عناصر البناء المسرحي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 2:51
عناصر البناء المسرحي


عناصر البناء المسرحي سوف نتحدث كذلك عن خصائص المسرحية وقواعد المسرح وتعريف المشهد المسرحي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

عناصر البناء المسرحي

1-الشخصية :
يجب أن تتناسب الشخصيات مع أدوار المسرحية ، فدور القائد مثلا يجب أن يتميز من يقوم به : بالقوة الجسمية ، وحسن التصرف ، والقدرة على الكلام ، والجرأة .
2-الصراع :
وهو إما صراعا داخليا ، وتعني الدوافع النفسية لدى الممثل ، وإما أن يكون صراعا خارجيا بين عدة أفراد ينتمون إلى المجتمع .
وهناك ثلاثة أنوع من الصراع أو ما يسمى ( التحريك الدرامي ) هي : الحركة العضوية التي تظهر واضحة عن طريق أعضاء الشخص وحواسه ، والحركة الفكرية وهي التي يكون فيها الصراع بين مجموعة من أفكار الشخص نفسه ، أما الحركة الثالثة فهي : حركة الشخصيات وتعني التداخل والحوار بين شخصيات المسرحية .
3-البناء الدرامي :
وهو أن تسير الأحداث بتفاصيلها المختلفة بحيث تجعل الوصول إلى النتيجة أمرا واقعيا ، ويكون لكل حدث سببا منطقيا دون مفاجآت أو مصادفات مفتعله ، ويعتمد البناء الدرامي السليم على الإثارة والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض.
4-السيناريو :
وهو علم مستقل يوضح طريقة سير المسرحية مكتوبة بالتفصيل ويشمل : الشخصيات وأدوارهم والحوار والحبكة والمؤثرات والديكور ، وجميع أحداث المسرحية بكل تفاصيلها الأدبية وتقنياتها ، وكلما كان السيناريو مرنا أتصف بالجدية والتميز .
5-موضوع المسرحية وشكلها :
يجب أن لا يتنافى مع المعايير الأخلاقية أو الجمالية ، ولا يفصل موضوع المسرحية عن شكلها ؛ فإذا كانت ذات شكل كوميدي كان الموضوع كوميديا ذا هدف تربوي سليم.
6-الحوار :
يصور فكرة المسرحية ، وهو ” الكلام ” الذي يجب أن يحفظه الممثلون مع حضور المشاعر وإتقانها ، بحيث لا يكون حوارا باهتا يبدو سخيفا بدون ظهور الانفعالات.

خصائص المسرحية

1-التمثيل على أساس نص درامي
تمثل المسرحيات عنصرًا لغويًا: النص الدرامي.
يُسمى هذا النص أيضًا نصًا نصيًا أو نصًا مسرحيًا ، وأي شخص يكتبه يسمى كاتب مسرحي ،يتبع النص الدرامي خصائص محددة من حيث الشكل والمؤامرة.
2-حوارات أو مناجاة
في المسرح ، يتم بناء المؤامرة من خلال البرلمانات بين الشخصيات ، سواء كانت حوارًا أو مونولوجًا. هذا لأنه ، كقاعدة عامة ، لا يوجد راوي في المسرح.
3-الطابع متعدد التخصصات
المسرحيات متعددة التخصصات في طبيعتها، فهي تجمع بين العناصر الأدبية والمسرحية والموسيقية والبلاستيكية.
4-الأبعاد
الأبعاد هي مؤشرات وتعليمات واقتراحات يكتبها الكاتب المسرحي في النص المسرحي للإشارة إلى كيفية أداء المسرحية. توفر هذه الأبعاد معلومات حول مكان ووقت الأداء ، والإجراءات الأساسية للشخصيات ، وفي بعض الحالات ، عناصر الإيماءات.
5-الشخصيات
نعني بالشخصيات الكائنات المتحركة الممثلة في المسرحية ، الذين يتدخلون في المسرحية من خلال الحوارات والأفعال. في نص مسرحي ، قبل بدء المؤامرة ، يقدم الكاتب المسرحي قائمة بجميع الشخصيات المشاركة.
6-بداية الجدار الرابع
بشكل عام ، تخضع المسرحيات لمبدأ الجدار الرابع. إنه جدار وهمي يفصل المشهد عن الجمهور، تتصرف الشخصيات (الممثلون) كما لو أن الجمهور لم يكن حاضراً وكانت الحقيقة كلها تقتصر على ما يحدث في المشهد.

قواعد المسرح

1-يجب أن يكون قد أتم الدراسة الأكاديمية التي تختص بالعمل المسرحي بالإضافة لاطّلاعه الواسع لكل الأعمال المسرحية السابقة وأن يعيش هذه التجارب ويشعر بها ويأخذ الخبرة والإفادة منها.
2-يجب أن يكون على دراية بكل حرفيات النص لمسرحي وأن يكون لديه القدرة على الموازنة بين المضمون والشكل بحيث لا يغطي إحداهما على الآخر.

تعريف المشهد المسرحي

-المشهد جزء حواري تتضمنه المسرحية المكتوبة، يجسد مرحلة من مراحلها، قد تكون في البداية، الوسط أو النهاية، ويكون مدعما بإرشادات متنوعة.
-والمشهد في علاقته بالتمثيل على الركح، هو ذلك الحيز المكاني والزماني الذي يعكس تلفظات حوارية بين الشخصيات تجسد صراعاً دراميّاً.
-المشهد يتكون من العناصر الآتية : الحدث، الشخصيات، الزمان والمكان، الحوار الذي يؤثث المشهد، والإرشادات التي تفيد القارئ وتساعد المخرج أثناء العرض.
-المشهد له بناء هندسي يميزه باعتباره جزءاً من مسرحية.



555 Views