عمري 36 هل أستطيع الحمل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 10:56
عمري 36 هل أستطيع الحمل


عمري 36 هل أستطيع الحمل وسوف نتحدث عن أسباب تأخر الحمل بعد سن الثلاثين متى يتوقف الحمل عند المرأة كيف يمكن تقليل مخاطر الحمل بعد سن 35 تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

عمري 36 هل أستطيع الحمل

1-قد يتطلب الأمر وقتًا أطول لحدوث الحمل. أنتِ مولودة بعدد محدود من البويضات. وعند بلوغ منتصف أو أواخر الثلاثينات، تقل كمية البويضات وجودتها. كما أن بويضات النساء كبار السن لا يتم تخصيبها بسهولة كبويضات النساء الشابات.إذا كنت أكبر سنًا من 35 عامًا ولم تتمكني من الحمل لستة أشهر، ففكري في طلب النصيحة من مقدم الرعاية الصحية.
2-فمن المرجح بالنسبة لك حدوث الحمل المتكرر. تزداد فرصة إنجاب توائم مع تقدم العمر بسبب التغيرات الهرمونية التي يمكن أن تسبب إطلاق عدة بويضات في نفس الوقت.أيضًا قد يؤدي استخدام تقنيات الإخصاب المساعد — مثل التلقيح الصناعي — دورًا مهمًا.
3-من المحتمل أكثر أن يولد الطفل بوزن ضئيل وأن تحدث الولادة المبكرة.يعاني الأطفال المبتسرون عادة، وخصوصًا من ولدوا قبل موعد الولادة بفترة أكبر، من مشكلات صحية معقدة.
4-قد تحتاجين إلى ولادة قيصرية. فالأمهات الأكبر سنًا أكثر عرضة لخطر المضاعفات المرتبطة بالحمل والتي قد تؤدي إلى الولادة القيصرية.ومن ضمن أمثلة المضاعفات حالة مرضية تسد فيها المشيمة عنق الرحم (انزياح المشيمة).

أسباب تأخر الحمل بعد سن الثلاثين

1-التغيرات الجسدية في جسم المرأة
بعد سن الـ35 تحدث تغيرات جسدية جذرية في جسم المرأة حيث تبدأ في هذه المرحلة العمرية حدوث تغيرات هرمونية شديدة في جسم المرأة وهنا يصبح الجسم غير متقبل للحمل ويكون من الصعب على المراة تحمل اعراض الحمل وكذلك تحدث الكثير من مضاعفات الحمل التي تؤدى إلى زيادة فرص الاجهاض وهذا ما يجعل الحمل غير آمن على الإطلاق فوق سن الـ35.
2-زيادة مشاكل الحمل
فتظهر بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكرى مما يزيد من احتمالات حدوث الحمل خارج الرحم أو حدوث تسمم الحمل أو انفصال المشيمة وزيادة نسبة سكرى الحمل وكل هذا بالطبع يشكل خطورة واضحة على الحمل.
3-الاجهاض وتشوهات الاجنة
تكثر أسباب الاجهاض عند حدوث الحمل في سن متأخرة للمراة كما أن احتمالات تشوهات الاجنة ووجود عيوب خلقية لدى الأطفال تزداد كلما تاخر الحمل وحدث في سن الثلاثين لدى المراة كما أنه تزداد أيضا فرص وفاة الأطفال عقب الولادة مباشرة.

متى يتوقف الحمل عند المرأة

لنتفق على قاعدة، طالما ما زالت المرأة تحيض فإنه من الوارد حدوث حمل، وبذلك يكون آخر سن للحمل هو سن انقطاع الطمث لدى المرأة، وهو يتفاوت كثيرًا بين النساء، ولكن يمكن لكل امرأة توقعه تبعًا لسن انقطاع الطمث لدى أمها وجدتها وخالتها أيضًا. لذا إذا كنتِ لا ترغبين في حدوث الحمل، فيجب أن تتأكدي من استعمال إحدى وسائل منع الحمل لحين وصولك لمرحلة انقطاع الطمث. وبالطبع تقل الاحتمالية كثيرًا مع حدوث اضطرابات وعدم انتظام في الدورة الشهرية وتغير مواعيدها، ولكن تظل الاحتمالية قائمة، وإن كان حدوث الحمل غالبًا نادرًا في هذه الحالة.

كيف يمكن تقليل مخاطر الحمل بعد سن 35

1-راجعي طبيب أسنانك لإجراء الفحوصات والتنظيفات المنتظمة أيضًا؛ إن وجود أسنان ولثة صحية يقلل من احتمالات الولادة المبكرة وإنجاب طفل بوزن منخفض عند الولادة.
2-تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، يحتوي الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
3-توقفي عن التدخين وشرب الكحول، إذ يزيد هذا من خطر تعرض طفلك لمجموعة واسعة من العيوب العقلية والجسدية، كما يزيد التدخين من فرصة إنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة، وهو أكثر شيوعًا لدى الأمهات الأكبر سنًا. يمكن أن يساعد الامتناع عن التدخين أيضًا في الوقاية من تسمم الحمل.
4-احرصي على تناول 4 حصص على الأقل من منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكالسيوم كل يوم، للمحافظة على صحة أسنانك وعظامك أثناء نمو طفلك.
5-تناولي المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك، مثل الخضار الورقية والفول المجفف والكبدة وبعض الفواكه الحمضية.
6-اكتسبي من الوزن خلال الحمل بمقدار ما يقترحه طبيبك، لأن هذا يقلل احتمالية نمو طفلك ببطء، كما يقلل من خطر الولادة المبكرة ومن مشكلات الحمل كالسكري وارتفاع ضغط الدم.
7-مارسي الرياضة بانتظام. سيساعدك هذا على الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل ويقلل التوتر.



511 Views