فقرات العمود الفقري بالارقام

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:34
فقرات العمود الفقري بالارقام


فقرات العمود الفقري بالارقام كذلك سنتحدث عن مشاكل وأمراض العمود الفقري كما سنتحدث عن ما هو تكوين العمود الفقري وما هي الفقرات الأثرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فقرات العمود الفقري بالارقام

1- منطقة الصدر
تحتوي منطقة الصدر على 12 فقرة من عدد فقرات العمود الفقري الكلي، وهي الفقرات التي تكون في منطقة الجذع وتكون أكبر وأسمك من فقرات منطقة العنق، ويشار إليها بالحرف T.
وتساعد فقرات منطقة الصدر على حمل الوزن العلوي من الجسم وحركته وحماية الحبل الشوكي الذي يقع خلفها.
2-منطقة العنق
تتكون منطقة العنق من 7 فقرات مشار إليها بالحرف C، وتعد فقرة الأطلس الشهيرة هي الفقرة الأولى من فقرات منطقة العنق، وهي الفقرة التي يلتقي فيها الرأس مع الرقبة.
3-المنطقة العجزية
تقع المنطقة العجزية أسفل الظهر، وتتكون المنطقة العجزية من 5 فقرات تُخلق مع الطفل منفصلة ولكنها تلتصق ببعضها البعض في مرحلة المراهقة وتظهر بعدها كأنها عظمة واحدة.
4-المنطقة القطنية
تتألف المنطقة القطنية من 5 فقرات من عدد فقرات العمود الفقري كاملًا، وتعد فقرات هذه المنطقة هي الفقرات الأكبر حجمًا، حيث تقوم بحمل أكبر نسبة من وزن الشخص العلوي.
وتقع المنطقة القطنية أسفل منطقة الصدر مباشرة وفوق عظمة الحوض.
5-منطقة العصعص
تتكون منطقة العصعص من 4 فقرات من عدد فقرات العمود الفقري لكنها غير مُرقمة، وتقع أسفل قناة العمود الفقري مباشرة.

مشاكل وأمراض العمود الفقري

1-هشاشة عظام الفقرات
هو واحد من أكثر المشكلات المرضية انتشارًا، بسبب سهولة الإصابة به، والتي تحدث نتيجة لفقدان قدرة العظام على تحمل الصدمات، أو الضغط الناتج عن زيادة الوزن، وهو ما يسبب آلام شديدة في فقرات الظهر.
بينما تتمثل أسباب هذا المرض، في عدة عوامل أبرزها، العامل الوراثية، إلى جانب ضعف النظام الغذائي، أو التقدم في العمر.
وينصح في علاج مثل هذه الحالات، بتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د)، والكالسيوم، إلى جانب تناول بعض الأدوية الهرمونية تحت إشراف طبي.
2-ضيق القناة الفقارية
وهي حالة مرضية تنتج عادة مع تقدم العمر، والتي تتسبب في شعور المرض بآلام شديدة في الساق عند الوقوف أو المشي، بينما تختفي هذه الآلام عند الاستلقاء أو الجلوس.
ويحتاج علاج الحالات البسيطة من هذا المرض، استخدام بعض الأدوية المضادة للالتهاب، مع بعض جلسات العلاج الطبيعي.
في حين تحتاج الحالات الحادة من المرض، وهي نادرة الحدوث، إلى التدخل الجراحي من قبل الطبيب بهدف توسيع القناة العصبية والتخلص من الضغط المسبب بتضييق القناة الفقارية، وذلك عن طريق استخدام الطبيب لقطع عظمية أو شرائح معدنية يتم تثبيتها في مكانها بالعمود الفقري.
3-الانزلاق الغضروفي
هو ما يعرف أيضًا باسم «فتق القرص بين الفقرات»، ويحدث نتيجة زيادة الأحمال الثقيلة على الفقرات والذي يتسبب في زيادة الضغط على جذر العصب، مسببًا خشونة شديدة بمفاصل الفقرات العظيمة.
ويسبب هذا المرض الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر، إلى جانب الإصابة بعرق النسا.
وبالرغم من صعوبة هذه الحالة وشدة الآلام المصاحبة لها، إلا أن علاجها يتم بشكل تلقائي، بعد تناول جرعات دوائية من مضادات الالتهاب، إلى جانب الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
في حين تكون هناك حالات شديدة الصعوبة، والتي قد تحتاج للتدخل الجراحي، وذلك عقب خضوع المصاب إلى بعض الفحوصات الطبية، مثل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية.

