عيوب قواعد البيانات السحابية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 3:05
عيوب قواعد البيانات السحابية


عيوب قواعد البيانات السحابية وتعريف الحوسبة السحابية و أنواع قاعدة بيانات سحابية وما هي قواعد البيانات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

عيوب قواعد البيانات السحابية

1.قابلية التعرض للهجمات
قد يشكل تخزين البيانات في السحابة تحديات خطيرة لسرقة المعلومات نظرًا لأن كل بيانات الشركة موجودة على الإنترنت في السحابة. يعد الخرق الأمني ​​أمرًا عانى منه حتى أفضل المؤسسات وهو خطر محتمل في السحابة أيضًا. على الرغم من نشر تدابير الأمان المتقدمة على السحابة ، إلا أن تخزين البيانات السرية في السحابة يمكن أن يكون أمرًا محفوفًا بالمخاطر ، وبالتالي يجب مراعاة قابلية التعرض للهجمات.
2. الاعتماد على الاتصال بالشبكة
تعتمد الحوسبة السحابية كليًا على الإنترنت. يعني هذا الارتباط المباشر بالإنترنت أن الشركة بحاجة إلى خدمة إنترنت موثوقة ومتسقة بالإضافة إلى اتصال سريع وعرض نطاق لجني فوائد الحوسبة السحابية.
3. التوقف المؤقت عن العمل
يعتبر التوقف عن العمل أحد أكبر الجوانب السلبية المحتملة لاستخدام الحوسبة السحابية. قد يواجه مقدمو الخدمات السحابية أحيانًا انقطاعًا تقنيًا يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة ، مثل فقدان الطاقة ، وانخفاض الاتصال بالإنترنت ، وخروج مراكز البيانات من الخدمة للصيانة ، وما إلى ذلك. وقد يؤدي ذلك إلى توقف مؤقت في الخدمة السحابية.
4. تحكم محدود
قد يواجه عملاء السحابة سيطرة محدودة على عمليات النشر الخاصة بهم. تعمل الخدمات السحابية على الخوادم البعيدة التي يمتلكها ويديرها مزودو الخدمة بالكامل ، مما يجعل من الصعب على الشركات أن تتمتع بمستوى التحكم الذي تريده على البنية التحتية الخلفية.
5. قد لا تحصل على جميع الميزات
يقدم بعض موفري السحابة إصدارات محدودة فقط ومع الميزات الأكثر شيوعًا. قبل التسجيل ، من المهم معرفة الخدمات السحابية المقدمة.
6. لا يوجد تكرار
الخادم السحابي ليس فائضًا أو احتياطيًا. على الرغم من أنها نفقات إضافية ، تأكد من الاستثمار في خطة التكرار كما هو الحال في معظم الحالات ، ستكون تستحق ذلك. يبدو أن التكنولوجيا تفشل أحيانًا.
7. مشكلات النطاق الترددي
للحصول على أداء أفضل ، يُنصح بعدم تجميع عدد كبير من أجهزة التخزين والخوادم في مجموعة صغيرة من مراكز البيانات. ومع ذلك ، قد تكون الرسوم الإضافية مكلفة للغاية.
8. أداء غير ثابت
في بيئة السحابة ، يتم تشغيل التطبيقات على الخادم الذي يوفر أيضًا موارد للشركات الأخرى. هذا يعني أن أي هجوم أو نشاط ضار على المستأجر يمكن أن يؤثر على أداء الموارد المشتركة.
9. المشكلات الفنية
من المعروف أن تقنية الحوسبة السحابية تعاني من انقطاعات ومشكلات فنية أخرى. على الرغم من معايير الصيانة العالية ، إلا أن هناك احتمالات حدوث مشكلات فنية.

