علامات الحب الكاذب في علم النفس

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2020 9:28
علامات الحب الكاذب في علم النفس


علامات الحب الكاذب في علم النفس تبين للكثيرون مدى وجود حب في القلب من عدمه.

ما هو الحب الكاذب 

الحب الكاذب المزيف وهو الحب الذي لا اصل له احيانا يكون باللسان واحيانا أخرى يكون من العقل واحيانا يكون بالغريزه قد انتشر هذا الحب انتشار كبير بين الناس، فأصبحت المشاعر سطحية وتتسم بالاهتمام الجسدي فقط.

علامات الحب الكاذب في علم النفس

  1. لا يسعى لتطوير العلاقة : الرجل الصادق يسعى لتطوير علاقته بك فهو يطور العلاقة بشكل مستمر  سواء كان اعترف بحبكأو لا.
  2. يحب أن يعرف تفاصيل عنك تقربه منه بعيدة كل البعد عن المواضيع الحساسة أو الخادشة للحياء بل يبحث عن الأمور التي قد تزيد الألفة بينكما فتجدينه يسأل عن اهتماماتك وهواياتك والمواضيع والإهتمامات المشتركة بينكم ومعرفة القواسم الثقافية المشتركة بينكما وتفاصيل مثل موعد استيقاظك
  3. عدم وضعكِ في أولوياته : من علامات الحب الصادق أن تكون المرأة هي أهم اولوياته ويقوم بتخصيص الوقت الكافي لها ويحرص كل الحرص على وصالها والاطمئنان عليها ومشاركاتها بخططه لتكون جزءاً من حياته ومستقبله .
  4. لا يُخفي عليها أماكن تواجده وتحركاته وارتباطاته فلا يكون لديه أي تصرفات غامضة أو يختفي لأيام وأسابيع ولا يجيب عليكِ في أوقات أنتِ تعلمي بتواجده في عمله.
  5. كثرة الأقوال وغياب الأفعال : اتفق خبراء علم النفس بين الجنسين والعلاقات الزوجية , أن أغلب الخلافات نابع من عدم فهم طريقة تعبير الطرف الآخر عن الحب فلكل طرف طريقة معينة في التعبير عن الحب فالرجل يعبر بالأفعال والمرأة تعبر بالاهتمام ومن هذه النقطة تستطيع أن تعرف كل فتاة اذا ما كان الطرف الآخر صادق معها ام لا .
  6. الفتور بالبعد : الحب المزيف يبرد بالبعد فاذا حدث بينكما شيء سبب البعد فتجدي الشخص المزيف بارد المشاعر لا يكويه الشوق و الوجد أما الرجل الصادق فتزداد عاطفته واشتياقه بل يحاول أن يلغي هذا البعد ويعالج ما يمكن علاجه واذا حدث بينكما شجار أو مشكلة لا يقوم باتخاذ قرار الابتعاد فوراً ولا يفرّغ غضبه عليكِ فهو مدرك لأهمية وجودك بحياته ويسعى جاهداً من أجل استمرار العلاقة حتى في الظروف والأوقات الصعبة بينكما .
  7. عدم التقدير والاحترام : فمن يحب حباً حقيقياً تُحقق له السعادة بأبسط الأشياء و يرضى ويقدر أبسط المواقف ويشعر بالرضا والسعادة أما المزيف لا يرضيه شيء بل على العكس يطلب دائما المزيد و فى الحب الحقيقى دائما ما يبحث الشخص عن مميزات الشخص الذى يحبه أما فى الحب المزيف فالعكس

التهور في حياة الشريك العامة

بقدر أهمية هذا الجانب بقدر ما تهمله معظم الفتيات فالرجل الذي تظهر على حياته علامات عدم الاستقرار والجدية فهو غير جدي فتجدي أن حياته غير مستقرة , ينتقل بين وظيفة لأخرى ومن سكن لآخر وبشكل عشوائي ولا نقصد طبعاً من ينتقل سعياً لتطوير نفسه أو بحثاً عن فرصة أفضل بل من يغير من حياته من ناحية تهور فيقدم على أموره دون استشارة أحد ويركز على نفسه فقط ولا يعطي أحد أي اعتبار وخاصة أنتِ .

