فاكهة الكاكا والضغط

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 1:17
فاكهة الكاكا والضغط


فاكهة الكاكا والضغط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة عن فاكهة الكاكا وأهمية فاكهة الكاكا والرجيم ونصائح غذائية لتفادي ارتفاع ضغط الدم.

فاكهة الكاكا والضغط


فاكهة الكاكا مثلها مثل أي نوع من الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية وتعود بـ فوائد كثيرة على الصحة وتساهم في علاج الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تسبب ضرر على الإنسان في بعض الحالات خاصة في حالة الإكثار في تناولها وبالنسبة لمرضى الضغط فإن فاكهة الكاكا قد تخفض من ضغط الدم، وهنالك الكثير من المحاذير من أن الكاكا قد تعمل على خفض ضغط الدم وجعله أسوء أو قد يتعارض مع الأدوية مما قد يزيد من خفض ضغط الدم عن الحد المطلوب، وقد يتعارض مع ادوية ضغط الدم مثل دواء الخافض لضغط الدم، إذ إن أخذ الكاكا مع هذه الأدوية قد تسبب انخفاض في ضغط الدم بشكل كبير وهي من أضرار فاكهة الكاكا.

فاكهة الكاكا والرجيم

الكاكا مصدر جيد لعدد كبير من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم وتقويته خلال فترة اتباع أنظمة إنقاص الوزن، لا سيما الفيتامينات التي تنتمي إلى المجموعة “ب”، وكذلك فيتامين “ج”، بالإضافة إلى احتوائها على عدد هائل من المعادن المفيدة، كالفوسفور والبوتاسيوم والحديد والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم، وفيما يلي عدد من فوائد الكاكا للرجيم:
1- تقليل الانتفاخات:
تحتوي فاكهة الكاكا على كميات عالية جدًا من فيتامين “أ” بنسبة 81 وحدة دولية لكل 100 جرام، ما يساعد على الوقاية من أمراض الكبد الدهنية والسمنة، كما أنها من الفواكه الغنية بفيتامين “ج”، الذي يساعد على الوقاية من الإصابة بالالتهابات، ومحاربة التخمر والطفيليات التي تتسبب في الإصابة بالانتفاخات.
2- تنظيم مستوى السكر في الدم:
يساعد البكتين الموجود في الكاكا على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو مهم لأولئك الذين يعانون من التعب الشديد عند اتباع أنظمة إنقاص الوزن، كما تساعد مركبات البوليفينول ومضادات الأكسدة في الكاكا على منع مشاكل التمثيل الغذائي المرتبطة بالعمر، مثل مقاومة الأنسولين والتهاب الأعضاء والسكري من النوع الثاني.
3-مهمة لصحة القلب:
تحتوي الكاكا على كم هائل من عنصر البوتاسيوم، المهم لصحة القلب، إذ إنه يساعد على خفض ضغط الدم مما يزيدمن كمية الدم المتدفق إلى باقي أجزاء الجسم، ويساعد في الوقت نفسه على خفض مستويات الكوليسترول. مساعدة الجسم على التعافي: تساعد الكميات الكبيرة من معدن البوتاسيوم و فيتامين “ب” الموجودة في الكاكا على تعافي الجسم بعد التمرين.
4-مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية:
تتحتوي الكاكا على مركبات نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة، مثل بيتا كاروتين، وهي صبغة موجودة في عديد من الفواكه والخضراوات ذات الألوان الزاهية، وتساعد على منع أو إبطاء تلف الخلايا من خلال مقاومة الإجهاد التأكسدي، وهي عملية تحفزها جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة، لتقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان والحالات العصبية، مثل مرض الزهايمر.
5-خالية من الدهون:
لا تحتوي الكاكا على أي دهون على الإطلاق، ما يجعلها طعامًا مثاليًا لإنقاص الوزن، كما أنها مصدرًا للكربوهيدرات المعقدة، ويحتوي كل 100 جرام منها على 65 سعر حراري فقط.

نبذة عن فاكهة الكاكا

موطن فاكهة الكاكا:
يطلق على فاكهة الكاكا اسم الخرما، وهي شجرة مثمرة تتساقط أوراقها، حجمها قصير متوسط الحجم قليلة التفريع، ترجع أصولها لبلاد الصين واليابان ثم انتشرت إلى مختلف أنحاء العالم، وأصبحت متواجدة في البساتين أو في الحدائق المنزلية كشجرة زينة تؤكل ثمارها، ويبقى موسم فاكهة الكاكا منتصف فصل الشتاء، حيث تحتاج أشجار الكاكا إلى صيف معتدل الحرارة ورطوبة عالية، لذلك تنتشر أشجار فاكهة الكاكا في المناطق الساحلية وفي الأراضي الطينية التي تحتوي على العديد من المواد العضوية، وسنتحدث في هذه المقال عن موسم هذه الفاكهة، وفوائدها المتعددة، وفوائدها للرجيم.
موسم فاكهة الكاكا:
تسمى الكاكا بمسميات متعددة ومنها، القاقا، والخرما، وأطلق عليها اليونانيون القدماء أيضاً إسم فاكهة الآلهة، وتتميز ثمرة الكاكا بلونها البرتقالي المائل للاحمرار، شكل شجرة الكاكا مشابه لشجرة الخوخ، ويكون موسم فاكهة الكاكا في فصل الخريف وحتى منتصف فصل الشتاء.

نصائح غذائية لتفادي ارتفاع ضغط الدم

1 – الحرص على تناول الحبوب الكاملة
لأنها غنية بالألياف، تساعد الحبوب الكاملة كالقمح الكامل والشوفان والشعير في تفتيت الكوليسترول والدهون، وتمنعها من الترسب في الشرايين، ما يساعد في تدفق الدم بسهولة وبالتالي انخفاض الضغط.
2 – الامتناع عن تناول الكحول
يؤدي تناول الكحول إلى انقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن زيادة الوزن لذا ينصح بتجنبه.
3- التقليل من تناول المنتجات الحيوانية
تعتبر المنتجات الحيوانية كاللحوم واللحوم المصنعة والبيض والزبدة منتجات غنية بالدهون، لذا فهي تساهم في رفع مستويات الكوليسترول السيئ وتؤدي لارتفاع ضغط الدم.
4 – الابتعاد عن القهوة
نسبة الكافيين الموجودة بالقهوة تؤدي إلى ارتفاع فوري في مستوى ضغط الدم، لذا يجب تجنب الاستهلاك المنتظم للقهوة.
5 – التقليل من استهلاك الملح
يعد استهلاك كميات كبيرة من الملح أمراً خطيراً بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، إذ يساعد الملح في تخزين الماء في الجسم، ما يؤدي لارتفاع الضغط بشكل كبير، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح الكاتشب والمعلبات.
6 – الامتناع عن استهلاك الزيوت الدهنية
الزيوت الغنية بالدهون تساعد في زيادة مستوى الكوليسترول بالدم، ما يؤدي لارتفاع مستوى ضغط الدم، لذا يجب تفادي استخدامها.
7 – الابتعاد عن الأطعمة المصنعة
تعمل الأطعمة المصنعة مثل الخبز ذي الصلاحية الطويلة المدى، واللحوم المصنعة، والأطعمة المعالجة والمعبأة لضمان صلاحية أطول، على رفع مستوى ضغط الدم، لذا يجب تجنبها.
8 – الإقلاع عن التدخين
يؤدي النيكوتين الموجود في السجائر إلى ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين، لذا يتوجب على مرضى ضغط الدم الإقلاع فوراً عن التدخين.



570 Views