عيوب ورق البردي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:51
عيوب ورق البردي


عيوب ورق البردي وفوائد نبات البردي وأسماء ورق الباردي لدى مختلف الثقافات على مر العصور وما هو ورق البردي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

عيوب ورق البردي

-على الرغم من أن تلك الورق كان يمتلك الكثير من الخصائص الهامة التي يتم استخدامها مثل كتابة المخطوطات لكي يتم تسجيل المعلومات القانونية في الحضارة المصرية أولا التي انتقلت فيما بعد إلي الرومانية ومن ثم باقي الدول وأصبحت الوسيلة الوحيدة التي يستخدمها العالم لفترة طويلة للغاية
-من أهم عيوب ورق البردي أنه يحتاج الي بيئة دافئة و ماء لكي يتم زراعته واستخدامه في صناعة الورق من الصعب وتحتاج لوقت طويل للغاية حيث أن المكان الذي يتوفر به نبات الوري هو المستنقعات والبرك، وتتعرض نباتات البردي في الشتاء الي التلف بسبب طول القامة مما يجعلها أكثر عرضة للتلف.

فوائد نبات البردي

قالوا عنه فى الطب العربى القديم رماد القرطاس يمنع نزف الدم من الصدر ، وإذا أحرق إلى أن يصير رمادا واستعمل ، منع القروح الخبيثة التى فى الفم وفى سائر الأعضاء من أن تسعى فيها ، وإذا مصه آكل الثوم والبصل قطع الرائحة عنه .
كذلك فإن البردى يعالج أمراض القولون ، ورماد البردى يستخدم فى الحقن النافعة لقروح الأمعاء ، وإذا استنشق دخانه نفع من الزكام ، ويشرب عصير الأوراق لعلاج أمراض الطحال ، ويستخدم فى علاج الكالو المعروف بمسمار القدم ، ورماد البردى يستخدم فى تنظيف الأسنان

أسماء ورق الباردي لدى مختلف الثقافات على مر العصور

1- عند القدماء المصريين
كان القدماء المصريين يطلقون على ورق الباردي أسماء كثيرة فقد كانوا يسمونه طبقاً لمرحلة نموه فقد كانوا يُسمونه محيت ( بمعنى الخطية )، وحا ( بمعنى نبات البردي )، وأخ وأج ( بمعنى الخضرة والنضارة )، كما كانوا يسمونه طبقاً لحالته فقد كانوا يسمونه كذلك شو وجماع ( بمعنى الجاهز للإستخدام ) وشفدو ( بمعنى لفافات البردي المخصصة للكتابة ).
2- عند اليونانيين
إضافة لإسم بابيروس الذي منه جاء الإسم الإنجليزي Papyros فقد أطلق اليونانيون على ورق الباردي إسم بيلبوس Biblos ،وهو إسم الميناء الذي كانت تصل إليه أوراق البردي بعد تصنيعها.
3- عند العرب
عند العرب تكثر أسماء ورق الباردي كثيراً فمِن العرب مَن كانوا يُطلقون عليه إسم بَردي أو بُردي وهو الإسم الذي الذي منه جاء الإسبانيون بالإسم Al-Bardin، كما كان يُسمونه تبعاً لمرحله نموه فقد كانوا يسمونه القنفجر ( بمعنى مصدر النباتات )، و السرير ( بمعنى أسفل الساق )، والرايزوم ( هو الجزء الذي ينتفخ حينما تنضج النباتات )، وقرطاس ( هذا الإسم مأخوذ مِن الكلمة اليونانية كارتا Charta) .

ما هو ورق البردي

ورق البردي هو الورق الذي ابتكره قدماء المصريين ليدونوا عليه و ثائقهم وما وصلوا إليه من رقي حضاري رفيع . و فضل هذا الورق على الحضارة الإنسانية عظيم ، فقد حفظ لنا ثروة هائلة من المعارف و العلوم التي توصل إليها المصريون القدماء وغيرهم ، فمن مخطوطات البردي عرفنا أن المصريين القدماء هم أول من وضع التقويم الشمسي الذي لا يزال متبعة في أرجاء المعمورة، وأنهم أول من ألف برديات في الجراحة والطب الظاهري و بعض قواعد علم الحساب و مبادئ الجبر وهندسة المسطحات و المجسمات مما لم تعرفه أوروبا إلا بعد ذلك ثلاثة آلاف عام .

كذلك عرفنا من أوراق البردي أن المصريين القدماء هم أول من اكتشف القلم ، والحبر الأسود، والورق الذي لا يزال يعرف في اللغات الأوروبية الحديثة باسمه المصري القديم( paper ) بابير وس – Papyrus مع تحریف قليل .

ولم يقتصر استعمال ورق البردي على مصر القديمة وحدها ، بل انتشر منها إلى سوريا والإمبراطورية الأيونية والإمبراطورية الرومانية الغربية والشرقية ، فكانت لفائف البردي المركب الضخم الذي نقل إلينا أرقى ما توصلت إليه تلك الحضارات الزاهية من علم و فلسفة وأدب وفن. وكان البردي يحتل المركز الثاني بعد نسيج الكتان بين صادرات مصر في تلك العصور الغابرة.



415 Views