غسول المرة بعد الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 8:22
غسول المرة بعد الدورة


غسول المرة بعد الدورة في هذا المقال عن غسول المرة بعد الدورة و تنظيف المهبل بعد الدورة وهل عدم انتظام الدورة الشهرية يسبب العقم؟ وما هي مشروبات تقلل ألم الدورة الشهرية.

غسول المرة بعد الدورة

-يساعد المر على تضيق المهبل.
– يزيل المر الروائح الكريهة من المهبل أثناء الدورة الشهرية.
-يعقم المر المهبل خلال الدورة الشهرية.
-يعالج المر التهابات المثانة والمهبل.
-يساهم المر في تسكين عسر الطمث تأثيراته المحتملة.
-يطهر المر عنق الرحم.
-يساعد المر على إزالة الروائح الكريهة من الرحم.
-ينظف المر الرحم من الدم بعد الولادة
-يعد المر غسول جيد قابض لعضلات الرحم.
-يقي المر الرحم من البكتيريا والفطريات المسببة لالتهابات الرحم المتنوعة.
طريقة استخدام المر للرحم والمهبل
-تناولي خليط ملعقة صغيرة من مطحون المر والعسل الأبيض ذو الجودة العالية، وبعدها اشربي كوب من الماء قبل الخلود إلى النوم، ما يساعد ذلك على تنظيف الرحم خصوصا خلال الدورة الشهرية.
-انقعي مطحون المر في لتر من الماء الساخن لمدة ساعتين، استخدمي المنقوع كغسول للرحم مرتين في اليوم لتعقيم الرحم والمهبل.
-اشربي منقوع مغلي المر مرتين يوميل لوقاية الرحم والمهبل والجسم بصفة عامة.

تنظيف المهبل بعد الدورة

-إلى جانب الأعشاب، هناك طرق أخرى طبيعية يمكنك تجربتها لتنظيف الرحم من بقايا الدورة الشهرية والدم الفاسد، وأهمها:
-بعد الانتهاء من مرحلة الغسيل، تأكدي من تجفيف المهبل جيدًا وبلطف شديد باستخدام منشفة قطنية، فترك المهبل رطبًا يساعد على الإصابة بالعدوى
بعد الانتهاء من التنظيف، اغسلي المنشفة جيدًا بالماء والصابون على يديك، ثم اغسليها مرة أخرى في الغسالة. لا تستخدمي المنظفات المهبلية أبدًا في تنظيف المهبل، فهي عامل أساسي في الإصابة بالالتهابات والعدوى المهبلية، وتؤثر على حموضة المهبل وتسبب الجفاف.
-انتقلي بعد ذلك بمنشفة أخرى نظيفة لتنظيف الدماء الموجودة حول فتحة الشرج، واحرصي مرة أخرى على أن يكون الماء دافئًا، هذه الطريقة تضمن لكِ عدم انتقال أي جراثيم من الداخل للخارج وتقيكِ من الالتهابات.
استخدمي الماء الدافئ ومنشفة قطنية في تنظيف المهبل من الأمام، مع الضغط بلطف وتنظيف المنطقة الموجودة حول فتحة المهبل من اليمين واليسار.
– بعد انتهاء الدورة الشهرية، خذي حمامًا دافئًا، واجلسي قليلًا في حوض الاستحمام في ماء دافئ مضافًا إليه ½ كوب ملح، فالملح يساعد على تنظيف المهبل وتخفيف الحكة إن كنتِ تعانين منها بعد الدورة الشهرية.

هل عدم انتظام الدورة الشهرية يسبب العقم؟

– يمكن أن تتسبب الدورة الشهرية غير المنتظمة، أو التي تنقطع لبعض الشهور، في العقم؛ إذ يعني عدم انتظامها أن عملية التبويض لا تحدث بانتظام.
ويمكن أن يكون عدم انتظام التبويض ناتجًا عن عديد من المشكلات، بما في ذلك متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، والسمنة، ونقص الوزن، ومشكلات الغدة الدرقية.
-ويمثل التبويض غير المنتظم أو غير الطبيعي من 30% إلى 40% من جميع حالات العقم.
-على الرغم من أنه يمكن علاج عدم انتظام التبويض عادةً بأدوية الخصوبة، فمن المهم استبعاد الحالات الأخرى التي قد تتداخل مع الإباضة، مثل حالات الغدة الدرقية أو تشوهات الغدة الكظرية أو الغدة النخامية، وبمجرد أن يستبعد طبيبك الحالات الطبية الأخرى، قد يصف لك أدوية الخصوبة لتحفيز عملية التبويض.

الأكل الصحي خلال الدورة

-الخضروات من أفضل الأطعمة أيضاً الخضروات، وخاصة ذات اللون الأخضر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وتعتبر المعادن من أفضل العلاجات في تهدئة واسترخاء الأعصاب، والحد من التهيج، الخضروات الداكنة أيضاً تحتوي على كميات عالية من فيتامين ك، وهو ما يلزم لمنع النزيف الزائد.
– الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3 هناك مجموعة من المواد شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين، هذه المواد هي المسئولة عن حدوث تقلصات الطمث، التي تسبب الآلام المزعجة، وهناك طريقة واحدة للتأثير على عمل البروستاجلاندين، وهي استهلاك الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3، مثل السلمون والجوز، ووجدت دراسة أُجريت في “المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية” أن النساء اللواتي يدرجن أوميجا 3 في نظامهن الغذائي بدلاً من الدهون الأخرى، تكون أعراض الطمث لديهن أخف وأكثر سهولة.

مشروبات تقلل ألم الدورة الشهرية

مشروب الحلبة
مشروب الحلبة من أكثر المشروبات الغنية بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، كما أنه يساعد على تسكين ألم الدورة الشهرية، لذلك احرصي على شرب كوب من الحلبة خلال أيام الدورة الشهرية.
مشروب الشمر
شرب مشروب الشمر الدافئ يساعد على تخفيف الشعور بألم الحيض، كما أنه مضاد للتشنجات والتقلصات، لذا احرصي على شربه خلال أيام الدورة الشهرية.
مشروب الزنجبيل
إن شرب كوب من الزنجبيل الدافئ يساعد على تهدئة ألم وتشنجات الدورة الشهرية، وذلك لأن الزنجبيل له تأثير كبير على تسكين الألم مثل تأثير الإيبوبروفين.
مشروب النعناع
يتميز مشروب النعناع بخصائصه الطبيعية التي تساعد على تخفيف حدة آلام وتقلصات الدورة الشهرية، لذا يجب عليكِ شرب مشروب النعناع الدافئ للتخلص من ألم الحيض وتشنجات البطن.
مشروب الميرمية
يساعد مشروب الميرمية على تخفيف الآلام التي تسبق الدورة الشهرية، كما يساعد على تخفيف الشعور بالتوتر والقلق وتحسين الحالة المزاجية.
مشروب البابونج
يساعد مشروب البابونج على تهدئة الأعصاب وتخفيف الشعور بالألم، لذا احرصي على شربه في أيام الدورة الشهرية لتخفيف الشعور بالتوتر خلال هذه الأيام وتقليل الإحساس بألم الدورة الشهرية.
الماء
يجب عليكِ الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء أثناء نزول الدورة الشهرية وذلك لأهمية الماء في استرخاء العضلات والتخلص من احتباس السوائل في الجسم، وتقليل الانتفاخات المصاحبة للحيض.



1249 Views