فوائد أكل التمر يوميا

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 7:28
فوائد أكل التمر يوميا


فوائد أكل التمر يوميا، حيث يعد التمر من أشهر الفواكه التي تشتهر بفوائده التي لا تعد للصحة، والبشرة، والشعر، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد أكل التمر، وكذلك أضرار الإفراط في تناوله.

فوائد أكل التمر يوميا

1. يعمل على تحسين صحة العظام
يمكن للتمور أن تفعل المعجزات لصحة عظامك، حيث أن التمر غني بالسيلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم، وكل هذه العناصر مطلوبة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة عظامنا، ومنع حالات مثل هشاشة العظام.
2. يساعد على إنقاص الوزن
حيث أن التمر خالي من الكوليسترول وقليل من الدهون، ويمكن أن يساعدك تضمينها بكميات أقل في نظامك الغذائي اليومي في مراقبة مستوى الكوليسترول، والمساعدة في إنقاص الوزن.
3. يعزز عمل الجهاز العصبي
حيث أن التمر محمّل بالبوتاسيوم، ومع ذلك يحتوي على القليل من الصوديوم، وهذا يقطع شوطًا طويلًا في الحفاظ على نظامك العصبي، كما يساعد البوتاسيوم على تقليل الكوليسترول، ويقي خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
4. يعمل على الوقاية من مرض فقر الدم (الأنيميا)
بصرف النظر عن الفلور الذي يحافظ على صحة أسنانك، يحتوي التمر أيضًا على الحديد الذي ينصح به بشدة لمن يعانون من نقص الحديد، حيث أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد يسبب التعب أو ضيق التنفس أو ألم الصدر.
5. يعمل على محاربة الالتهابات
وذلك بفضل محتواه على نسبة عالية من مادة البوليفينول، والبوليفينول عبارة عن مركبات مضادة للأكسدة يمكنها حماية الجسم من الالتهابات، فقط نصف كوب من التمر يوفر 12 بالمائة من احتياجات الألياف اليومية للفرد، كما أن الألياف تساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول.
6. يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم
حيث يساعد تناول التمر قبل النوم على تنظيم مستويات سكر الدم، إذ أن للتمر القدرة على التقليل من امتصاص الجسم للسكر، كما أن احتواء التمر على مؤشر غلايسيمي منخفض يجعله من الوجبات التي يمكن تناولها دون التأثير على مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
7. يقلل من الشعور بالتعب
حيث أن تناول التمر قبل النوم قد يعالج مشكلة الشعور بالتعب عند الاستيقاظ صباحًا، إذ أن التمر غني بالمعادن المختلفة مثل الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم الناتج عن الحديد والذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

فوائد التمر للشعر

1. يعمل على علاج التهابات فروة الرأس
حيث يحتوي التمر على الفينولات والفلافونيدات التي تُعرف بخواصها المضادة للالتهاب، ما يساعد على علاج التهابات فروة الرأس والإكزيما، ويمنحكِ فروة رأس صحية، الأمر الذي ينعكس على صحة الشعر.
2. يعمل على تقوية الشعر
فتناول ثلاث تمرات فقط في اليوم يمنح شعرك كل العناصر الغذائية التي يحتاجها، للحفاظ على قوة بصيلاته وتعزيز نموه.
3. يعد علاج طبيعي لتساقط الشعر
إذ يحتوي التمر على فيتامين “ب”، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على توقف تساقط الشعر، ويدخل في معظم المكملات الغذائية التي تُوصف لعلاج الشعر الضعيف والمتساقط، كذلك يحتوي على الحديد وهو عنصر أساسي آخر لمنع تساقط الشعر، إذ يغذي الجذور، وهو ما ينعكس على صحة خصلات الشعر ومظهرها.
4. يعمل على إطالة الشعر وزيادة سمكه
حيث يساعد تدليك زيت نواة التمر على تنشيط الدورة الدموية، وتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية لفروة الرأس، مما يساعد على إطالة الشعر وزيادة سمكه وكثافته، وتحفيز نمو الشعر الجديد.
5. يساعد على مقاومة الصلع
حيث يعد التمر من الثمار الطبيعية الغنية بالحديد، لذا قد يسهم تناول التمر في تعزيز وتقوية التدفق الدموي في منطقة الفروة، مما قد ينعكس بطريقة إيجابية على صحة الفروة والشعر.

فوائد التمر للبشرة

1. يعمل على تحسين مرونة البشرة، حيث تحتوي ثمار التمر على عناصر غذائية وفيتامينات متنوعة قد يسهم استخدامها في تعزيز وتحسين مرونة البشرة عمومًا، مثل فيتامين ج، وفيتامين د، لذا من الممكن لتناول التمر أو لتطبيق كريمات البشرة المحتوية على خلاصة التمر أن يساعد على تحسين مرونة البشرة.
2. يساعد على مقاومة مؤشرات شيخوخة البشرة، فقد يسهم استخدام التمر في جعل البشرة تبدو أصغر سنًا، إذ يحتوي لب التمر الشهي على عناصر غذائية هامة للبشرة، مثل فيتامين ج، وفيتامين ك، ومضادات الأكسدة، لذا من الممكن لاستخدام التمر أن يساعد على جعل مؤشرات تقدم عمر البشرة أقل وضوحًا، مثل تجاعيد البشرة، وشوائب البشرة.
3. يعمل على تحسين مستويات الرطوبة في البشرة، إذ يحتوي التمر على مواد تعد مرطبًا طبيعيًا للبشرة، كما أنه يضفي نضارة وتوهج رائعين على البشرة.
4. يقوم بتغذية البشرة، حيث أنه قد يساعد الاستهلاك المنتظم للتمر على تغذية البشرة وتحسين صحتها العامة، والسبب في فوائد التمر للبشرة المحتملة في هذا الصدد يعود غالبًا لوجود مواد طبيعية في التمر من الممكن أن تسهم في زيادة أعداد الصفائح الدموية وتعزيزها في الجسم، وهذا التأثير المحتمل للتمر قد يعزز صحة البشرة.
5. يعمل على مقاومة حب الشباب، حيث أنه من فوائد التمر للبشرة المحتملة أن استخدامه قد يكون له تأثير إيجابي على حالة حب الشباب، إذ قد يساعد التمر على الوقاية من حب الشباب، وتقليل احتمالية ظهور البثور المزعجة في البشرة.

أضرار الإفراط في تناول التمر

1. غني بعنصر البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير منه إلى الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لذا من الأفضل إذا كانت مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة، عليك تجنب تناوله.
2. بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.
3. غالبا ما يتم تغطية التمر بالشمع، لتحسين مظهره ومنحه مظهر لامعا، ولكي يبدو طازجا لفترة طويلة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.
4. يمكن أن يسبب الكبريتيت الموجود في التمر حساسية لمن يعانون من ردود فعل معينة، مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال.
5. نظرًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى الحساسية، فإن التمر قد يتسبب في زيادة فرصة الإصابة بالربو.
6. التمر من الأطعمة السميكة جدا بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وبالتالي تناوله يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حيث يعمل على انسداد القصبة الهوائية للأطفال.
7. على الرغم من أنه غني بالألياف، إلا أن استهلاكه بصورة كبيرة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.



386 Views