عيوب الرضاعة الصناعية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2022 3:46
عيوب الرضاعة الصناعية


عيوب الرضاعة الصناعية ومدة الرضاعة الصناعية وأضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم وفوائد الرضاعة الصناعية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

عيوب الرضاعة الصناعية

1. لا يرقى إلي مميزات حليب الثدي الطبيعي.
2. حليب البودرة لا يحتوي على أجسام مضادة.
3. الحليب الصناعي مكلف ماديا.
4. ياخذ مجهود في الاعداد والتحضير والتنظيف.
5. يسبب انتفاخ معدة الرضيع والمغص.
6. احتمال اصابة الأطفال بحساسية من الحليب الصناعي وتركيبها.
7. زيادة احتمال مخاطر التلوث.
8. زيادة الإصابة بالنزلات المعوية والإسهال.
9. زيادة التهابات منطقة الحفاظ .
10. الاصابة بتسوس الاسنان

مدة الرضاعة الصناعية

-ينصح الأطباء دائمًا بإعداد رضعة الطفل أولاً بأول بكميات صغيرة، حتى لا يتبقي منها شيء تضطرين لسكبه أو التخلص منه بعد شبع طفلك، وإليك بعض المعلومات المتعلقة بصلاحية الحليب الصناعي المعد للرضاعة.
– يجب التخلص من الحليب الصناعي في درجة حرارة الغرفة غير الملموسة عند علامة ساعتين.
-يمكن تخزين زجاجة محضرة (لم يمسها الطفل) في الجزء الخلفي من الثلاجة لمدة 24 ساعة، مع وضعها في حمام ماء دافئ عند الاستخدام.
-لهذا السبب يختار عديد من الآباء والأمهات إعداد كمية أكبر من الحليب في الصباح وصبها في زجاجات حسب الحاجة للاستخدام على مدار اليوم.إذ يعلمون أن الطفل الباكي غالبًا ما يكون جائعًا جدًا ولا يريد الانتظار حتى تحضير الخليط في الزجاجة.
– بمجرد مزج الماء ومسحوق الحليب لصنع المزيج الذي يغذي رضيعك الحبيب، تبدأ ساعة العد التنازلي في الدق. وكقاعدة عامة، ستسمر زجاجة الحليب المعدة صالحة لمدة ساعتين في درجة حرارة الغرفة، دون مساس أو تسخين.
– تحققي من تعليمات الملصق، بالنسبة لبعض العلامات التجارية، تقول تعليمات الشركة المصنعة إن الزجاجة تعتبر آمنة لمدة ساعة واحدة فقط في درجة حرارة الغرفة بمجرد خلطها.
-نفس الأمر مع الأكلات المعدة بالحليب الصناعي، كالسيريلاك والأرز بالحليب، عليكِ التخلص منهم طالما لم يتناولها طفلك في خلال ساعة ونصف من الإعداد أو 24 ساعة في الثلاجة.

أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم

– قد تشعر الأم بأن الطفل لا يشبع من الرضاعة الصناعية فتلجأ إلى الاعتماد على اللبن الصناعي مع الحليب الطبيعي من ثديها، وذلك يؤثر على الرضاعة الطبيعية.
-حيث أن الطفل من المحتمل أن يتعلق بالوسيلة الأخرى للتغذية المتمثلة في اللبن الصناعي، ويترك ثدي الأم تدريجيًا.
– وكما تحدثنا في هذا الموضوع أن اللبن الصناعي له أضراره على صحة الطفل.
– ويجب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية قدر المستطاع واتباع طرق زيادة تدفق اللبن وانتاجه، عن طريق جعل الطفل يشفط جميع ما في الثدي ليتم انتاجه بشكل أكثر.
– مع ضرورة تناول الأطعمة والسوائل الصحية التي تعمل على زيادة انتاج اللبن الطبيعي.

فوائد الرضاعة الصناعية

-احتواء الحليب الصناعي على عدة عناصر مغذية ومفيدة:
فلا داعٍ للقلق بشأن إعطاء الطفل أي فيتامينات إضافية مع الرضاعة الصناعية، فالحليب الصناعي يحتوي في الغالب على الحديد وفيتامين “د” الذي يصفه بعض الأطباء للأطفال حديثي الولادة، ما يزيد من فائدة الحليب الصناعي للطفل.
-تغذية أكثر راحة للأم لأن هضمه أبطأ:
لأن تركيبة الحليب الصناعي أثقل، فهي تأخذ وقتًا أطول في الهضم مقارنة بالحليب الطبيعي، والميزة في ذلك أن الطفل لا يجوع سريعًا مثلما يحدث في الرضاعة الطبيعية.
-توفير الكثير من الوقت للأم:
فالرضاعة الطبيعية تستهلك جزءًا كبيرًا من وقت الأم في أول أسابيع بعد الولادة، ما يعيق إنجاز مهام الأم الأخرى كالاهتمام بطفلها الأكبر، خاصةً إذا كانت لا تجد مساعدة كافية ممن حولها، لكن الرضاعة الصناعية تعطيها الفرصة لقضاء المزيد من الوقت مع الطفل الأكبر، لأن عدد مرات الرضاعة تكون أقل، وشعور الطفل بالشبع يكون أسرع بالمقارنة بالرضاعة الطبيعية.
-مشاركة المسؤولية مع الآخرين:
تتيح الرضاعة الصناعية فرصة مشاركة الأم في رعاية الطفل والتناوب على هذا ممن حولها، ما يعطيها المزيد من الراحة في وقت تكون هي في أشد الحاجة لها، كما أن إطعام الأب للطفل يزيد الترابط بينه وبين طفله.
-تحديد مقدار ما يتناوله الطفل الرضيع من السعرات الحرارية:
فهي تساعد على معرفة عدد السعرات الحرارية التي يتناولها بدقة، خاصةً أن الأطفال يفقدون بعض الوزن بعد الولادة، ما يطمئن الأم على حصول الطفل الرضيع على ما يكفيه من العناصر الغذائية.
– استعانة الأم العاملة بالحليب الصناعي كرضعة تكميلية لطفلها:
بالرغم من أن الأفضل للأمهات العاملات شفط حليب الثدي الطبيعي وحفظه في الثلاجة، حتى يتناوله الطفل في أثناء وجود الأم في العمل، في بعض الحالات مع قلة كمية حليب الثدي، تحتاج الأم إلى الاستعانة ببعض الرضعات التكميلية من الحليب الصناعي، للتأكد من حصول طفلها على ما يكفيه للشبع والنمو.



280 Views