فاكهة الكاكا للامساك

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 6:58
فاكهة الكاكا للامساك


فاكهة الكاكا للامساك وسوف نتحدث عن أضرار فاكهة الكاكا كيف تؤكل فاكهة الكاكا فوائد فاكهة الكاكا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فاكهة الكاكا للامساك

1-تمنع الكاكا الإمساك المسبب الأساسى للبواسير. وعن تجربة الكاكا من أفضل الأدوية الطبيعية لعلاج الإمساك حيث أن تناول حبتين من الكاكا يوميا بإذن الله تنظم الجهاز الهضمى وتمنع الإمساك فتقاوم وتمنع حدوث البواسير.
2- ودور الكاكا في حماية المعدة وتنظيف الأمعاء، يمنحها فوائد هضمية، كذلك: فإنّ الألياف التي تحتويها تعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون إنها فاكهة مهدئة بحق، ويُنصح بها في حالات كسل الأمعاء (الإمساك).
3-الكاكا مليئة بالفيتامينات (“أ” A و”بي” B و”سي” C) والأملاح المعدنية (البوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم)، وأيضًا بالمنغنيز والسيلينيوم، وتُعتبر مادة قابضة ومدرّة للبول ومطهّرة للجسم.

أضرار فاكهة الكاكا

1-أن فاكهة الكاكا لها أضرار عند الإفراط في تناولها فهو يمد الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحراريّة ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكهما على شكل دهون بالجسم، وزيادة نسبة السكر في الدم لاحتوائها على نسبة جيّدة من سكر الجلوكوز، والإصابة باضطرابات صحيّة في الجسم نتيجة الإكثار من تناولها.
2-يُوصي بعض الجراحين مرضاهم المُقبلين على العمليات الجراحيّة بعدم تناول فاكهة الكاكا قبل العملية بأسبوعين على الأقل، وذلك لشعورهم بالقلق حول الحالة الصحيّة لمرضاهم، حيث إنّ البعض منهم يَعتقد أنّها قد تؤثر في ضغط الدم أثناء العملية وبعدها.
3-يؤثر تناول الكاكا على الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض ضغط الدم، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم لديهم بصورة غير طبيعية.

كيف تؤكل فاكهة الكاكا

1- تفحص الشكل. عادة ما يكون شكل فاكهة الكاكي كافيًا لتمييز أنواعه التي تباع في الأسواق. لكن إذا كنت في واحدة من دول شرق آسيا، فاقضم بحذر شديد، خاصة إذا كان هذا دليلك الإرشادي الوحيد، فهناك أنواع عديدة بجميع الأشكال.
2-تفقد اسم النوع. يباع الكاكي في الغرب تحت مسميين فقط. كاكي فويو حلو (طعمه غير قابض) ويؤكل حين يكون صلبًا. كاكي هاتشيا قابض حين يكون غير ناضج ويمكن تناوله فقط حين يصبح لينًا بالكامل.
3- ابحث عن عيوب أو أشكال خاصة. يمكن أن يمدك شكل الفاكهة أو نمط نموها بمعلومات أكثر عنها. لا تتسم معظم أنواع الكاكي بهذه العلامات المميزة لكنها تستحق إلقاء نظرة:
5-ضع في اعتبارك السلالات الخاصة. تتمتع القليل من السلالات بسمات خاصة عليك وضعها في الاعتبار

فوائد فاكهة الكاكا

1-خصائص مضادة للأكسدة
تعرف مضادات الأكسدة بأنها مركبات فعالة في مكافحة الجذور الحرة في الجسم، والحد من أضرارها العديدة التي تؤثر سلبًا على خلايا الجسم، مما يقود في نهاية المطاف إلى وقاية الإنسان من الأمراض المزمنة التي قد تتسبب بها؛ فقد بينت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة تقي الإنسان من أمراض القلب والسرطان والسكري. وبناء على ما سبق، يكون تناول الكاكا مفيدًا جدًا لصحة الإنسان؛ ومردّ ذلك إلى احتوائها على عدد كبير من مضادات الأكسدة المختلفة؛ ففي دراسة علمية أجريت في كوريا عام 2012، ونشرت في دورية Preventive Nutrition and Food Science، تبين أن عصير الكاكا غني خصوصًا بحمض الغاليك gallic acid والإيبيكاتشين غاليت epicatechin gallate، وهما مركبان يتمتعان بخصائص مضادة للأكسدة.
2-خفض ضغط الدم
ربما تكون مركبات التانين tannins، الموجودة في الكاكا، فعالة في خفض مستويات ضغط الدم عند الإنسان، مما يعزز صحته ويقيه من أمراض القلب نظرًا لكون ارتفاع الضغط أحد العوامل الرئيسة المسببة لحصولها، وقد أشارت دراسات عديدة إلى دور حمض التانيك في خفض ضغط الدم؛ ففي دراسة أجريت على الحيوانات عام 2015، تبين أن إعطاء حمض التانيك للفئران ساهم في انخفاض ضغط الدم لديهم، وأشارت دراسة أخرى -أجريت على الحيوانات أيضًا، ونشرت في دورية Life Sciences – إلى أن مركبات التانين في الكاكا تضطلع بدور كبير في خفض مستويات الإنزيم المسؤول عن تنظيم ضغط الدم.
3-تعزيز صحة البصر
فاكهة الكاكا على نسبة مرتفعة من فيتامين ا، وهذا الأمر هام جدًا لصحة العين نظرً لدور هذا الفيتامين في المحافظة على سلامتها، لذا يوصي الأطباء بتناول فاكهة الكاكا ضمن النظام الغذائي اليومي، خصوصًا أنها توفر ما نسبته 55% من احتياجات الجسم اليومية إلى فيتامين ا، ويساهم هذا الأمر في وقاية الإنسان من بعض الاضطرابات التي تصيب البصر لديه، مثل العشى الليلي وجفاف العين وبقع بيتو، وهي عبارة عن بقع صغيرة من الكيراتين تتراكم على ملتحمة العين.



580 Views