أنواع قاعدة بيانات سحابية

هناك نوعان من نماذج نشر قواعد البيانات السحابية الأساسية.
-النوع التقليدي، يُشبه إلى حد بعيد قاعدة البيانات المُدارة داخليًا في الموقع— باستثناء توفير البنية التحتية. في هذه الحالة، تقوم مؤسسة بشراء مساحة الجهاز الافتراضي من مزوّد خدمات السحابة، ويتم نشر قاعدة البيانات إلى السحابة. يستخدم’ مطورو برامج المؤسسة نموذج DevOps أو موظفي تكنولوجيا المعلومات التقليديين للتحكم في قاعدة البيانات. وتكون المؤسسة مسؤولة عن الإشراف وإدارة قواعد البيانات.
-قاعدة البيانات كخدمة (DBaaS)، وهي قاعدة بيانات تتعاقد فيها المؤسسة مع مزوّد خدمات السحابة من خلال خدمة اشتراك مستندة إلى رسوم. يوفّر مزوّد الخدمة مجموعة متنوعة من المهام التشغيلية ومهام الصيانة والمهام الإدارية وكذلك مهام إدارة قواعد البيانات في الوقت الفعلي إلى المستخدم. ويتم تشغيل قاعدة البيانات على البنية التحتية’ لمزوّد الخدمة. يشتمل نموذج الاستخدام هذا عادةً على الأتمتة في مجالات التوفير والنسخ الاحتياطي والتطوّر والتوافر العالي والأمان والتصحيح ومراقبة الحالة. يوفّر نموذج DBaaS للمؤسسات أعلى قيمة، مما يسمح لها باستخدام إدارة قاعدة البيانات الخارجية التي تم تحسينها من خلال أتمتة البرمجيات بدلاً من توظيف وإدارة خبراء قاعدة البيانات الداخلية.

تعريف الحوسبة السحابية

قبل التعرف على مزايا وعيوب الحوسبة السحابية لابد أولا من التعرف على معني الحوسبة السحابية وما هي أبرز خدمات الحوسبة السحابية ، والتي تتمثل في مزيج من استخدام التكنولوجيا والتنمية على الإنترنت، والسحابة هنا تشير إلى الإنترنت وهي بمثابة مفهوم عام لجميع الاتجاهات التكنولوجية التي تشمل نطاق واسع اليوم والتي من بينها SaaS و Web 2.0.
وهي مثلها مثل السحابة التي تخص مخططات الكمبيوتر وقد نجد أن الحوسبة السحابية بمثابة الطريقة الحديثة التي يتم من خلالها حساب الإمكانيات التي تتعلق بتكنولوجيا المعلومات ويتمكن المستخدمين من من الوصول إليها من خلال الإنترنت بدون التعرف على ما يوجد بها.
وقد نجد أن خدمة الحوسبة السحابية تستخدم الخدمة القائمة على الإنترنت من أجل دعم المزيد من الأعمال التجارية، وتمتلك الحوسبة الكثير من العيوب والمزايا والتي يمكنك التعرف عليها من خلال التعامل مع منصة اينوكولز أو أي من المنصات الموثوق بها بشكل عام.

ما هي قواعد البيانات

قواعد البيانات (بالإنجليزية Database) هي نظامٌ إلكتروني، يسهل الوصول للبيانات والتعديل عليها، حيث تكون هذه البيانات منظمةً ومرتبةً بشكلٍ جدوليًّ محدد يسهل الرجوع إليها عند الحاجة، فهي تُستخدم لتخزين المعلومات في المؤسسات المختلفة، ويكون لها نظام خاص لإدارتها، وتكون البنية والهيكل الخاص بقواعد البيانات ذات ثلاثة مستويات خارجيّ، داخلي ومفاهيمي، بحيث يختص المستوى الداخلي بالأداء والتكاليف بالإضافة للأمور التشغيلية، أما الخارجي فيقوم بتحديد الآلية التي يتعامل فيها كل مستخدم بالبيانات الخاصّة به، والمستوى المفاهيمي يقوم بتوحيد وجهات النظر الخارجية وصقلها في وجه نظرٍ واحدة شاملة تخدم ما يبحث عنه المستخدم.



267 Views