علامات الحب عند البنت في علم النفس

كتابة عبدالله الزهراني - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2020 7:31 - آخر تحديث : 22 ديسمبر, 2022 2:21
علامات الحب عند البنت في علم النفس


علامات الحب عند البنت في علم النفس هي مجموعة من العلامات التي تبين مدى حب البنت للحبيب، نقدمها في هذا الموضوع.

ما هو الحب

  • هو مجموعة متنوعة من المشاعر الإيجابيَّة والحالات العاطفية والعقلية قوية التأثير، تتراوح هذه المشاعر من أسمى الأخلاق الفاضلة إلى أبسط العادات اليوميَّة الجيدة،المثال على اختلاف وتنوُّع هذه المشاعر أنَّ حب الأم يختلف عن حب الزوج ويختلف عن حب الطعام، ولكن بشكل عام يشير الحب إلى شعور الانجذاب القوي والتعلُّق العاطفي.
  • أحياناً يُعبِّر الحب عن الفضائل الإنسانيَّة التي تتمثَّل بالتعامل الحسن ومشاعر الإيثار والغيريَّة والعمل على سعادة الآخرين وتحقيق الخير العام، كما يمكن أن يصف التعامل العاطفي مع بقية البشر أو الحيوانات أو حتى النفس.

تعريف علم النفس

أنّه العلم الذي يدرس الحياة النفسية، وما تتضمنه من أفكار ومشاعر وإحساسات وميول ورغبات وذكريات وانفعالات. أنّه العلم الذي يدرس سلوك الإنسان، أي ما يصدر عنه من أفعال وأقوال وحركات ظاهرة. أنّه العلم الذي يدرس أوجه نشاط الإنسان وهو يتفاعل مع البيئة المحيطة به ويتكيف معها. واستطاع العلماء أن يُجمِلوا كلّ التعاريف السابقة في تعريف علم النفس الأساسي، وهو العلم الذي يبحث في كلّ ما يفعله الإنسان وكل ما يصدر عنه من سلوك حركي أو لفظي، وكلّ ما يصدر عنه من نشاط عقلي كالإدراك والتخيل والتفكير، وكلّ ما يستشعره من تأثرات وجدانية وانفعالية كالإحساس باللذة والألم وكالشعور بالضيق أو والقلق أو الارتياح أو بالحزن أو بالفرح وبالخوف والغضب، ويسعى علم النفس شأنه شأن العلوم الأخرى إلى فَهم السلوك وتفسيره، والتنبّؤ بما سيكون عليه.

علامات الحب عند البنت في علم النفس

 الخجل:
إحدى علامات الحب ولغات الجسد التي تبيّن وقوع المرأة في الحب، فالخجل هو رد فعل لا إرادي تفعله المرأة عندما تلتقي بحبيبها، أو تنظر إلى عينيه، إضافةً إلى توتّرها، وتلعثم كلامها في حضوره. 
الفضول:
تصبح المرأة مهتمةً بمعرفة كل تفصيلة عن حياة الشخص المُهتمة لأمره، فتطرح الكثير من الأسئلة عمّا يتعلق به، كما أنها تلجأ لطرح العديد من الأسئلة عليه مباشرةً، لتحدّد مدى التوافق بينهما، ولتفهمه أكثر، وتجد الطريق إلى قلبه، فكلّ هذا بدافع حبها له، والرغبة في التّقرب إليه. 
الاهتمام بالمظهر الخارجي:
غالبًا حين تصبح المرأة كثيرة الاهتمام بذاتها وبمظهرها الخارجي فهي تكون قد وقعت في الحب، إذ تحاول الظهور في أجمل صورة لتلفت انتباه من تحب، وتثير إعجابه. 
التّصرفات الطفولية:
وقوع المرأة بالحب يجعلها عفوية التّصرفات، إذ تكون مع من تحب طبيعيّةً دون الحاجة للتّكلف، فتتصرف بحركات طفولية تلقائيّة وبعيدة كل البعد عن الرّسمية، وهذه فرصة الرجل ليتقرّب منها، ويمنحها الحب والاهتمام، إذ يسهل كشف ما في قلبها من هذه العلامة.
تسارع الأنفاس:
تتسارع أنفاس المرأة بأسلوب لافت أمام من تُحب، ويظهر ذلك واضحًا، ولكن ليس من الضّرورة أن يكون هذا التصرف تفسيرًا للحب، فقد يكون رد فعل طبيعي ناتجًا عن القلق.