أهم علامات ودلائل الحب الكاذب في علم النفس في الاتي

  1. الشعور بالاستنزاف من الشريك الآخر، وكأنّ الشخص مُحاصر. عدم التخلص من المشاعر الخاصّة بالعلاقات السابقة، ممّا يتسبّب في فشل العلاقة الحالية.
  2. الشعور بعدم التفاهم مع الشريك.
  3. عدم الشعور بالحرية الكافية لبوح ما في الخاطر للشريك.
  4. رغبة أحد الطرفين في أن يكون على صواب دائماً.
  5. عدم حلّ المشاكل بشكل جيد.

علامات الكذب بالنسبة للغة الجسد طبقا لعلم النفس

  1. تغيُّر في نبرة الصوت: حيث تتغير السلوكيات الصوتية المختلفة عندما يكذب الشخص المتحدث، وتم التوصل إلى هذه العلامة عبر دراسة اعتمدت في البداية على حفظ طريقة التحدث العادية للشخص عندما لا يكذب ثم ملاحظة اختلافات في نبرة الصوت وحدته عندما يبدأ بالكذب.
  2. الوقوف بثبات: قد يبدو هذا غريبًا عند قراءته، ولكن سيكون منطقيًا أكثر عندما تتخيله على أرض الواقع، حيث يُعتقد أن الناس تميل للوقوف بثبات أو نادر ما تتحرك عندما تكذب، وقد يقوم الشخص بتقريب يديه وساقيه إلى باقي جسده في حالة الشعور بالتوتر وعدم الراحة أثناء الكذب.
  3. اختلاف في طريقة الكلام: مهما كانت اللغة التي يتحدث بها الشخص الكاذب، يُعتقد أنه سوف يستخدم تركيبات مختلفة من الكلمات غير التي يستخدمها في العادة، وقد يقوم بذلك عن غير قصد ودون إدراك.
  4. تصرفات غريبة: تظهر هذه العلامة عند الأطفال ولكن ليس من الغريب وجودها عند البالغين بصور أكثر خفاءً، فمن الممكن أنهم يكذبون عندما تراهم يقومون بإيماءات وتصرفات جسدية لا يقومون بها في العادة وليست من طبعهم، ويُعتقد أن السبب يعود إلى الشعور بقلقٍ وتوتر شديدين قبل الكذب.
  5. الجمود والصمت المتقطع: عندما يكذب الشخص سترى أنه لا يتحدث بانسيابية واسترخاء بل غالبًا ما يتوقف كثيرًا عن الكلام ويبدو صامتًا وهادئًا بشكل متكرر ومتقطع.
  6. الإفراط في التفاصيل: قد يجتهد الكاذب في إضافة تفاصيل غير ضرورية لقصته؛ فبما أنه يكذب بكل الأحوال سوف يبتكر تفاصيل إضافية من عنده للقصة لمحاولة إقناع المتلقي أكثر بأن كلامه صادق، وبشكل عام المقصود هنا هو أن المتحدث سوف يُفرط في الكلام الفارغ عندما يكذب.
  7. الإشارة بالأصابع: الإشارة الحرفية بالأصابع نحو شيء أو شخص ما بشكل مستمر، قد تكون دليلًا على أن المتحدث يريد تضليل من معه وتشيت انتباهه كي لا يدرك أنه يكذب عليه.
  8. تعابير غير متوافقة: أي أن الشخص يتحدث بصوت عالٍ مثلًا ولكنه يقوم بإيماءات وتعابير جسدية وصوتية غير متوافقة مع الكلام الذي يقوله، فقط تخيل شخصًا يحرك رأسه للتعبير عن الرفض وهو يقول “نعم”! ويمكنك قياس أمثلة أخرى على هذا المثال.


964 Views