فاكهة بتايا الصفراء

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 4:28
فاكهة بتايا الصفراء


فاكهة بتايا الصفراء وما هي أهم فوائد فاكهة التنين الصفراء كذلك سنتحدث عن فوائد فاكهة التنين للحامل وما الفرق بين الفرق بين فاكهة التنين الحمراء والبيضاء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فاكهة بتايا الصفراء

-فاكهة البتايا هي فاكهة استوائية يتم الحصول عليها من أشجار صبار (Cactus) تنحدر من فصيلة هايلوسيرس (Hylocereus)، وعلى الرغم من أنها حاليًا تنتشر بكثرة حول العالم، إلا أن موطنها الأصلي هو دول قارة أمريكا الجنوبية.
-للبتايا قشور وردية تتخللها حراشف خضراء، أما من الداخل فللبتايا لب يحتوي على بذور سوداء صغيرة، ويجمع مذاقه الحلو بين مذاق ثمار الكيوي والإجاص.
-ويعتقد أن فاكهة البتايا هي إحدى الأغذية الخارقة، نظرًا للفوائد الكثيرة التي قد تعود بها على الجسم، كما قد يكون لقشور البتايا كذلك فوائد تعزى غالبتها إلى المغذيات لا سيما مضادات الأكسدة.

فوائد فاكهة التنين الصفراء

1-مفيد للقلب والأوعية الدموية
تعد فاكهة التنين الصفراء او الدراغون فروت مصدرًا رائعًا للدهون الأحادية غير المشبعة لأنها تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم عن طريق خفض مستويات الكوليسترول السيئ وتجديد مستويات الجيد منه.
فواكه وخضروات بديلة لـ فاكهة التنين الصفراء او ثمرة البتايا وهي مفيدة للقلب وتقلل الكوليسترول منها الحرنكش والبوملي وجاك فروت والشمندر او البنجر والتين والباشن فروت والمانغوستين او المانجوستين والافوكادو والسفرجل وهناك أيضا الجريب فروت والليتشي والنبق او السدر والبطيخ والكيوي والليمون والدراق او الخوخ والشعير والكريز او الكرز والبمبر ومنقه او منجه والبابايا والرامبوتان والشمام والدوريان والكاكا.
2-تزيل السموم من الجسم
تحتوي ثمرة البتايا على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي لأنها تزيل السموم المتراكمة في الجسم. كما أن فاكهة التنين الصفراء او ثمرة البتايا تخفف عبء العمل على الأعضاء الأخرى والكبد وتحافظ على الصحة المثلى. وهي مفيدة للنساء الحوامل والأفراد الذين يعانون من مشاكل الإمساك.
فواكه وخضروات بديلة لإزالة السموم من الجسم بعيدا عن فاكهة التنين الصفراء او الدراجون فروت ، منها ، التين والافوكادو والدوريان وجاك فروت والباشن فروت والمانغوستين او المانجوستين والكاكا والليتشي والبوملي والشمام والبمبر والرامبوتان والبابايا ومنقه او منجه والسفرجل والشعير.
وهناك أيضا بدائل أخرى لـ فاكهة التنين الصفراء او ثمرة الدراغون مثل الكيوي والبطيخ والجريب فروت والدراق او الخوخ والحرنكش والكريز او الكرز والليمون والشمندر او البنجر والنبق او السدر.

فوائد فاكهة التنين للحامل

1-الحماية من تسمم الحمل
وهي من أبرز فوائد فاكهة التنين أثناء الحمل، حيث يساهم تناولها في تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه، وبالتالي تقليل خطر حدوث مقدمات الارتعاج وتسمم الحمل ومضاعفاته الصحية الخطيرة. تنظيم سكر الدم تُشير الدراسات إلى أن تناول فاكهة التنين يمكن أن يساعد على تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بـ سكري الحمل. دعم نمو الجنين تحتوي فاكهة التنين على الكالسيوم والفسفور وفيتامين ج بمستويات جيدة وجميعهم من العناصر الأساسية التي تدعم نمو عظام وأسنان الجنين وتقوية أسنان الأم.
2-مصدر جيد للدهون الصحية والكربوهيدرات
تحتوي فاكهة التنين على نسبة جيدة من الدهون والكربوهيدرات الصحية وبالتالي فإنها تساعد على توفير الطاقة اللازمة لجسم الحامل بدون التأثير على صحة القلب أو الأوعية الدموية، كما أن للدهون الصحية دور هام في تطوير دماغ الجنين. تقوية المناعة تساعد فاكهة التنين على تقوية مناعة الأم وتقليل وصول العدوى أو الميكروبات عبر المشيمة للجنين، وذلك لاحتوائها على مستويات جيدة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى.
3- تخفيف الإمساك
يعتبر الإمساك من أعراض الحمل المزعجة والشائعة، ويمكنك تناول فاكهة التنين بهدف تقليل الإمساك حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تقلل الإمساك وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي.
منع العيوب الخلقية توفر فاكهة التنين أيضًا حمض الفوليك بنسب جيدة وهو ضرروي خلال فترة الحمل لمنع عيوب الأنبوب العصبي وتشوهات الدماغ أو النخاع الشوكي.
4-زيادة هيموجلوبين الدم
يساعد محتوى الحديد الموجود بفاكهة التنين على تكوين خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين به، مما يساعد على توصيل الأكسجين للجنين بمستويات كافية وتقليل خطر إصابة الأم بفقر الدم.

الفرق بين فاكهة التنين الحمراء والبيضاء

1-فاكهة التنين أو البيتايا هي فاكهة صبارية الموطن الأصلي للبتايا هو المكسيك، أمريكا الوسطى، أمريكا الجنوبية. وحاليا تزرع أيضا في شرق آسيا ودول جنوب شرق آسيا مثل أندونيسيا (وخاصة في شرق جاوة)، وتايوان وفيتنام وتايلاند والفلبين وسري لانكا وماليزيا ونيوزيلاندا، ومؤخرا بنغلاديش والأوروبيون هم من جلبوا هذه الفاكهة من العالم الجديد إلى أجزاء أخرى من العالم. على سبيل المثال، الهولنديون هم من أحضروا فاكهة التنين إلى تايوان وتتوافر بنوعي
2- وقد تكون قشرتها حمراء أو بيضاء اللون وتتسم الأنواع ذات القشرة الحمراء باللب الأحمر وأنها نضاجة بينما بتتسم ذات القشر الأبيض باللب الأبيض وهذا يدل على عدم نضجها بعتد يمكنك أن تحدد نضج فاكهة التنين أيًا كان نوعها بالنظر إليها ولمسها قبل أكلها واحصد الثمار في الوقت المناسب لضمان نضجها إذا كنت تزرع الفاكهة بنفسك.



587 Views