علاقة السكر بانخفاض الضغط

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2023 9:22
علاقة السكر بانخفاض الضغط


علاقة السكر بانخفاض الضغط سوف نتحدث كذلك عن علاج هبوط السكر والضغط وما هي اعراض انخفاض الضغط والسكر؟ وأسباب هبوط الضغط عند النساء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاقة السكر بانخفاض الضغط

علاقة السكر بانخفاض الضغط
علاقة السكر بانخفاض الضغط

 

انخفاض ضغط الدم بدرجة كبيرة قد يتسبب في هبوط الدورة الدموية، وانخفاض نسبة السكر بالدم يؤثر على درجة الوعي لدى المصاب، وقد يعرضه للدخول في غيبوبة، لأن الجلوكوز هو الغذاء الأساسي للمخ، وعندما ينخفض الضغط والسكر معًا بصورة مفاجئة وبدرجة كبيرة، قد يدخل الشخص في غيبوبة، وقد يؤدي ذلك للوفاة.
تنخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري حال تناول جرعة زائدة من الدواء عن الحد المطلوب، أو دون تناول الطعام، أو حال بذل مجهود كبير مع وجود خلل في جرعة العلاج.
أما بالنسبة للأشخاص من غير مرضى السكري، فانخفاض نسبة السكر في الدم يحدث بصورة نادرة، وغالبًا ما يكون ناتج عن الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة، وسوء التغذية، مع بذل مجهود بدني شاق.
وقد يحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل كسل الغدة الكظرية، أو وجود مشاكل في الكبد أو الكلى.

علاج هبوط السكر والضغط

علاج هبوط السكر والضغط
علاج هبوط السكر والضغط

تناول أدوية القلب، والسكري في حالة المعاناة من أمراض القلب أو السكري.
الإكثار من تناول السوائل والمعادن عن طريق الفم لعلاج الضغط المنخفض الناتج عن الجفاف، أو وريداً في المستشفى في الحالات الخطيرة.
معالجة سبب النزيف وإعطاء السوائل الوريدية ونقل الدم في حالة الضغط الدموي المنخفض الناتج عن فقدان الدم.

ما هي اعراض انخفاض الضغط والسكر؟

ما هي اعراض انخفاض الضغط والسكر؟
ما هي اعراض انخفاض الضغط والسكر؟

-الصداع
-الجوع أو الغثيان
-الشحوب
-الارتعاش
-التعرق
-سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها
-الإرهاق
-وخز أو خدر في الشفتين أو اللسان أو الخد
-سهولة الاستثارة أو القلق
-الدوخة أو الدوار
-صعوبة التركيز

أسباب هبوط الضغط عند النساء

أسباب هبوط الضغط عند النساء
أسباب هبوط الضغط عند النساء

1-الأمراض ذات الصلة بالهرمونات
(اضطرابات الغدد الصماء) قد تؤدي الحالات المَرضية التي تؤثر على الغدد الجار درقية أو الكظرية، مثل داء أديسون، إلى هبوط مستويات ضغط الدم.
وقد يؤدي نقص سكر الدم، وأحيانًا داء السكري، إلى انخفاض ضغط الدم أيضًا.
2-الجفاف
ينخفض مقدار الدم في الجسم عندما لا يتوفر الماء في الجسم بالقدر الكافي.
3-الإجهاد والتوتر
لا يرتبط الإجهاد والتوتر بارتفاع ضغط الدم فقط، بل يمكن أن يكونا سببا مباشرا في انخفاض الضغط الدموي أيضا، إذ يمكن أن يحدث عند إحساسك بالتعب الشديد أو عند تعرضك لفترات متكررة من القلق والتوتر ويمكن أن يكون السبب في ذلك هو انخفاض نسبة السكر في الدم أو الجفاف أو الإرهاق الناتج عن الحرارة.
4-سوء التغذية
يمكن أن تكوني عُرضة لانخفاض الضغط الدموي لعدة أسباب مرتبطة بنقص أو سوء التغذية، ويرتبط الأمر بشكل خاص بفقر الدم حيث يقل عدد خلايا الدم الحمراء، كما تقل كمية الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين وتصل إلى أقل من مستواه الطبيعي، بالإضافة إلى فقر الدم يؤدي نقص فيتامين B12 وحمض الفوليك إلى انخفاض ضغط الدم.
5-فرط الحساسية
تُعرف أيضا بالحساسية المفرطة، وهي رد فعل تحسسي يحدث للأشخاص الذين يعانون من حساسية تُجاه الأدوية أو الأطعمة أو لسعات النحل، يتسبب هذا النوع من الحساسية في اضطرابات في الرئتين، تمنع الشخص من التنفس، كما تسبب له الحكة والتورم وانخفاض ضغط الدم الحاد والمفاجئ
6-الصدمة الإنتانيّة
ويُصطلح عليها أيضا بالعدوى الشديدة أو الإنتان الدموي، وهي حالة خطيرة وقد تكون مميتة أيضا، وتحدث عندما تنتقل العدوى البكتيرية من العضو الذي انتشرت فيه كالرئتين أو البطن أو المسالك البولية إلى مجرى الدم، وتؤثر بشكل مباشر على الأوعية الدموية وهو ما يسبب انخفاضا حادا ومميتا في ضغط الدم
7-الأمراض العصبية
يمكن أن تؤثر الحالات الصحية التي تصيب الجهاز العصبي في انخفاض الضغط الدموي، وذلك نتيجة تسببها في توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى التدفق الكبير للدم وبالتالي انخفاض ضغط الدم، تشمل هذه الحالات الصحية مرض باركنسون الذي يؤثر في طرق تحكم الجهاز العصبي في ضغط الدم
8-الحمل
من الشائع أن ينخفض ضغط الدم خلال الثلث الأول والثاني من الحمل، نتيجة التوسع السريع للدورة الدموية والمستويات المرتفعة من الدم التي يضخها الجسم للأم والجنين، ويعتبر هذا السبب مؤقتا ويعود ضغط الدم إلى مستوياته المعتدلة بعد الثلثين الأوليين من الحمل وبعد الولادة.



104 Views