فضل الصلاة في المسجد

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:04
فضل الصلاة في المسجد


فضل الصلاة في المسجد كما سنذكر كذلك حديث عن فضل الصلاة في المسجد وما هو فضل الصلوات الخمس في المسجد كذلك سنذكر ايضا فضل الصلاة في المسجد الأقصى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فضل الصلاة في المسجد

1-عَنْ عبدِ اللّه بْن عُمَرَ – رَضِيَ الله عَنْهُما- أنَّ رَسُولَ اللّه – صلى الله عليه وسلم- قال: « صلاةُ الجَمَاعَةِ أَفْضَلُ من صَلاَةِ الفَذِّ بِسَبْعٍ وعِشرين دَرَجَة»، وفي رواية بـ « خمس وعشرين درجة».
2-وأوضح أمين الفتوى أن الفرق بين ثواب: «الخمس وعشرين درجة وسبع وعشرين» حال المصلى كما ذكر الخطيب الشربيني؛ فإذا كان المصلي فى قمة خشوعه نال الثواب الأعلى وهو سبع وعشرين درجة، وإن كان ممن يسرح فى صلاته مثلاً حصل على الخمس وعشرين درجة.
3-ونوه أن الذي يميز صلاة الجماعة فى المسجد عنها في البيت ثلاثة أمور: الأول: أنه كلما زاد عدد المصلين فى صلاة الجماعة زادت محبة الله لها، مستشهداً بما روى عن أبيِّ بن كعب – رضى الله عنه- قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : « صَلاةُ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلِ أَزْكَى مِنْ صَلاتِهِ وَحْدَهُ ، وَصَلاةُ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلَيْنِ أَزْكَى مِنْ صَلاتِهِ مَعَ الرَّجُلِ ، وَمَا كَانُوا أَكْثَرَ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ »، رواه أبو داود والنسائي .
4-وواصل أن الأمر الثاني الذي يجعل فضل صلاة الجماعة في المسجد يزيد عنها من البيت هو: أن كل خطوة يسير فيها المصلى إلى بيت الله للصلاة عليها ثواب؛ فإن رفع قدمه كتبت له حسنة وإن خفضها نزعت عنه سيئة.
5-واستكمل ” والأمر الثالث هو صلاة الملائكة على الموجود بالمسجد من المسلمين ما دام على وضوء، وتدعو له بالمغفرة والرحمة؛ فتقول:«اللهم اغفر له وارحمه».

حديث عن فضل الصلاة في المسجد

1-عن عثمان بن عفان، قال صلى الله عليه وسلم: من توضّأ للصلاة فأسبغ الوضوء، ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة، فصلاها مع الناس، أو مع الجماعة، أو في المسجد، غفر الله له ذنوبه.
عن عامر بن ربيعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنها ستكون بعدي أمراء يصلون الصلاة لوقتها ويؤخرونها عن وقتها فصلوا معهم فإن صلوها لوقتها وصليتموها معهم فلكم ولهم فإن أخروها عن وقتها فصلوها معهم فلكم وعليهم من فارق الجماعة مات ميتة جاهلية ومن نكث العهد ومات ناكثا للعهد جاء يوم القيامة لا حجة له.
2-عن أبو سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصلاة في جماعة تعدل خمساً وعشرين صلاة فإذا صلاها في فلاة فأتم ركوعها وسجودها بلغت خمسين صلاة.
عن أبو أمامة الباهلي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة، فهي كحجة، ومن مشى إلى صلاة تطوع، فهي كعمرة.
3- عن أبو أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو يعلم هذا المتخلف عن الصلاة في الجماعة ما لهذا الماشي إليها لأتاها ولو حبواً على يديه ورجليه.:
4-عن حارثة بن النعمان بن نفع الأنصاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يتخذ أحدكم السائمة، فيشهد الصلاة في جماعة، فتتعذر عليه سائمته، فيقول: لو طلبت لسائمتي مكاناً هو أكلأ من هذا، فيتحول، ولا يشهد إلا الجمعة، فتتعذر عليه سائمته، فيقول: لو طلبت لسائمتي مكانا هو أكلأ من هذا، فيتحول، فلا يشهد الجمعة، ولا الجماعة، فيطبع الله على قلبه.
5-عن أبي موسى الأشعري قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم، فأبعدهم ممشى والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجراً من الذي يصلي، ثم ينام.

فضل الصلوات الخمس في المسجد

1- أكثر من قول “لا حول ولا قوة إلا بالله”
إن الإكثار من ذكر الله تعالى وخاصة قول لا حول ولا قوة إلا بالله عندما يقول المؤذن “حي على الصلاة حي على الفلاح” سيعينك على نبذ الكسل والقيام إلى صلاة الجماعة.
2- ابتعد عن المعاصي
المعاصي تظلم القلب، وتعميه عن الطاعات وتثقل عليه العبادات، إن الحسن البصري قال لمن أخبره بعجزه عن القيام لصلاة الفجر: (قيَّدتك الذنوب).
لذلك حاول أن تكون حريصًا على مخالفة هواك والابتعاد عن المعاصي قدر المستطاع.
كيف تحافظ على الصلاة في المسجد
3-قم بتنظيم وقتك على مواقيت الصلاة
حاول أن تجعل تقويمك ومعيارك الذي تنظم عليه يومك مواقيت الصلاة، سيساعدك ذلك ألا تجد صعوبة في التوجه للمسجد في كل صلاة.
4- استعن بالصحبة الصالحة
دائمًا ما كانت الصحبة الصالحة معينة على الطاعات والالتزام بالعبادات، لذلك اطلب من صحبتك أن تتواصوا بتذكير بعضكم البعض بالطاعات وخصوصًا أوقات الصلاة والذهاب للمسجد.
5- معرفة فضل صلاة الجماعة، وخطورة التخلف عنها
إذا عرفت أهمية صلاة الجماعة وخطورة ترك صفوفها والتخلف عنها، سيعينك استحضار ما عرفته ذلك عندما يغريك الشيطان للتأخير عنها
6- عزم النية
لا تنس أن تقوم دائمًا بتجديد نيتك والعزم على أداء الصلوات في المسجد، مع استحضار عظمة صلاة الجماعة وفضلها في قلبك.

فضل الصلاة في المسجد الأقصى

1-ذكر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فضل الصلاة في المسجد الأقصى، فقال عنه مقارناً إياه بالمسجد النبوي: (صلاةٌ في مسجِدي هذا، أفضلُ من أربعِ صلواتٍ فيهِ، ولنِعْمَ المصلَّى)،
ويُذكر أنّ الصلاة في المسجد النبويّ تعدل ألف صلاةٍ، فأُخذ من ذلك أنّ الصلاة في المسجد الأقصى تعدل مئتين وخمسين صلاةً عن الصلاة فيما سواه من المساجد
2-ذكره في القرآن الكريم، وبيان أنّه مباركٌ مع ما حوله، فقال الله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا).
3-ذُكر بأنّه مقدّسٌ في آياتٍ أخرى في القرآن الكريم. مسرى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في رحلة الإسراء والمعراج، فقد مرّ به مع جبريل -عليهما السلام- قبل أن يعرجا إلى السماء. أولى القبلتين للمسلمين، فقد صلّى نحوه المسلمون قبل أن يتوجّهوا بصلاتهم إلى الكعبة المشرفة. ثاني بيتٍ وُضع للعبادة في الأرض، وثالث المساجد التي لا تشدّ الرحال إلّا إليها. مغفرة الذنوب بإذن الله لمن زاره بنية الصلاة فيه.



382 Views