فسر ما اهمية الشعر للثدييات

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2023 3:11
فسر ما اهمية الشعر للثدييات


فسر ما اهمية الشعر للثدييات سوف نتحدث كذلك عن كيف تتحكم الثدييات في ثبات درجة حرارتها وصف كيف يختلف الجهاز التنفسي فى الثدييات عنه فى سائر المخلوقات ومتى ظهرت الثدييات على الارض؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فسر ما اهمية الشعر للثدييات

قد لا نفهم الوظائف التي ترجع لأسباب امتلاك الشعر والسلف فيما سبق كان يزداد الشعر فيها، وإن كان السبب في انخفاض شعر الإنسان غير معلوم ، لكنه قد يحميها من الأشعة الضارة للشمس وعدد من الصدمات الجسدية كما أنه قد يشعرها بالدفء.
والإزاحة الميكانيكية حتى ولو لشعرة واحدة فقد تحس بحركة على سطح الجلد ، وهناك مثال عن ذلك فقد تشعر بإزاحة الشعر عند مرور نملة عليه .
والشعر الناعم قد يظهر عند شعورك بقشعريرة ، وهي قد ترتبط بجانب الجزء السفلي للجلد، وخصلة الشعر تحتوي على غدة دهنية، وتلك الغدة تفرز المادة الصفراء الدهنية التي تلين الشعر.
والشعر عند الحيوان قد يعتبر إليه دفاع له ، فالفرو الكبير بالحيوان قد يظهره بشكل قوي وخير دليل الكلاب القوية يحاط بمنطقة الرقبة شعر كثيف فيها وقد يظهر الشعر بذيل القطة .
والشعر يساعد في توسيع القدرة الحسية للبشرة ، والشعيرات التي توجد بالبشر مختلفة عن الشعيرات التي قد توجد ببعض الحيوانات.
كما أنه يعبر عن الذات ويعتبر جزاءا لا يتجرأ منها ، كما يمكن العناية به وهو عضو معقد ، رغم تفكيرنا فيه في الجزء الظاهر منه فقط، فهو بنية معقدة تتشكل من العضلات والأوعية الدموية والأعصاب والغدد الدهنية التي لابد أن نحافظ عليها.
كما يحمي الشعر الجمجمة من شعورها بالصدمة في الثدييات المشيمية ، كما يحمي جميع مناطق الجلد في حالة الفرك ، مثل منطقة الفخذ والذراعين كما يفرق الفيرومونات وهي إفرازات تعمل على انجذاب الجسم جنسيا .
وهذا لا يفسر امتلاك الشعر من قبل المجموعات البشرية ، فالعنصر الأسيوي قد يكون شعره متناثر بالوجه والجسم وهناك شعوب مثل المغول قد تسكن بالمناطق الباردة .

كيف تتحكم الثدييات في ثبات درجة حرارتها

الثدييات من الكائنات التي يمكنها تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على توازنها وذلك من خلال :
-اللهاث: الحيوانات التي لا تمتلك غدد عرقية تسعتمل اللهاث للحفاظ على انخفاض درجة حرارة جسمها حيث يخرج مع اللهاث بخار الماء والذي يسعمل على خفض درجة حرارة الجسم
-الغدد العرقية: التي تقوم بافراز العرق الذي يساعد على انخفاض درجة حرارة الجسم.
-تحافظ الحيوانات على درجة حرارة جسمها عن طريق الشعر الذي يغطيها ويعمل على عزل الجسم والحفاظ عليه من التعرض للبرودة وفقدان درجة الحرارة فنجد أن الثدييات المائية عند خروجها من الماء لا تشعر بالبرودة وذلك لأن الشعر يمنع وصول الماء لجلدها وبذلك عند الخروج من الماء يتم تبخير الماء من الشعر وليس من على الجسم.

صف كيف يختلف الجهاز التنفسي فى الثدييات عنه فى سائر المخلوقات

يمكن تقسيم أجزاء الجهاز التنفسي إلى عدة أجزاء مهمة تساعده في ذلك على إدخال الأكسجين إلى الجسم ومنها : الأنف والبلعوم والقصبة الهوائية والحنجرة والرئتين .
وفي ضوء ذلكسنتعرف على كيفية إختلاف اجهزة التنفس لدى الثدييات عن سائر المخلوقات الاخرى.
الثدييات هي الحيوانات الوحيدة التي لها حجاب حاجز.

متى ظهرت الثدييات على الارض؟

ويعتقد ان أقدم ثدييات ظهرت منذ نحو 200 مليون سنة وانها وصلت الى مسرح الاحداث إبان حقبة الحياة الوسطى (العصر الميزوزوي) فيما كانت الديناصورات تتسيد الحياة آنئذ وكانت الديناصورات المجنحة تتحين الفرصة لتتربص بالمخلوقات الصغيرة لافتراسها. ولم يظهر أقدم طائر معروف إلا منذ نحو 150 مليون سنة.



120 Views