اقوال عن الحب

  • اعط الطفل الحب والضحك و السلام ، وليس الإيدز.
  • لن تستطيع العطاء بدون الحب ، و لن تستطيع أن تحب بدون التسامح
  • بالنسبة للعالم فإنك مجرد شخص ، لكنك بالنسبة لشخص ما قد تكون العالم كله
  • قد يكتب الرجل عن الحب كتاباً.. ومع ذلك لا يستطيع أن يعبر عنه، ولكن كلمة عن الحب من المرأة تكفي لذلك كله.
  • الغيرة في الحب كالماء للوردة قليله ينعش و كثيره يقتل
  • ليتنا أنا و أنت جئنا الى العالم قبل اختراع التلفزيون و السينما لنعرف هل هذا حب حقاً أم أننا نتقمص ما نراه.
  • في الحرب كما في الحب لكي ينتهي الأمر لابد من مقابلة مباشرة.
  • يكفي ان تدق الباب أو تطل بوجهك من النافذة .. لا حاجة بك الى اللف و الدوران.
  • لا يوجد وهم يبدو كأنه حقيقة مثل الحب..ولا حقيقة نتعامل معها وكأنها الوهم مثل الموت.
  • الحب الذي تغسله العيون بدموعها يظل طاهرًا وجميلاً وخالدًا.
  • أحبك ليس لما أنت عليه ، ولكن لما أكون عليه عندما أكون معك.

حقائق علميه عن الحب

  • وجد علماء النفس علاقة بين طفولة الإنسان وخياراته العاطفية عند البلوغ، حيث أنه في كثير من الحالات يقع الأشخاص في إختيار شريك يشبه أحد والديه بشكل كبير كمحاولة من العقل اللاواعي لإصلاح مشاكل نفسية متعلقة بمرحلة الطفولة لدى الشخص و مرتبطة بأحد الوالدين.
  • كلمة Love الأنجليزية هي أكثر كلمات هذه اللغة إنتشارا في العالم، وهي بالأصل مشتقة من كلمة lubhya في اللغة السنسكريتية، والتي تعني الرغبة.
  • سبب إرتداء خاتم الزواج الدبلة في الإصبع الرابع من اليد اليسرى، يرجع الى الإغريقين القدماء الذين كانو يعتقدون أن هذا  الإصبع يمر به ما يسمى بوريد الحب، وهو وريد يمتد مباشرة الى القلب.أما أول ظهور لعادة إرتداء خواتم الزواج كان في مصر القديمة حيث كان المصريون القدماء يرمزون بهذه الحلقة الخاتم للأبدية والقوة في الزواج إستياحائا من حلقة الشمس والقمر ومكانتهما الرائدة في الحضارة المصرية القديمة.
  • تأثير مشاعر الحب على الدماغ  شبيه بتأثير تعاطي مخدر الكوكاين حيث وجدت الدراسات أن المنطقة الغشائية البطنية في الدماغ تفيض بالدوبامين لدى الشخص الذي يشعر بالحب لشريكه بالطريقة نفسها التي تحدث للدماغ عند تعاطي الشخص الكوكايين، والدوبامين وهو ناقل عصبي بالدماغ تتعلق وظائفه بالبهجة و السرور و الإدراك.
  • مضادات الاكتئاب لها تأثير سيء على العلاقة العاطفية حيث تحدث تغييرا في مستويات السيروتونين بشكل يؤثر على شعور الشخص بالعواطف الحادة ويمنعه من التفكير العميق بالشريك مما يؤذي العلاقة ويؤدي الى برودها.


461 Views