فطريات الجلد البنية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2023 10:39
فطريات الجلد البنية


فطريات الجلد البنية سوف نتحدث كذلك عن سبب فطريات الجلد البنية وعلاج فطريات الجلد البنية وما الذي يقتل الفطريات؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فطريات الجلد البنية

-تظهر فطريات الجلد البنية نتيجة الإصابة بالعدوى بأحد أنواع الفطريات، والتي تدعى السعفة المبرقشة أو ما يسمى النخالية المبرقشة (Tinea Versicolor).
-يمكن أن تظهر فطريات الجلد هذه عن المراهقين أو البالغين، وعادةً ما تكون الفطريات أكثر وضوحًا عند التعرض لأشعة الشمس.
-لا تكون فطريات الجلد البنية معدية، كما أنها لا تسبب أية ألم، ولكنها يمكن أن تؤثر على الناحية النفسية للمريض، كما يمكن أن تسبب له الحرج والضيق
-يسبب هذا النوع من الفطريات ظهور بقع داكنة على الجلد، وغالبًا ما تكون في منطقة الجذع أو الكتفين.

سبب فطريات الجلد البنية

1-الأعراض الجانبية للأدوية
تسبب بعض الأدوية ظهور البقع البنية على الجلد كأحد الأعراض الجانبية، مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وأدوية تيتراسايكلين، والأدوية المضادة للذهان.
2-الحساسية
يصاب بعض الأشخاص بالحساسية جراء تعرضهم لمواد مختلفة موجودة في الطعام أو النباتات والتي تؤدي إلى ظهور البقع داكنة اللون والتي تظهر بعض الأحيان أشبه بالحروق.
من أشهر أنواع الحساسية التي تؤدي إلى ظهور البقع داكنة اللون هي الأكزيما، بحيث تظهر بقع داكنة وبنية تتقشر بمرور الوقت.
3-أشعة الشمس
تظهر البقع البنية على الجلد في بعض الأحيان نتيجة للتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، وغالبًا ما تظهر هذه البقع على أجزاء الجلد الأكثر عرضة لأشعة الشمس، مثل: الوجه، واليدين، والذراعين.
4-التغييرات الهرمونية
يصيب الكلف النساء في العادة نتيجة لحدوث التغييرات الهرمونية في أجسادهن والتي تسبب ظهور البقع البنية، وغالبًا ما تصاب النساء بالكلف أثناء فترة الحمل.
5-بقع العمر
هناك بقع بنية اللون تظهر على جلد الإنسان مع تقدم العمر، ولكن ما لا يعلمه العديد من الأشخاص بأن هذه البقع تنتج بسبب التعرض للشمس لوقت طويل وليس بسبب تقدم العمر فحسب.
غالبًا ما تكون بقع العمر شائعة عند بلوغ العمر الخمسين، وتظهر لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة بشكل أكبر.
6-الالتهابات
تظهر البقع البنية في بعض الأحيان نتيجة لتعرض الجسم للالتهابات، مثل: الإصابة بالأكزيما، أو الصدفية، أو حب الشباب.
7-أمراض المناعة الذاتية
يبدأ جسم الإنسان بمهاجمة خلايا الجسم نفسه عند الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، بحيث تكون بعض أعراض هذه الأمراض مرتبطة بظهور البقع داكنة اللون في أنحاء الجسم المختلفة.

علاج فطريات الجلد البنية

1-أقراص مضادة للفطريات (Antifungal tablets)
يتم اللجوء إلى مضادات الفطريات الفموية في الحالات التي تنتشر فيها الفطريات في مناطق واسعة من الجلد، أو في حال عدم نجاح العلاجات الأخرى.
يكون هناك حاجة إلى تناول الأقراص مرة واحد لمدة تتراوح بين 1 – 4 أسابيع.
يمكن أن تسبب الأقراص المضادة بعض الآثار الجانبية، مثل: الطفح الجلدي، والغثيان، وآلام البطن، ولكن لا تعد هذه الآثار شائعة.
2- شامبو مضاد للفطريات (Antifungal shampoos)
يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الشامبو للتأكد من أنه مناسب لعلاج الحالة، وعادةً ما تشمل طريقة الاستخدام تحويل الشامبو إلى رغوة من خلال وضع قليل من الماء عليه، ثم تطبيقه على الجلد لمدة تتراوح بين 5 – 10 دقائق.
يجب تكرار الاستخدام يوميًا لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للشامبو أن يؤدي إلى حدوث جفاف أو تهيج في البشرة.
3-كريم مضادة للفطريات (Antifungal creams)
قد يصف الطبيب كريم مضاد للفطريات، وذلك في الحالات التي تكون فيها منطقة الإصابة صغيرة، وعادةً ما يتم استخدام الكريم مرة أو مرتين في اليوم لمدة تصل إلى أسابيع عدة.
قد يعاني البعض من حرقة عند وضع الكريم على الجلد، ولكن لا يعد ذلك من الأمور الشائعة.

ما الذي يقتل الفطريات؟

الكحول يقوم الكحول بقتل الفطريات الموجودة على سطح القدمين، لذلك يمكن استخدامه في علاج فطريات القدم من خلال تطبيقه بشكل مباشر على القدمين أو نقع القدمين في محلول يحتوي على كحول بنسبة 70% وماء بنسبة 30% لمدة 30 دقيقة.



243 Views