فطريات القدم وعلاجها

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 9:20
فطريات القدم وعلاجها


فطريات القدم وعلاجها نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل الأدوية الموضعية المضادة للفطريات ونصائح للتغلب على فطريات القدم ثم الختام نصائح للتغلب على فطريات القدم تابعوا السطور القادمة.

فطريات القدم وعلاجها

العدوى الفطرية شائعة في كثير من أنحاء العالم الطبيعي. في البشر، تحدث عدوى فطرية عندما يستولي فطر على منطقة من الجسم، ويصعب على الجهاز المناعي التعامل معه. يمكن للفطريات أن تعيش في الهواء، والتربة، والماء، والنباتات وهناك أيضاً بعض الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي في جسم الإنسان، مثل العديد من الميكروبات، حيث هناك فطريات مفيدة وفطريات ضارة. عندما تغزو الجسم الفطريات الضارة، قد يكون من الصعب قتلها، حيث يمكنها البقاء في البيئة وإعادة إصابة الشخص الذي يحاول التحسن وهناك نوعان رئيسان من الفطريات التي يمكن أن تصيب القدم، وهما: قدم الرياضي، وفطريات أظافر القدم ومن طرق علاج فطربات القدم ما هي:
-بودرة التلك
تساعد بودرة التلك على الحفاظ على جفاف الجلد ونظافته، مما يصعب على الفطريات النمو والانتشار، ويمكن استخدامه في علاج فطريات القدم من خلال وضعه بشكل مباشر على القدمين الجافين قبل ارتداء الجوارب أو الأحذية.
– زيت البرتقال المر
يمكن اللجوء إلى استخدام زيت البرتقال المر في علاج فطريات القدم لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات من خلال وضع القدمين في الماء الذي يحتوي على بضعة نقاط منه لثلاث مرات في اليوم لمدة لا تتجاوز الأسبوعين وجدير بالذكر أنه لا يجب تطبيق زيت البرتقال المر بشكل مباشر على الجلد، كما يجب المحافظة على استخدام واقي الشمس خلال فترة استخدام زيت البرتقال المر حيث أن خطر الإصابة بحروق الشمس يزداد.
-الخل أو الملح
يساعد كل من الملح والخل في التقليل من التقرحات الناتجة عن فطريات القدم، من خلال نقع القدمين في الماء الذي يحتوي على الخل أو الملح المذاب.
– الكحول
يقوم الكحول بقتل الفطريات الموجودة على سطح القدمين، لذلك يمكن استخدامه في علاج فطريات القدم من خلال تطبيقه بشكل مباشر على القدمين أو نقع القدمين في محلول يحتوي على كحول بنسبة 70% وماء بنسبة 30% لمدة 30 دقيقة.

الأدوية الموضعية المضادة للفطريات

إنّ الأدوية الموضعية المضادة للفطريات المستخدمة لعلاج القدم الرياضي متاحة على نطاق واسع جدًا ويمكن للمصاب استخدامها بدون وصفة طبية، وتعني كلمة “موضعي” أنّ الدواء يتم تطبيقه مباشرة على المنطقة التي يراد علاجها، وتتعدّد الأدوية المضادة للفطريات المتوفرة التي يمكن استخدامها في حالات العدوى الجلدية الفطرية ، وفي الواقع لا يوجد دليل على أفضلية أحدها على الآخر، وعادةً ما يتم صرف أحدها بناءً على رغبة المصاب، ويجدر بيان أنّ فترة العلاج بهذه الأدوية تختلف من دواء لآخر، لذلك يجب قراءة تعليمات الاستخدام بعناية واستخدامها حسب تعليمات الطبيب أو الصيدلاني، ويمكن بيان هذه الأدوية فيما يأتي:
-تيربينافين الذي يطبّق مرة أو مرتين في اليوم لمدة سبعة أيام، ويُعتبر غير مناسب للأطفال.
-كلوتريمازول الذي يطبّق مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة أربعة أسابيع على الأقل.
-إيكونازول الذي يطبّق مرتين في اليوم حتى يعود الجلد إلى طبيعته.
-كيتوكونازول الذي يطبّق مرتين في اليوم لمدة سبعة أيام، ويمكن الاستمرار في استخدامه لبضعة أيام أخرى إذا كانت الإصابة أكثر شدة، ويُعتبر غير مناسب للأطفال.
-ميكونازول؛ الذي يطبّق مرتين في اليوم، ويستمر استخدامه لمدة عشر أيام بعد عودة الجلد إلى طبيعته.
– حمض الأنديسيلينيك والذي يطبّق مرتين في اليوم ويستمر استخدامه لمدة أسبوع بعد عودة الجلد إلى طبيعته، ويتوفر بدون وصفة طبية.
-تولنافتات والذي يتوفر بدون وصفة طبية.

