فاكهة الكاكا والرجيم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 12:44
فاكهة الكاكا والرجيم


فاكهة الكاكا والرجيم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا بشيء من التفصيل كما نذكر لكم لمحة عن فاكهة الكاكا هذا بالإضافة إلى أضرار فاكهة الكاكا وفوائد الكاكا تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فاكهة الكاكا والرجيم


1-يعد محتواها من الدهون قليل نسبيًا، إذ إن 100 غرام منها تحتوي على 0.19 غرام من الدهون فقط، الأمر الذي قد ينعكس بشكل إيجابي على فقدان الوزن.
2-يحتوي كل 100 غرام من الكاكا الطازجة على 70 سعرة حرارية فقط، بالتالي تعد هذه الفاكهة وجبة خفيفة جيدة للرجيم.
3-تساعد على خفض نسبة الكوليستيرول الضار في الجسم، ومنع تراكمه في الأنسجة والأوعية الدموية بحسب ما أثبتت دراسة أجريت على مجموعة من السيدات لمدة 12 أسبوع.
4-تعد الكاكا من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، والتي تساعدك في الشعور بالشبع لفترات أطول، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا، الأمر الذي قد يساعد في فقدان الوزن.
5-تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، وهذا ناتجًا عن مكونات الكاكا من الألياف الغذائية المهمة في عملية التبرز.
6-تزيد الكاكا من الشعور بالشبع لأنها تحتوي على العديد من الألياف الغذائية التي تكبح الشعور بالجوع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي تقلل من كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم.

لمحة عن فاكهة الكاكا

-تسمى فاكهة الكاكا بالعديد من الأسماء منها التين الكاكي والقاقا وثمار الخرما والبيريسيمين، وتنتمي فاكهة الكاكا إلى الفصيلة الأبنوسية، ويتراوح متوسط ارتفاع نمو شجرة فاكهة الكاكا إلى ما يتراوح بين سبعة أمتار إلى اثني عشر متراً، وتتميز ثمرة الكاكا عن غيرها بنكهتها الغنية، حيث أنها تصبح طرية وناعمة الملمس في مرحلة النضوج، ولكن قبل نضوجها تكونُ قاسية وذات طعم لاذع.
-وتزرع شجرة الكاكا منذ آلاف السنين وقد ازدهرت زراعتها في الصين، واليابان واليونان، حيث أنها كانت تعتبر من أشجار الآلهة لديهم، وذلك لأنهم كانو يستخدمون ثمارها للغذاء وسيقانها لصناعة الأخشاب، وتتكون شجرة الكاكا من عدة أنواع أشهرها نوع هاشيا وفيويو.
-وتمتلك ثمار الكاكا العديد من القيم الغذائية، حيث أنها تمتلك بما يعادل ثمانين بالمئة من الماء لكل مئة غرام، وتحتوي بما يقارب على سبعين سعرة حرارية، وتحتوي ايضاً على ما يعادل ثماني وخمسين بالمئة ملغ من البروتين، ونسبة ضئيلة من الدهون الطبيعية بنسبة تصل إلى تسعة عشر ملغ، كما أنها تحتوي على تسعة عشر ملغ من الكربوهيدرات، ومن الجدير بالذكر انها تحتوي على الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور، والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والسيلينيوم، وفيتامين ج وفيتامين ب بجميع أنواعه، واللوتين.

أضرار فاكهة الكاكا

1- الحساسية
تعد الحساسية الناتجة عن فاكهة الكاكا نادرة الحدوث، لكن قد تزيد فرصة الإصابة بها في حال كان الشخص يعاني من حساسية تجاه لقاح الأزهارويجب استشارة طبيب فور الإصابة بأي عرض من أعراض الحساسية، مثل: القيء أو الدوار أو صعوبة التنفس بعد تناول هذه الفاكهة.
2- انسداد الأمعاء
تتسبب فاكهة الكاكا غير الناضجة بانسداد الأمعاء وذلك من خلال تكوين جسم يدعى البازهر (Bezoars) والذي يتكون من خلال امتزاج الأجزاء غير الناضجة من هذه الفاكهة مع الأجزاء غير القابلة للهضم، مثل: الألياف الموجودة في البذور أو القشرة ويتكون غالبًا البازهر في المعدة وأحيانًا في الأمعاء الدقيقة ونادرًا ما يتكون في الأمعاء الغليظة ليتسبب في انسدادها، وتزيد فرصة الإصابة بهذا الجسم وانسداد الأمعاء مع تناول الكاكا غير الناضجة لذلك يفضل عند تناول فاكه الكاكا التأكد من أنها ناضجة حتى لا تتعرض لتلك الحادث الخطير.
3-الجراحة
إن الكاكا قد تعمل على خفض ضغط الدم، لذلك بعض الجراحيين قد يشعرون بالقلق من تعارض الكاكا مع محاولتهم في التحكم بضغط الدم خلال وبعد العملية، لذلك يجب التوقف عن تناول الكاكا قبل اسبوعين من العملية وهي من أضرار فاكهة الكاكا.

فوائد الكاكا

1-تساعد في وقاية الإنسان من الإصابة بالنوبات القلبيّة.
2-قد يمنع تناول ثمرة الكاكا من فقدان الإنسان لشعره عن طريق تقليل تساقطه.
3-تعطي الإنسان شعوراً بالحيويّة والنّشاط بشكلٍ كبير؛ فهي تعمل على محاربةٌ جيّدة لكلّ مظاهر الكسل، أو الإجهاد.
4-تعتبر الكاكا أيضا من الأطعمة التي لها المقدرة على مقاومة حالة الصداع الّتي تصيب العديد من الأفراد في العديد من الأوقات.
5-تستعمل في مدينة دمشق العريقة في صنع حلوى مجفّفة تشبه قمر الدين إلى حدٍّ بعيد.
6-يتم استعمالها بشكلٍ كبير جداً لغايات التططبّب بالطب الشعبي في العديد من بلدان العالم، خاصّةً تلك البلاد المحيطة بالبحر الأسود.
7-قد تمّ إثبات قدرت ثمرة الكاكا الكبيرة في مكافحة الآفات البكتيريّة التي قد تصيب جسم الإنسان، خاصّةً في بعض الحالات؛ كالمكوَّرة البرتقالية، أو الباسيل، أو إصابات الأمعاء.
8-تعتبر الكاكا من أفضل الأنواع التي تعمل على تطهير المعدة إلى حدٍّ بعيد، إلى جانب دعمها لجدار المعدة.
9-تعطي الكاكا للإنسان شعوراً بالراحة في حال الإصابة بشدٍّ عضليّ، أو تنميل في بعض أطراف الجسم.
10-تحتوي الكاكا على نسبةٍ كبيرة من الألياف التي تعتبر مفيدةً للجسم بشكل كبير. تُحسّن عمليّة الأيض في الجسم.
11-تستعمل في علاج حالات التلبّك المعوي التي قد تصيب الإنسان، إلى جانب مكافحتها لأمراض الأمعاء، و المعدة، والتهابات المثانة التي قد تتسبّب في حدوث نوعٍ من التبوّل اللاإرادي عند الإنسان، إلى جانب استعمالها في علاج كلٍّ من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الأوعية الدموية، وفقر الدم، واعتلالات الغدة الدرقية.



438 Views