علماء الكيمياء الانجليز

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 3:25
علماء الكيمياء الانجليز


علماء الكيمياء الانجليز أشهر علماء الكيمياء في العصر الحديث أشهر العلماء الكيميائيينوسوف نتحدث عن أشهر علماء الكيمياء العضوية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علماء الكيمياء الانجليز

1-هنري كافنديش Henry Cavendish
كيميائي وفيزيائي إنجليزي ، ولد في عام 1810 وتوفي في عام 1810 ، كان من المؤسسين للكيمياء الحديثة ، وهو أول من اكتشف الهيدروجين وكان ذلك في عام 1776 ، واكتشف تجميع الماء من الاوكسجين والهيدروجين ، كما أنه اكتشفت اكسدة النتروجين باستخدم الشرارة الكهربائية وذلك في عام 1785 .
2-وليام رامزي William Ramsay
كيميائي انجليزي ، ولد في عام 1852 ، وتوفي في عام 1916 ، اكتشف الغاز النبيل ” الهيليوم ” في عام 1895 ، كما كان مساهما في اكتشاف عناصر النيون والكريبتون الزينون والارغون ، وحصل على جائزة نوبل للكيمياء في عام 1904 عن أبحاثه في انبعاثات الراديوم .
3-مايكل فراداي Michael Faraday
كيميائي انجليزي ، ولد في عام 1791 وتوفي في عام 1867 ، اشتهر بمشاركته في اكتشاف علم المجال الكهرومغناطيسي والكهروكيميائي ، كان أول من اكتشف البنزين ، واخترع آلة حرق البنزي ، وكان أول من أطلق أسماء المصعد والمهبط والايون والقطب ، وقد تم تصنيفه ضمن أعظم العلماء في التاريخ وهو أول من اكتشف ظاهرة الجيسمات النانوية الفلزية ، حصل على عدة جوائز وتكريمات منها الوسام الملكي ووسام كوبلي ووسام رمفورد .

أشهر علماء الكيمياء في العصر الحديث

1-جوزنز جاكوب بيرزيليوس
عالم كيميائى سويدى ولد عام 1779م وتوفى عام 1848م , ساهم فى إكتشاف عدد من العناصر مثل السريوم , السيلينيوم , السيليكون والسريوم كما وضع عدد من المصطلحات الكيميائية الشهيرة ولعب دورا هاما فى تطوير كتابة الصيغ الكيميائة ولقب بوالد اليكيمياء السويدية .
2-مارى كورى
عالمة كيمياء بولندية ولدت عام 1867م وتوفيت عام 1934م , يرجع إليها الفضل فى وضعه مصطلح النشاط الإشعاعى وإكتشاف عنصر الراديوم والبولونيوم , فازت بجائزة نوبل كأول إمرأة تفوز بهذه الجائزة المهمة بل وفازت بها مرتين المرة الأولى فى الفيزياء وذلك عام 1903م والمرة الثانية فى الكيمياء وذلك فى عام 1911م .
3-روزاليند فرانكلين
عالمة كيميائية ولدت عام 1920م وتوفيت عام 1958 م وعلى الرغم من وفاتها فى سن صغير ولكنها إستطاعت أن تترك بصمة فى مجال الكيمياء فيرجع إليها الفضل فى إكتشاف الحلزون المزدوج للحمض النووى وقامت بأبحاث هامة فى مجال الفيروسات التى تسبب شلل الأطفال .
4-السير همفرى ديفى
ولد عام 1778م وتوفى عام 1829م , اهتم بإستخدام التحليل الكهربائى لإكتشاف مجموعة من العناصر وينسب إليه إكتشاف الكالسيوم , الصوديوم , المغنيسيوم , اليود , البوتاسيوم , الكلور , البورون والباريوم ومن أهم أعماله أيضا إختراعم لمصباح يسمى مصباح ديفى لسلامة عمال المناجم .
5-انطوان لافوازييه
عالم كيميائى فرنسى ولد عام 1743م وتوفى عام 1794م , يعتبر من أهم علماء الكيمياء فى العصر الحديث ولذا أطلق عليه إسم أبو الكيمياء الحديثة , ومن أهم مساهماته فى مجال الكيمياء أنه طور قانون حفظ الكتلة واهتم بدراسة عنصر الكبريت والهيدروجين والأكسجين فأثبت أن الكبريت عنصر وليس مركب , فى نهاية حياته اتهم بعدة جرائم وتمت إدانته وإعدامه وبعد وفاته بحوالى عام ونصف تمت تبرئته من الجرائم المنسوبة إليه .

أشهر العلماء الكيميائيين

1-جابر بن حيان
اخترع عدة حوامض كما أنه قام أيضًا بتحضيرها ومنها: حمض الكبريتيك والذي أطلق عليه زيت الزاج، حمض النتريك، حمض الهيدروكلوريك. قام بضم المنهج التجريبي في الكيمياء. عمل على تقسيم المواد فقد قسمها على حسب خصائصها إلى ثلاثة أقسام: الأغوال، المعادن، المركبات. هو الذي اكتشف بأن المواد التي لها قابلية للاحتراق عند احتراقها يصعد منها الكبريت. هو أول عالم استخدم الميزان لقياس مقادير المحاليل التي يستخدمها في التجارب الكيميائية. هو أول من فصل الذهب عن الفضة بطريقة الحلّ وذلك عن طريق الأحماض.
2-أبو الريحان البيروني
هو من أعظم العلماء في الكيمياء، وهو أحد علماء العصر الذهبي واهتم بعلوم أخرى إلى جانب علم الكيمياء مثل الفلك والرياضيات والفيزياء والصيدلة والتاريخ، أهم إنجازات البيروني في علم الكيمياء
قام بتحديد أوزان المعادن النوعية في الهواء والتي اكتشف بعد ذلك أنها نفس القيم الموجودة والمعروفة للمعادن اليوم مثل الزئبق والحديد والقصدير. قام بصناعة الفولاذ وذلك من خلال تحضير ملغم الزئبق مع الذهب. قام بتحضير كربونات الرصاص القاعدية. له كتاب في الكيمياء يسمى “الجماهر في معرفة الجواهر”، وهو كتاب له أهمية كبيرة في علم الكيمياء.

أشهر علماء الكيمياء العضوية

1-حاييم وايزمان
ولد عام 1874م من أسرة يهودية ذهب إلى المملكة المتحدة ليتعلم الكيمياء حتى أصبح من أشهر علماء الكيمياء العضوية , يرجع الفضل له فى إكتشاف التخمر الصناعى الذى يعتمد على خلط مواد كيميائية معينة معا لإنتاج مواد أخرى وأثر هذا الإكتشاف بشكل كبير فى الجهود الحربية لبريطانيا فى هذا الوقت
2-روبرت بيرنز وودوارد
ولد عام 1917م وهو من أهم علماء الكيمياء العضوية ولذا حصل على جائزة نوبل , حصل على درجة البكالوريوس والدكتوراة معهد ” ماساتشوستس للتكنولوجيا ” واهتم بدراسة المنتجات الطبيعية المعقدة وتحديد الشكل الهيكلى لها كما كانت له نظريات ترتبط بالكيمياء الهضوية و ميكانيكا الكم , حصل على حوالى 26 جائزة .



534 Views