نصائح للتغلب على فطريات القدم

توجد العديد من النصائح والإرشادات التي يمكن اتّباعها للتغلب على فطريات القدم والسيطرة عليها، والتي يمكن بيانها فيما يأتي:
-المشي حافي القدمين من أجل التمكّن من تهوية القدمين قدر الإمكان وخاصة عند التواجد في المنزل، إضافة إلى تجفيف المنطقة بين أصابع القدمين بعد الاستحمام، وتغيير الجوارب بانتظام.
– حماية القدمين في الأماكن العامة، حيث يجب ارتداء صندل أو حذاء مقاوم للماء حول حمامات السباحة العامة وغرف الاستحمام وخزائن الملابس.
– معالجة القدمين، وقد تمّت الإشارة إلى ذلك سابقًا في المقال بالتفصيل.
-عدم خدش الطفح الجلدي، ومن الممكن تهدئة حكة القدمين عن طريق نقعها في الماء البارد.
– عدم مشاركة الأحذية الخاصة للمصاب مع غيره، لأن مشاركتها يعني مشاركة مخاطر انتشار العدوى الفطرية.
-فصل أصابع القدم عن بعضها باستخدام القطن.
-تجنب استخدام حمامات السباحة أو أماكن الاستحمام العامة أو حمامات القدم.
-التبديل بين أزواج الأحذية وارتداؤها بالتناوب، إذ يجب ألّا يرتدي المصاب نفس الزوج من الأحذية كل يوم حتى يمنح الحذاء الوقت الكافي ليجف بعد كل استخدام.
-ارتداء أحذية خفيفة وجيدة التهوية كالصنادل، إضافة إلى ارتداء الجوارب المصنوعة من القماش الذي لا يجف بسهولة مثل النايلون، وتجنب ارتداء الأحذية المغلقة إضافة إلى تلك المصنوعة من المواد الاصطناعية مثل الفينيل أو المطاط.
-غسل الأرضيات بانتظام بالماء الساخن والصابون في في الموضع الذي يمشي فيه المصاب حافي القدمين.
-المحافظة على جفاف القدمين، خاصة بين أصابع القدمين.

فطريات الأظافر

يعد مرض فطريات الأظافر من الأمراض المعدية التي تصيب أظافر اليدين والقدمين، والتي تنتشر بين البالغين، وتُعدُّ فطريات أظافر القدم أكثر انتشاراً من فطريات أظافر اليدين؛ لوجود البيئة المناسبة لتكاثرها، حيث المنطقة المعتمة والدافئة والرطبة داخل الحذاء. وتنتمي فطريات الأظافر إلى فصيلة الفطريات الجلدية الضارة التي تسبب الأمراض للإنسان، وهي كائنات دقيقة لا تُرى بالعين المجردة، ولا تحتاج إلى ضوء الشمس كي تعيش وتتكاثر، وهي تتكاثر بكثرة في المناطق ذات الرطوبة المرتفعة مثل: برك السباحة، والحمامات.



217 Views