فطور صحي للرياضيين

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2020 7:43 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:35
فطور صحي للرياضيين


فطور صحي للرياضيين مفيد للجسم بنسبة كبيرة سيتم التحدث عنه في حيثيات المقال.

ما هو الفطور الصحي

هي الوجبة التي تعمل على نطوير القدرات العقلية والذهنية حيث أن وجبة الافطار هى الوجبة التى تمد الجسم بما يحناجه من السكر الذي بدوره يمنح الجسم الطاقة طيلة النهار .

فطور صحي للرياضيين

  1. كوكتيل الصباح المثالي : للشعور بالشبع لوقت أطول، نضع في الخلاط نصف كوب من اللبن خالي الدسم + حصة من الفاكهة الموسمية (مثلاً حبة موز أو ست حبات فراولة أو شريحتا أناناس أو نصف كوب مانغو أو دراق أو 12 حبة كرز أو توت بري) + نصف كوب من الخضار الورقية الطازجة مثل النعناع أو السبانغ + ملعقة من رقائق الشوفان، ويمكننا ان نضيف القليل من الماء أو نصف كوب من عصير البرتقال وملعقة عسل صغيرة للتحلية.
  2. اللبن والمكسرات: لوجبة فطور خفيفة وغنية بالأوميغا 3 والبروتين إشرب كوب لبن + حبتان فراولة مقطعتين أو موزة مقطعة ويمكنك الاستعاضة عنها بحبوب فاكهة مجففة + 6 حبوب لوز مجففة مع قشرها ومفرومة (كلها بكميات معتدلة حسب حاجة الشخص للطاقة وفقاً لطبيعة عمله) كما نستطيع استعمال التوت مع المزيج.
  3. الأومليت أو العجة أو البيض المخفوق والمشوي: لفطور ساخن وسريع ومغذٍ، نضع في وعاء ملعقتين فليفلة حلوة مقطعة + قطع صغيرة من الفطر الطازج + قطع جبن حلوم أو موزاريلا + أوراق من الصعتر الأخضر + رشة ملح + رشة بهار أسود + بيضتين مخفوقتين (يفضّل بيضة كاملة مع بياضين لكمية إضافية من البروتين ولتجنب زيادة نسبة الكولستيرول). نحرك الخليط ليصبح متجانسا كما ينصح بإضافة نصف كوب من الحليب خالي الدسم ليبقى المزيج لزجاً.

تعريف الغذاء الصحي

يعّرف الغذاء الصحي على أنّه استهلاك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية من مختلف المجموعات الغذائية بكميات مناسبة، فالغذاء الصحي يعني الاهتمام بكمية الطعام وجودته في نفس الوقت، فليس بإمكان مجموعة غذائية واحدة توفير ما يحتاجه الجسم من مغذيات، وبالتالي المحافظة على صحة جيدة أو الحصول على وزن مثالي مناسب، كما لا يعني التركيز على مجموعات معينة دونًا عن الأخرى كالإفراط في تناول مصادر البروتين مثلًا والامتناع عن تناول مصادر الدهون الصحية، ومن ناحية أخرى قد يرتبط الغذاء الصحي بالعادات الغذائية التي ترافق الإنسان طوال حياته والتي تنعكس على صحة الجسم سلبًا أو إيجابًا بحسب كل عادة منها. 

أهمية الغذاء لجسم الإنسان

 يُشكّل الغذاء أهمية كبيرة لجسم الإنسان، فهو الذي يوفّر ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية مختلفة كالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون الصحية، وحتى يصل للجسم كل مفيد منها لا بد من التركيز على تناول الغذاء الصحي بدلًا من إرضاء غرور براعم التّذوّق وتناول ما تقع العين عليه من أطايب مختلفة فحسب، حيث تتركّز أهمية الغذاء لجسم الإنسان على الآتي:  يوفّر للجسم جميع العناصر الغذائية الأساسية والطاقة للقيام بالأنشطة اليومية. يحفّز هرمونات النمو. يعمل على تشغيل خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الدماغ بفعالية. يحسّن من مناعة الجسم لمحاربة مسببات الأمراض المختلفة كالبكتيريا والفيروسات. يخزّن الدهون الصحية تحت الجلد والتي ستتحول لاحقًا إلى طاقة للقيام بأنشطة الجسم المختلفة، ومن أمثلة الدهون الصحية الأوميغا 3 والأوميغا 6. يقلّل من خطر تعرّض الجسم للسمنة أو زيادة الوزن.

العادات الغذائية الصحية

يتحدث الكثير من الخبراء عن عادات صحية معينة يُفضل اتباعها من أجل الحصول على الحد الأدنى من الغذاء الصحي، ومن هذه العادات التي يمكنكَ اتباعها ما يلي: 

  1. الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل؛ الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ويعزو الخبراء ذلك إلى قدرة هذه الألياف على تسهيل العملية الهضمية ومحاربة الخلايا السرطانية خاصةً سرطان القولون. 
  2. تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الخضروات، والأسماك، والبقوليات، والمكسرات.
  3. تناول وجبات صغيرة من الطعام على مدار اليوم، ومشاركة الطعام مع الآخرين.الإكثار من شرب الماء والسوائل المفيدة، مثل؛ الشاي الأخضر، والعصائر الطبيعية التي تُساهم جميعها في ترطيب الجسم ودعم عمل الجهاز الهضمي، والابتعاد عن المشروبات المليئة بالسكريات، والسعرات الحرارية. 
  4. تنويع الأطعمة التي يستهلكها الشخص وعدم الاقتصار على استهلاك نوع واحد من الأطعمة. تناول وجبة الإفطار، إذ يتجنب البعض وجبة الإفطار، ويظن بأنها تسبب زيادة الوزن، ولكنها وجبة مهمة جدًا للتمتع بصحة جيدة. 

بدائل الغذاء الغير صحي

  1. الفواكه بكافة أنواعها سواء سكرية أو غير سكرية فهي طبيعية وبالفعل تحتوي على فوائد كثيرة جدًا وتعوض جسمك عن أي نقص في الفيتامينات أو المعادن وتضخ فيه عناصر غذائية عالية بجانب احتوائها على الماء بكثرة.
  2. الخضروات بكافة أنواعها سواء الخضروات الورقية أو الخضروات الصلبة، احرص على تناول الخص والخيار والجزر والفجل والجرجير والكابتشو وغيرهم، وأما عن الخضروات الصلبة فاحرص على عدم طهوها كثيرًا.
  3. الطعام المصنوع في البيت بشكل عام مقارنةً بغير المصنوع في البيت.
  4. الطعام الغير متبل بشكل كبير والغير محلى أو غير مملح بطريقة تضر بجسدك.
  5. الطعام الذي لا تستخدم السمن والدهن فيه كثيرًا.
  6. الطعام بشكل عام سلاح ذو حدين الزيادة فيه تضرك كثيرًا والتقليل فيه يُضعفك كثيرًا فتوسط بين ذلك.
  7. تناول الزبادي والجبن واللبن ومشتقاته للحصول على الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك وتحصل على عضلات وعظام قوية.


833 Views