عيوب القاعدة النورانية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2022 6:50
عيوب القاعدة النورانية


عيوب القاعدة النورانية ولماذا سميت القاعدة النورانية بهذا الإسم وقصة نشأة القاعدة النورانية وكيفية تعليم القاعدة النورانية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

عيوب القاعدة النورانية

1-القاعدة النورانية هي أسلوبٌ تعليمي مُمنهج مُختّص بتعليم إجادة نُطق حروف اللغة العربية وقراءتها للأطفال ولغير الناطقين بها؛ وذلك بالاعتماد الكلي على نصوص القرآن الكريم، ويعود الفضل في إيجادها إلى الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله.
2- كما يمكن وصفها بأنّها تطبيقٌ عملي لأحكام التجويد التي تتضمنها الآيات الكريمة في كتاب الله عزّ وجل، وتمتاز بتوزّع دروسها إلى عدة أبواب بأسلوبٍ علمي متسلسل يتدرّج مع الطالب من الصفر وحتّى الاحتراف في تعلّم اللغة واتقانها.
3- لايوجد عيوب للقاعدة النورانية ولكن يمكن ان صعوبة تعلمها الى حد ما او العيب الوحيد فيها.

 

لماذا سميت القاعدة النورانية بهذا الإسم

والسبب في تسمية تلك القاعدة بالنورانية، هو عودة لمؤلفها وهو الشيخ نور محمد حقاني، وهناك اسم آخر يطلق عليها، وهو اسم القاعدة النورانية الفتحية المطورة، والسبب وراء تلقيبها بالمطورة، عودة إلى الشيخ أسامة القاري، حيث عمل على تحسينها، وترتيبها، كما قام أيضًا بالتحديث فيها، حتى أصبحت أكثر تطورًا من السابق.

ما هي القاعدة النورانية

تُعرف القاعدة النورانية بأنّها أحد العلوم المتعلّقة بالقُرآن الكريم، وسُميت بهذا الإسم؛ نسبةً إلى مؤلّفها وهو الشيخ نور محمد الحقّاني، وهذه الطريقة تبدأ بمعرفة عدد حروف الهجاء، ثُمّ معرفة صفات الحروف مع معرفة مخارج الحروف وكُل ما يتعلق به من حيث التعريف ومكان المخرج وغيرذلك، ثُم معرفة معنى الحرف وكُل ما يتعلق بالحروف من حيث الرسم، والحروف المُتشابهة وسبب تسميتها بذلك، ثُمّ معرفة أهمّ جُزءٍ فيها وهي الحركات في اللُغة العربية، ويبدأ الطالب فيها بتعلّم هجاء حروف اللغة، والتجويد، ووتستخدم هذه الطريقة مع الأطفال خاصّة، كما وتستخدم مع طُلّاب المراحل الإبتدائيّة من غير العرب، أو من لا يجيدون القراءة والكتابة، خُطوةً بخطوة من خلال آيات القُرآن الكريم؛ فهي بمثابة تطبيق عمليّ للغة العربيّة، وتجويد القُرآن، ويستعين بها مُعلّموا الأطفال وغيرالعرب ومُعلّموا صُعوبات التعلّم. وكتاب القاعدة النورانية هو كتابٌ في كيفية قراءة اللُغة مع التركيز على رسم المصحف؛ لأنّ الغاية منه قراءة القُرآن وليس اللُغة فقط، ثُمّ أضاف المؤلّف بعض المقاطع الصوتية القُرآنية لبعض القُراء الذي يقرؤون بالتحقيق مع تقطيع الحروف وبيانها؛ كالحُصري وعبد الباسط، الذي قام المؤلف بإضافتها بطريقةٍ سهلة ومُريحة للأُذن، مما يُساعد الطالب للوصول إلى درجة الإتقان، وتقبّل تعلم القاعدة بخطواتٍ علميّة مُتسلسلة.

قصة نشأة القاعدة النورانية

في الهند والتي كان الإسلام ينتشر فيها زاد عدد المقبلين على تعلم اللغة العربية من اجل قراءة القران الكريم ووجد المعلمين هناك صعوبة في تعليمهم القراءن الكريم
الى ان ظهر الشيخ نور محمد حقاني رحمة الله عليه وكان ذو بصيرة علمية واتاه الله ذكاءا وعبقرية فذة بدأ في وضع منهج خاص بخطوات ثابتة ومحددة لتعليم الأطفال والكبار قراءة القران الكريم.
نعم انها القاعدة النورانية التي عن طريقها تعلم ملايين الأطفال في كل انحاء العالم الإسلامي.

كيفية تعليم القاعدة النورانية

الدرس الأول: تتضمن تعليم حروف الهجاء المُفردة، حيث يحرص المُعلّم على قراءة الأحرف المفردة كما هو الحال ( أ، ب، ت، ث، ج.. إلخ” أمام تلاميذه، وبدورهم يكرروها وراءه بإيقاعٍ موحد.
الدرس الثاني: يشتمل على تعليم حروف الهجاء المركبة، حيث يُركز المُعلم على طلابه في التحقق من صحة مخارج الحروف المركبة، ومنها: (لا، با، نس، كب، بيل، لح).
الدرس الثالث: في هذا الدرس عَمِدَ الحقاني إلى تسليط الضوء على ضرورة تعليم الحروف المُقطعة، وتشمتل غالباً على بدايات السور الكريمة من الأحرف، كما هو الحال في (آلم، يس، طسم، ألر).
الدرس الرابع: في هذا الدرس يُركز المعلم على تعليم طلابه الحروف المتحركة سواءً كانت مفتوحةً أو مضمومةً أو مكسورة، مثال: (صَ، صِ، صُ).
الدرس الخامس: حيث ينتقل الطلبة في هذا الدرس من مرحلة تعليم الأحرف المتحركة إلى الأحرف المُنوّنة، مثال: (ظاً، ظٍ، ظٌ)
الدرس السادس: يُعتبر بمثابة مراجعةٍ شاملةٍ للدرسين السابقين، حيث يتدرب التلاميذ على الحركات والتنوين.
الدرس السابع: يخضع التلاميذ في هذا الدرس إلى التعليم على الألف والياء والواو الصغيرة؛ أي تلك التي نراها فوق الحروف في القرآن الكريم.
الدرس الثامن: يُسلط الضوء على ضرورة تعلم حروف المد واللين.
الدرس التاسع: ينتقل فيه الطالب ليتعلم كلّاً من التنوين، وأحرف المد الثلاثة، وحرفي اللين.
الدرس العاشر: يُركز على السكون وتدريب الطلبة عليها حتّى يتقنوها



498 Views