فطور الشوفان بالزبادي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 3:51
فطور الشوفان بالزبادي


فطور الشوفان بالزبادي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طريقة عمل زبادي بالشوفان دايت وطريقة عمل زبادي بالشوفان دايت ثم الختام أهمية الشوفان الصحية تابعوا السطور القادمة.

فطور الشوفان بالزبادي

المكوّنات
-لبن زبادي علبة كبيرة
– شوفان 4 ملاعق كبيرة
– سكرملعقتان كبيرتان
– عسل نحل ملعقة كبيرة
– مكسرات (أي نوع تفضلينه وأفضل أن تكون مفرومة فرماً خشناً) – ملعقتان كبيرتان
-زبدة ملعقه صغيرة
– فراولة أو أي فاكهة اخرى بحسب الرغبة 6 حبات أو 8 بحسب حجمها
طريقة التحضير
1- ضعي الزبدة في مقلاة على النار ثمّ أضيفي الشوفان وقلّبي جيداً حتى يتحمّر قليلاً.
2- أضيفي المكسرات ودعيها تتحمّر قليلاً.
3- ضعي السكر فوق المزيج وقلّبي جيداً حتى يبدأ السكر بالذوبان.
4- أضيفي العسل واطفئي النار. قلّبي جيداً .
5- ضعي الزبادي فوق المزيج السابق وقلبي جيداً حتى يختلط مع المكونات الأخرى.
6- قطّعي الفراولة إلى قطع صغيرة وضعي حبة ونصف من الفراولة المقطّعة في كأسي تقديم.
7-ضعي نصف كمية مزيج الشوفان والزبادي فوقها ثم أضيفي ما تبقى من الفراولة على الوجه.
8- قدّميها باردة وبالهناء والشفاء وصحة وعافية إن شاء الله.

طريقة عمل زبادي بالشوفان دايت

المكوّنات
– علبة زبادي (روب)
– 2 معلقة كبيرة شوفان حبة كاملة (غني بالعناصر الغذائية)
– معلقة جنين القمح لزيادة الفائدة (اختياري)
– نقطتين عصير ليمون (لزيادة امتصاص الكالسيوم من الزبادي)
– معلقة عسل نحل
– 1/4 معلقة زنجبيل بودره
– رشة قرفة
– قطع فواكه (وخصوصاً الفواكه المضادة للأكسدة)
– زبيب اسود لإحتوائه على الحديد (ممكن اضافته)
– مكسرات نيئة (حسب الرغبة)
الخطوات
1- تخلط جميع المقادير مع بعض وتزين بقطع الفاكهة
2- قدّميها باردة وبالهناء والشفاء وصحة وعافية إن شاء الله.

أهم فوائد الزبادي

– يقلل من ارتفاع ضغط الدم
أظهر بحث تم تقديمه في الجلسات العلمية لأبحاث ارتفاع ضغط الدم لجمعية القلب الأمريكية (AHA) أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الزبادي منزوع الدسم كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 31% عن غيرهم، حيث تساعد البروتينات الخاصة في الزبادي جنبًا إلى جنب مع العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم في خفض ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة القلب.
– يمنع الالتهابات المهبلية
قد يكون الزبادي مفيدًا بشكل خاص للنساء لأنه يساعد في تقليل نمو عدوى الخميرة المهبلية، حيث أنه من المعروف أن البكتيريا الموجودة في الزبادي تتحكم في العدوى في الجسم.
– مفيد للهضم
الزبادى يحتوى على نسبة عالية من البروبيوتيك وهو مكون يحتوى على بكتيريا حية، ومن المعروف أن هذه البكتيريا المفيدة تعمل على تحسين نشاط الأمعاء وتهدئة التهابات الجهاز الهضمى وعلاج اضطراب المعدة.
– تعزيز المناعة
وجدت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين فى جامعة فيينا فى النمسا أن تناول نحو 200 جرام زبادى كانت فعالة فى تعزيز المناعة.
– بشرة جميلة وصحية
الزبادى له تأثير مرطب على بشرتك ويعالج البشرة الجافة بشكل طبيعى، حيث يعانى الكثير من الأشخاص من حب الشباب بسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمى، ويساعد تناول الزبادى فى تنقية القناة الهضمية، ما يؤدى إلى بشرة صحية، كما يعتبر الزبادى عنصر تجميل ممتاز لوضعه على الوجه لأنه يحتوى على حمض اللاكتيك الذي يعمل كمقشر ويزيل جميع الزيوت والخلايا الميتة.
– مفيد لصحة العظام
كوب من الزبادي (250 جراما) يحتوى على نحو 275 مجم من الكالسيوم، وهذه الجرعة اليومية من الكالسيوم تساعد في الحفاظ على كثافة العظام وتعمل على تقويتها أيضًا.

أهمية الشوفان الصحية

-المساعدة على إنقاص الوزن
تُعدّ حبوب الشوفان من أكثر الأطعمة التي تعطي شعورًا بالشبع لمدةٍ طويلةٍ بعد تناولها، وذلك لأنها تحتوي على ألياف البيتا-جلوكوان التي تبطئ عملية تفريغ المعدة من الطعام، وبذلك تقلّ السعرات الحراريّة المتناولة، والتي بدورها تساعد على إنقاص الوزن وليس زيادتها.
-المساعدة على تخفيف الإمساك
إذ يساعد الشوفان على تخفيف الإمساك الشديد عند كبار السّن، ممّا يقلل حاجتهم إلى استخدام المليّنات الطبيّة.
– قد يكون مفيدًا للرياضيين
فقد انتشرت العديد من الأقاويل عن فوائد الشوفان للرياضيين، فالشوفان غني بالبروتين المهم لبناء العضلات، فضلًا عن فوائده السابقة لخسارة الوزن، لذا فهو خيارٌ مناسبٌ لإضافته للنظام الغذائي للرياضيّين.
– تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم
فقد أكدت الأبحاث التي شملت مليوني شخصٍ تقريبًا أنّ الحمية الغذائيّة العالية بالألياف من الحبوب الكاملة مثل الشوفان ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
-غنيٌّ بمضادات الأكسدة
تُعدّ حبوب الشّوفان الكاملة غنيّة بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، ومن أهمّ هذه المركبات الأفينانثرامايد (Avenanthramides)، والذي يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وذلك عن طريق زيادة إنتاج مركب أكسيد النيتريك الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فإنّه يحسّن تدفّق الدم، كما أنّ الأفينانثرامايد يمتلك تأثيرًا مضادًا للالتهابات والحكة.
– احتواؤه على الألياف
إذ تحتوي حبوب الشوفان على ألياف البيتا-غلوكان (Beta-Glucan) القابلة للذوبان، والتي تُشكّل محلولًا كثيفًا وهلاميّ القوام في المعدة، وقد وُجد أنّ هذه الألياف توفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم، مثل تقليل مستويات السكر في الدم، وزيادة الشعور بالشبع، وزيادة نموّ البكتيريا الجيّدة في الجهاز الهضمي.
– تنظيم مستويات السكر في الدم
إن تناول الشوفان يُحسّن من التحكم في سكر الدم، وخصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والمصابين بمرض السكري من النّوع الثاني، كما أنّه يحسن حساسيّة الإنسولين، وذلك لاحتوائه على ألياف البيتا-جلوكان التي تؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز.



337 Views