فضل الركن اليماني

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 2:10
فضل الركن اليماني


فضل الركن اليماني وكذلك لماذا سمي الركن اليماني، كما سنقدم قصة الركن اليماني، وكذلك سنوضح قصة الركن اليماني عند الشيعة، كما سنقوم بذكر باقي أركان الكعبة المشرفة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فضل الركن اليماني

لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم يقومون بالطواف حول الكعبة مع لمس الحجر الأسود والركن اليمني بيديهم، أيضا كان يتم استلام الركن اليماني بدون القيام بالتكبير والتهليل على عكس لمس الحجر الأسود حيث كان يتم التكبير والتهليل مع اللمس، أيضا لقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم أن لمس الحجر الأسود والركن اليماني لهما فضل عظيم ويمحون الذنوب بالكامل من خلال اللمس.

لماذا سمي الركن اليماني

سُمِّي هذا الركن أو هذه الزاوية بهذا الاسم بسبب أنه يشير إلى اتجاه اليمن، كما ويسمى أيضاً بالركن الجنوبي؛ كونه يشير إلى الجهة الجنوبية، هذا وتبعاً لحركة الطواف، فإن الركن اليماني هو ذلك الركن الذي يأتي بعد الركن الغربي، كما ويقع الركن اليماني أيضاً بموازاة الركن الذي يحتوي على الحجر الأسود، وقد كانت كلمة يمن تطلق من قبل العرب على كل ما اتجه جهة الجنوب.

قصة الركن اليماني

فالكعبة المشرّفة لها أربعة أركان: ركن الحجر الأسود، وبمحاذاته يبدأ الطّواف وينتهي، والرّكن الشّمالي، والرّكن الشّاميّ، والركن اليماني، ووأمّا قصة الركن اليماني فقد سمّي يمانيًا لأنّه عن يمين الكعبة ومقابل اليمن في الجنوب، وفي الرّكن اليمانيّ حجر يعود تاريخه إلى بناء عبد الله بن الزّبير –رضي الله تعالى عنه- للكعبة، وما زال حتى هذا اليوم، وقد حوفظ عليه عند كلّ هدم وبناء وقع على الكعبة، وفي عهد السلطان مراد الرّابع عام ألفٍ وأربعين للهجرة -وكان آخر مجدّد للكعبة- انكسر طرف حجر الرّكن اليمانيّ، فأمر السلطان بإصلاحه على الوجه الأمثل، فوضع مكان الكسر الرّصاص المذاب، وتمّ إلصاقه، وقد سبق ذلك في عهد الفاطميين إلصاق قطع الرّكن المتكسّرة وتسميرها.

قصة الركن اليماني عند الشيعة

تتفق الشيعة مع السنة بكون النبي صلى الله عليه وسلم كان يستلم الركن اليماني ويستحب استلامه، لكن يرى الشيعة أن الركن اليماني له مكانة و أفضال أكثر مما عند أهل السنة فلهم روايات عندة عن مكانته وفضله عندهم منها :
– أن الركن اليماني هو أحد أبواب الجنة التي لم تغلق منذ فتحها”عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : الركن اليماني باب من أبواب الجنة لم يغلقه الله منذ فتحه وفي رواية أخرى بابنا إلى الجنة الذي منه ندخل.”
– ورد أيضا عندهم في مكانة الركن اليماني أن الركن اليماني يمين الله عز وجل في الأرض فعند استلامه بهذا يكون الله عز وجل صافح عباده ويشهد لهم بالموافاة، “عن أبي عبد الله ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله طوفوا بالبيت واستلموا الركن فانه يمين الله في أرضه يصافح بها خلقه مصافحة العبد أو الدخيل ويشهد لمن استلمه بالموافاة. ”
– يرى الشيعة أن هناك ملكا موكلا بالتأمين على الدعاء فليس له عمل منذ الخلق سوا هذا، “سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : إن ملكا موكلا بالركن اليماني منذ خلق الله السماوات والأرضين ليس له هجير إلا التأمين على دعائكم فلينظر عبد بما يدعو، فقلت له : ما الهجير؟ فقال : كلام من كلام العرب أي ليس له عمل وفي رواية أخرى ليس له عمل غير ذلك.”
– من المهم ذكره أن هذه الروايات تختص بالشيعة فقط ولا صحة لها عند أهل السنة ولم تثبت عندهم عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا يعتد بها ولا يبنى عليه شيء من الأحكام.

باقي أركان الكعبة المشرفة

يوجد  أركان أخره للكعبة المشرفة وهما التالي:
1- الركن العراقي:
وهو الركن الذي يتجه لدول العراق وهو في جهة الشمال ويتم إطلاق الركن الشمالي عليه، ويقع بجوار حجر سيدنا إسماعيل عليه السلام الشرقي.
2- الركن الشرقي:
وهو الركن الذي يجاور باب الكعبة المشرفة ويقابل بئر مياه زمزم وتم تسميته بهذا الاسم لأنه يتجه للشرق.
3- الركن الغربي:
وهو يتجه للغرب ويتم إطلاق اسم الركن الشامي عليه لكونه في اتجاه بلاد الشام أيضا يلي الركن الشمالي حسب حركة الطواف.
4- الكعبة المشرفة:
تعتبر الكعبة المشرفة من الأماكن المقدسة لدى المسلمين. أيضا هي القبلة الأولى لهم، كما أن المسلمين يتجهون للحج والعمرة هناك لأداء المناسك وهي أول بيت تم بناؤه لله عز وجل في الأرض. وهي تقع في منتصف المسجد الحرام بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، كذلك ارتفاع الكعبة المشرفة هو 15 متر، وقد كانت الكعبة المشرفة مفتوحة في عهد إسماعيل عليه السلام وقد كان باب الكعبة المشرفة قريب من الأرض ولقد تم تبديل الباب بباب حديد مزين بالذهب أيضا أول من زين الكعبة بالذهب هو عبد المطلب بن هاشم جد الرسول صلى الله عليه وسلم.

أجزاء الكعبة الشريفة

1- باب الكعبة:
يقع في الجهة الشرقية من الكعبة يبلغ سمكه 2.5 سم وارتفاع 3.10 متر، ولقد تم تزيينه ببعض الزخارف والحلي المطلية بالذهب كما تمت كتابة أسماء الله الحسني عليه وتم الاهتمام ببنائه كثيرا لحماية الكعبة.
2- الحجر الأسود:
وهو من أهم أجزاء الكعبة الشريفة بسبب فضله الكبير الذي يجعل العديد من المسلمين يتهافتون علي لمسه وهو ذات شكل بيضوي ذات لونه أسود يميل إلي الأحمر.
3- المزراب:
لتصريف المياه المتجمعة فوق الكعبة نتيجة هطول الأمطار.
4- مقام إبراهيم:
وهو أول حجر قد وضعه سيدنا إبراهيم عند بناءه للكعبة.
5- حجر إسماعيل:
ويقع ناحية الشمال من الكعبة ويسمي أيضا باسم الحطيم.
6- الشاذروان:
تم تدعيم جدار الكعبة به لتقويتها وحمايتها من التعرض للتصدعات.
7- كسوة الكعبة:
وهو لحماية الكعبة الشريفة وتزيينها من الخارج ويتم صناعته من أفخم أنواع الحرير، كما يتم تجديده كل عام.
8- الملتزم:
يقع ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة وتبلغ مسافته مترين.



400 Views