ما هو تكوين العمود الفقري

1-هيكل العمود الفقري يتكون العمود الفقري من 24 فقرة حرة و 2 فقرة مدمجة (فقرة خطية) و 23 قرصًا بين الفقرات (lat. disci interertebrales) والعديد من الأربطة (lat. ligamenta)، هذا التركيب يضمن تماسكًا قويًا وكذلك حركة الفقرات الفردية فيما بينها، وبالنظر من الجانب، فإن الفقرات العنقية السبعة للعمود الفقري (الفقرات C1 إلى C7) والفقرات القطنية الخمس (L1 إلى L5) يكون شكلها منحني للأمام باتجاه الصدر والبطن، يُطلق على هذا الانحناء اسم قعس في المصطلحات الطبية، أي يُشار إليه باسم قعس الفقرات العنقية وقعس الفقرات القطنية، تنحني الفقرات الصدرية الاثني عشر (من Th1 إلى Th12) وكذلك الفقرات العجزية (S1 إلى S5) والفقرات العصعصية إلى الوراء، يسمى هذا النوع من الانحناء بحداب، هذه هي الطريقة التي يتطور بها الحداب الصدري من جهة والحداب العجزي من جهة أخرى. يعمل الانحناء المزدوج الناتج على شكل حرف S للعمود الفقري مثل الزنبرك، والذي يمتص الصدمات التي تحدث مع كل حركة للجسم ويوزعها بالتساوي على العمود الفقري بأكمله، على سبيل المثال يمكن حماية الدماغ الحساس للغاية من الصدمات العنيفة التي تحدث عند المشي بهذا التركيب، أول 24 فقرة من العمود الفقري بدءًا من C1 من العمود الفقري العنقي حتى L5 من العمود الفقري القطني، هي ما يسمى بالفقرات الحرة، لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض، ولكنها مرتبطة ببعضها البعض فقط بواسطة العديد من الأربطة، نتيجة لذلك يكون جسم الإنسان متحركًا في هذه المنطقة، ويمكنه الانحناء والتمدد والميل إلى الجانب، يتم دمج فقرات العمود الفقري العجزي (الفقرات العجزية والعصعصية) معًا، مما يعني أنها صلبة ولا يمكنها التحرك بحرية مثل الفقرات العلوية.
2-يتم إمداد العمود الفقري بالدم عبر الشرايين، وتشمل هذه الشريان تحت الضلع، والشريان القطني، والشريان الحرقفي القطني، تعمل هذه في المنطقة الصدرية أو القطنية أو العجزية من العمود الفقري، جميعها فروع مباشرة للشريان الأورطي باستثناء الشريان العنقي والشريان الحرقفي القطني، تحيط الشرايين القطاعية بالفقرة في مسارها حيث تعطي الفروع الأفقية للجسم الفقري والفروع الخلفية للأقواس الفقرية الدم، على مستوى الصفائح المقوسة، يمر العمود الفقري عبر الثقبة الفقرية إلى القناة الشوكية ويمد الهياكل الموجودة فيها، يتم إجراء الدم الوريدي من العمود الفقري عبر V. spinalis إلى Plexus venosus vertebralis الداخلي والخارجي، تفتح هاتان الضفرتان الوريديتان الفقاريتان في الأوردة الفقرية، هذه بدورها تفرغ في الأوردة الفقرية والقطعية الكبيرة اللاحقة في الرقبة والجذع.

ما هي الفقرات الأثرية

1-توجد أسفل العمود الفقري القطني وهي عظمة كبيرة تشكّل قاعدة العمود الفقري وظهر الحوض، ويتكون العجز من عدة فقرات تندمج معًا أثناء نمو الجنين في رحم أمه ، وهي خمس فقراتٍ تقع بين العمود الفقري القطني وعظمة العصعص ويتمثل دورها الرئيس في نقل كامل وزن الجزء العلوي من الجسم إلى الحوض للوصول إلى الأطراف السفلية، ويحتوي العجز على قاعدة وقمة وثلاثة أسطح.
2- هي السطح الحوض والخلفي والجانبي وتتوسطها القناة العجزية أو النفق العجزي ويمثل استمرارَ القناة الشوكية، إذ تحتوي القناة على ذيل الفرس من الحبل الشوكي، كما تسمح الثقبة العجزية الأمامية والخلفية بخروج الأعصاب الشوكية وتمثل القمم العجزية الزوائد المدمجة للفقرات العجزية.



300 Views