أو الصنوبر، والذي يحتوي على نسبة عالية من المحتوى القابل لإعادة التدوير، علاوة على ذلك من السهل أن تنمو هذه الأشجار في ظروف بيئية مختلفة.
4-يحفظ الطاقة
نظرًا لأعلى نسبة من إعادة تدوير الورق المقوى يتم تقليل كمية الطاقة اللازمة لإنتاج منتجات التعبئة المموجة بشكل كبير ويمكن استخدام الطاقة الموفرة في تصنيع الموارد الأخرى، تتطلب إعادة تدوير الورق المقوى 75٪ فقط من الطاقة اللازمة لصنع كرتون جديد، تتطلب إعادة تدوير الورق المقوى 90٪ ماء أقل و50٪ كهرباء أقل اللازمة لصنعها، علاوة على ذلك فهي مصنوعة من مواد متوفرة محليًا بحيث يمكن حصادها بطريقة صديقة للبيئة.
على هذا الأساس يتم تقليل تكاليف النقل والإنتاج لإعادة تدوير الورق المقوى مع التفوق في نفس الوقت في تقديم مواد ذات قوة هيكلية أكبر لتغليف البضائع أو حماية البضائع أثناء النقل، هذا يعني أنه لا توجد حاجة إلى مواد دخيلة والطاقة لتصنيع علب كرتون جديدة، ونتيجة لذلك فإن إعادة تدوير الورق المقوى يوفر الطاقة والمواد اللازمة لصنع كرتون جديد ويقلل أيضًا من التلوث البيئي.
5-يحفظ الماء
تتضمن عملية صنع المنتجات الورقية مثل الورق المقوى من المواد الخشبية استخدام كمية كبيرة من الماء، ولكن نظرًا لأن الورق المقوى المعاد تدويره قد مر عبر مرحلة المعالجة بالفعل، فإن هناك حاجة إلى كمية أقل من المياه لإنتاج مواد جديدة، حيث ان إعادة تدوير الورق يوفر 80٪ من الماء، وباختصار فإننا نوفر ما يقرب من 7000 جالون أو أكثر من 25000 لترًا من الماء على كل طن من الورق المقوى نقوم بإعادة تدويره.
6-يحفظ الأشجار
يأتي الورق المقوى عادةً من الأشجار، والتأثير الإيجابي لإعادة تدوير الكرتون على البيئة هو تقليل عدد الأشجار المقطوعة كل عام، لا سيما أن إزالة الغابات سببًا مهمًا للاحترار العالمي، ولكن مع أحدث التقنيات التي تبلّغ عن إعادة تدوير الورق المقوى فإن الحاجة إلى قطع الأشجار ستقل.
تشير التقديرات إلى أنه عند إعادة تدوير طن واحد من الورق المقوى يتم حفظ حوالي 12 إلى 31 شجرة، مما يحافظ على البيئة الطبيعية والنظام البيئي بشكل عام وهذا بدوره يصبح مفيدًا للبيئة والبشرية ككل، فإذا قام شخص ما بإعادة تدوير كل الورق المنتج خلال عام واحد فإنه يحافظ على شجرة واحدة تقريبًا من القطع.
7-يخلق فرص عمل
تخلق إعادة التدوير الكثير من فرص العمل للأشخاص بدءًا من جمع نفايات الورق المقوى حتى وصول المنتج المعبأ إلى السوق، وهذا بدوره يضيف إلى الاستقرار الاقتصادي والنمو.
8-يقلل من غازات الاحتباس الحراري
نظرًا لأن الورق المقوى قابل للتحلل البيولوجي فإنه يتحلل تلقائيًا، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تنبعث منها غازات ضارة، لذلك إذا تم إعادة تدويرها فهناك انخفاض كبير في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ينتج عن حرق 1 طن من الورق ما يصل إلى 750 كجم من ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون (CO2) هو أحد غازات الدفيئة التي تسبب تغير المناخ.
في صناعة الورق في كل مرة يتم فيها استبدال طن واحد من الألياف البكر بورق وكرتون معاد تدويره يتم توفير 2.3 طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، كما تقلل إعادة التدوير من تلوث المياه والهواء بنسبة 35٪ و 74٪ على التوالي، إلى جانب ذلك عادةً ما يتحلل الورق المقوى الذي يتم التخلص منه في مكب النفايات ويطلق غازات دفيئة سامة تُعرف باسم “الميثان”، من المعروف أن الميثان يساهم بنسبة 20٪ في الاحتباس الحراري أكثر من تأثير ثاني أكسيد الكربون.
9-يحفظ الموارد
إن إعادة تدوير طن واحد من الحاويات المموجة يوفر 390 كيلوواط ساعة من الطاقة و1.1 برميل (176 لترًا) من النفط و6.6 مليون وحدة حرارية بريطانية من الطاقة و5 أمتار مكعبة من مكبات النفايات، من خلال إعادة التدوير يمكن تزويد صناعة الورق المقوى بما يقرب من 69٪ من الموارد التي تحتاجها.
لا يفقد الورق المقوى المعاد تدويره المتانة أو المقاومة، بعد إعادة التدوير تبقى بقايا الورق المقوى المموج من نفس الجودة أو الخصائص كما أنها أكثر اقتصادا.
10-مصدر الإيرادات
يمكن أن تصبح عملية إعادة تدوير الورق المقوى في الواقع مصدر دخل بدلاً من مصاريف نقل النفايات، كما يمكن أن يخلق بيئة عمل أكثر أمانًا وفعالية للعاملين.
كما أن إعادة التدوير مفيدة لكوكبنا؛ لأنها تساعد في الحفاظ على الموارد وخلق فرص العمل وتقليل التلوث الناتج عن إنتاج مواد جديدة، تقوم الشركات الكبيرة أيضًا بإعادة تدوير العناصر كجزء من برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات كما أنها تساعدهم أيضًا في توفير المال على تكاليف التخلص من النفايات.



308 Views