علامات فقر الدم الحاد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 12:47
علامات فقر الدم الحاد


علامات فقر الدم الحاد ولعلاج فقر الدم في أسبوع و أسباب فقر الدم و فقر الدم المنجلي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علامات فقر الدم الحاد

في البداية، يمكن أن يكون فقر الدم الناتج عن نقص الحديد طفيفًا جدًّا لدرجة عدم ملاحظته. ولكن كلما قَلَّ مستوى الحديد في الجسم وازداد فقر الدم سوءًا، تشتد مؤشرات المرض والأعراض.
قد تشمل مؤشرات المرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد والأعراض ما يلي:
-الإرهاق الشديد
-الضَّعف
-شحوب الجلد
-ألم الصدر، أو تسارُع ضربات القلب، أو ضيق النفَس
-الصُّداع، أو الدوار، أو الدوخة
-برودة اليدين والقدمين
-التهاب أو ألم في اللسان
-هشاشة الأظافر
-اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية، مثل الثلج، أو الأتربة، أو النشا
ضعف الشهية، وخصوصًا في الرُّضَّع والأطفال الذين لديهم فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

لعلاج فقر الدم في أسبوع

1-فيتامين C
نظرًا لأن فقر الدم من المحتمل أن يضعف جهاز المناعة لديك ، فأنت بحاجة إلى كمية كافية من فيتامين سي لأنه يمكن أن يساعد في تحصينك من الداخل وفي نفس الوقت يساعد أيضًا في امتصاص الحديد.
تناول البرتقال أو الطماطم أو يمكنك الحصول على كوب من ماء الليمون كل يوم، وتحتوي على كمية جيدة من فيتامين ج ويمكن أن تعمل المعجزات لتحسين مستويات الحديد في جسمك.
2-زبادي بالكركم
يجب على الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم تناول كوب من الزبادي مرتين في اليوم ، صباحًا وبعد الظهر ، مع ملعقة صغيرة من الكركم، سيساعد ذلك على تقليل التورم، كما يساعد أيضًا في موازنة الرفاهية العاطفية والعقلية في الجسم.
3-الخضروات الورقية الخضراء
تعتبر الخضروات الخضراء مثل السبانخ والكرفس والبروكلي مصدرًا جيدًا للحديد، ومع ذلك ، تأكد من طهي السبانخ لأن الأوراق الخام تحتوي على حمض الأكساليك الذي قد يمنع امتصاص الحديد في الجسم.
4-شرب العصائر
شرب عصير الشمندر الطازج أو عصير الرمان حيث يعملان كبناة دم جيدين وينقيان الدم بشكل صحيح، البنجر غني بحمض الفوليك الذي يمكن أن يتحد مع التفاح أو الجزر، و من ناحية أخرى ، الرمان غني بالحديد والمعادن الأخرى مثل النحاس والبوتاسيومـ إذا تم استهلاك هذه العصائر بانتظام ، فيمكن أن تعزز مستويات الطاقة لديك من خلال دعم تدفق الدم الصحي.
5-مياه نحاسية
تعتبر المياه النحاسية صحية للغاية في الأيورفيدا وينصح العديد من خبراء الصحة أيضًا بشرب المياه المخزنة في وعاء نحاسي طوال الليل كل صباح، وذلك لأن النحاس يساعد في تكوين الخلايا وامتصاص الحديد بالجسم، وبالتالي ، قد يساعد شرب الماء النحاسي في منع فقر الدم.

أسباب فقر الدم

يمكن تقسيم أنواع فقر الدم تبعًا لمسبباتها كما يأتي:
1-فقر الدم الناجم عند عوز الحديد
يعد فقر الدم الناجم عند عوز الحديد (Iron deficiency anemia) أحد أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، إذ يصيب ما يقارب 2% – 3% من سكان الولايات المتحدة البالغين.
يرجع سبب حدوث هذا النوع من فقر الدم أن نخاع العظم يحتاج إلى الحديد من أجل إنتاج الهيموغلوبين، وفي حال عدم توافر كميات جيدة منه فقد يسبب ذلك نقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
2-فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات (Vitamin Deficiency Anemia)
​يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات، مثل: حمض الفوليك (Folic acid)، وفيتامين ب 12 (Vitamin B12) لإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء.
قد يسبب النظام الغذائي غير المتكامل خفض إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم قدرة جسمهم على امتصاص فيتامين ب 12 بشكل فعال.
3-الإصابة بمرض مزمن
​يحدث فقر الدم بسبب الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: السرطان (Cancer)، ومتلازمة العوز المناعي المكتسب (AIDS)، ومرض النقرس (Gout)، وداء كرون (Crohn’s disease)، وبعض الأمراض الالتهابية المزمنة، والفشل الكلوي.
4- فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia)
يعد فقر الدم اللاتنسجي أحد أنواع فقر الدم النادرة، لكنه يشكل خطر على الحياة، وعادةً ما يحدث نتيجة انخفاض قدرة نخاع العظم على إنتاج جميع أنواع خلايا الدم.
لا يزال سبب فقر الدم اللاتنسجي غير معروف في معظم الحالات، ولكن هناك اعتقادًا بأن له علاقة بأمراض تؤثر على عمل الجهاز المناعي (Immune system).
5-فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم
يوجد العديد من الأمراض، مثل: ابيضاض الدم (Leukemia)، وخلل التنسج النخاعي (Myelodysplasia) التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور فقر دم والتأثير على نخاع العظم، إذ يمكن أن تسبب انخفاض أو توقف كامل في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
6-فقر الدم الناجم عن انحلال الدم (Hemolysis)
يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما يتم إتلاف خلايا الدم الحمراء بسرعة تفوق قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا دم جديدة.
7-الإصابة ببعض الأمراض
يوجد بعض الأمراض التي قد تسبب حدوث تلف في خلايا الدم الحمراء بشكل كبير، مثل: اضطرابات الجهاز المناعي التي تسبب إنتاج أضداد (Antibodies) لخلايا الدم الحمراء والتسبب بإتلافها قبل الأوان.
8-فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia)
ينتقل فقر الدم المنجلي بالوراثة وفي معظم الحالات يصيب الأشخاص ذوي الأصول الإفريقية، وعادةً ما يحدث نتيجة لخلل في الهيموغلوبين يسبب تكون خلايا دم حمراء بشكل منجلي، وبالتالي تموت هذه الخلايا قبل أوانها.

فقر الدم المنجلي

يعد فقر الدم المنجلي أحد الأمراض الوراثية التي تصيب خلايا الدم الحمراء، فتغير شكلها من كروي دائري إلى شكل قمري هلالي.
نتيجة الإصابة بفقر الدم المنجلي تصبح خلايا الدم الحمراء هشة وضعيفة وتتحطم بسهولة، كما تلتلصق ببعضها البعض، وتلتصق بجدار الأوعية الدموية الصغيرة، مما يعيق عبورها إلى أنسجة الجسم المختلفة لنقل الاكسجين إليها، مسببة بذلك أعراض المرض الظاهرة والتي تتمثل بضيق التنفس، وشحوب الجلد.



246 Views