عناصر بيئة العمل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:44
عناصر بيئة العمل


عناصر بيئة العمل وسوف نتحدث عن أهمية بيئة العمل بيئة العمل الإيجابية تعريف بيئة العمل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

عناصر بيئة العمل

1-المرونة، حيث تعد مرونة الإدارات وكذلك العاملين أحد أهم الأسباب المتحكمة في النتائج النهائية، ولا بد أن يحدث هذا بين الطرفين، فإذا اكتفت الإدارات بالاعتماد على مرونة الموظفين والعاملين لديها فقط، وتواجدهم على سبيل المثال لبعد ساعات العمل الرسمية، دون توافر مرونة منها فيما يتعلق بالمواعيد وتطبيقها سياسات الخصم طوال الوقت، فإن ذلك سيتسبب فينتائج عكسية، خاصة بعد أن يتحول عمل الموظفين من رغبة في الإنتاج والتطوير لمجر درغبة في إنهاء أعمالهم بشكل روتيني فقط.
2-التعاون، فكل الأماكن التي تسود فيها روح التعاون بين العاملين تعد من أفضل أماكن العمل، فيعمل ذلك على تقليل الضغط، وتوافر أسباب التخقيف عن العاملين.
3-التوازن بين أوقات العمل والأوقات الشخصية، فضغط الشركات على العاملين بها، بما لا يسمح بتوافر مساحات شخصية لهم لممارسة حياتهم الخاصة بشكل طبيعي، سيكون له تأثيرات سبية على المدى لاقصير والطويل، فمن المهم أن تكون هناك أوقات خاصة للعاملين، وأن تنتهي علاقة الشركة بموظفيها بانتهاء ساعات العمل.

أهمية بيئة العمل

1-زيادة الإنتاجية
عندما تكون سعيداً ومرتاحاً في مكان عملك تصبح أكثر إنتاجية واستعداداً لأداء مهامك بكفاءة، وسيساعدك هذا على أن تصبح موظفاً أفضل. وبالتالي، قد تحصل على ترقية أو علاوة، أو كليهما!
2-رفع المعنويات
تؤثر الحالة المزاجية لموظف واحد على بقية أعضاء الفريق. فمثلاً، عندما تشجع زملائك في العمل وتدعمهم معنوياً فهذا يعزز بيئة العمل الصحية في مكان عملك بالإضافة إلى تحسين علاقتك مع باقي الموظفين وبالتالي تعزيز العمل الجماعي الذي يعد أساساً من أسس نجاح أي شركة.
3-دعم التطور المهني
توفر لك بيئة العمل الصحية الدافع للنجاح في وظيفتك، فالدعم الإيجابي من مديرك في العمل أو من زملائك يشعرك بقيمتك في الشركة ويزيد من ثقتك في نفسك. ويدفعك لتطوير مهاراتك أو تعلم مهارات جديدة وعلى العكس من ذلك. تؤدي بيئة العمل السلبية إلى تدني معنويات الموظفين، وبالتالي انخفاض جودة العمل، بالإضافة لضياع قدرات الموظفين الحقيقية التي كان من الممكن أن تستفيد الشركة كثيراً منها، وقد تؤدي إلى تدمير مسارهم المهني.

بيئة العمل الإيجابية

1- التواصل الواضح
يعتبر المفتاح الرئيس لبيئة العمل الإيجابية أن تقوم على التواصل الجيد بينك وبين الموظفين، فبينما يجب على كل موظف معرفة المهام المطلوبة منه كشيء أساسي في العمل، لكن من ناحية أخرى هم أيضًا يحتاجون إلى معرفة ما يتوقعونه منك معهم في العمل، وهذا يحدث من خلال الحفاظ على التواصل الدائم بينكم والاتفاق على آلياته المحددة لذلك يتطلب التواصل الجيد قدرًا من الوضوح في المعاملات، وعدم تجاهل المشكلات المهمة أو التظاهر وكأنّها ليست موجودة، بل يجب عليك بمجرد حدوث أي شيء أن تذهب إلى الموظفين للحديث معهم، وأن تحافظ دائمًا على مشاركتهم بآخر الأخبار والتحديثات، فهذا يجعلهم يشعرون بالاندماج داخل العمل.
2- الاستماع لأفكار الفريق
كل شخص يملك سببًا لوجوده ضمن فريق العمل في شركتك، وبالتالي لا بد أنّه يملك قدرًا من الأفكار التي يمكنها المساهمة في تحسين العمل وطريقة أداء المهام المختلفة، لذا يؤدي استماعك لهذه الأفكار وتشجيعك للموظفين للتعبير عنها مهما كانت بسيطة، بأن يشعروا بأهمية دورهم وأثره الإيجابي على الشركة لا تنتظر حضور الموظفين إلى مكتبك للحديث معك، بل خصّص وقتًا لذلك خلال أسبوعك أو يومك إذا أمكن ذلك، واطلب من الجميع مشاركتك بما يدور في أذهانهم دون استثناء لأي فرد، سيجعلهم هذا يقتنعون بأهمية آرائهم بالنسبة لك، وتزداد قابليتهم للمشاركة والعمل.

تعريف بيئة العمل

ان بيئة العمل هي نشاط يشتمل على مجموعة من الأعمال والإجراءات الفنية والإدارية، يهتم بدراسة الظروف المناخية والنفسية السائدة في أماكن تنفيذ الأعمال داخل المنظمات بوجه عام والصناعية بشكل خاص، وتصميم البرامج المتخصصة من أجل السيطرة وإزالة مصادر ومسببات الحوادث والأمراض المحتملة، التي يمكن أن تصاب بها الموارد البشرية أثناء تأدية أعمالها، والناتجة عن طبيعة هذه الأعمال، أو عن الظروف المناخية والنفسية المحيطة بها، وذلك للعمل على توفير سبل الحماية الكفيلة لتلافي هذه المخاطر وآثارها السلبية على سلامة وصحة الموارد البشرية في مكان العمل، أو على الأقل التخفيف من هذه الآثار، وإيجاد بيئة ومناخ عمل مادي ونفسي سليم وصحي، يحافظ على هذه الموارد من أي خطر. (عقيلي، 2005: 569)



428 Views