علاج هشاشة العظام بالأكل

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 1:38
علاج هشاشة العظام بالأكل


علاج هشاشة العظام بالأكل كما سنذكر كذلك أهم أطعمة تسبب هشاشة العظام وما هي أهم معلومات تهمك عن هشاشة العظام كما سنذكر كذلك أسباب هشاشة العظام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج هشاشة العظام بالأكل

1-الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
مثل منتجات الطماطم، والزبيب، والبطاطس، والسبانخ، والبطاطا، والباباي، والبرتقال، وعصير البرتقال، والموز، والخوخ، وفيتامين ك، والخضروات الخضراء الداكنة الغنية ، والاطعمة الغنية بفيتامين C مثل الفلفل الأحمر الغني، والفلفل الأخضر، والبرتقال، والجريب فروت، والفراولة، والباباي والأناناس، الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم، مثل الطماطم ،الخرشوف، والزبيب.
2-الخضراوات
مثل اللفت، البامية، الكرنب، البروكلي لأنه غني بالكالسيوم، وهي وسيلة جيدة لمنع ظهور الهشاشة.
3-أطعمة ومشروبات احرص على تجنبها..
1.تجنب الكحول لأنه يساعد على ضعف العظام، والإقلال من القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، والتى يمكن أن تقلل من امتصاص الكالسيوم، وتسهم في فقدان العظام، حيث شرب أكثر من 3 أكواب من القهوة كل يوم قد يتداخل مع امتصاص الكالسيوم، ويسبب فقدان العظام.
4-الموالح
الإقلال من الأطعمة المالحة، مثل الرقائق واللحوم المصنعة، والوجبات السريعة (البيتزا والبرجر)، والأطعمة المصنعة، والمواد الغذائية المعلبة والمنتجات المخبوزة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، يمكن أن تسبب ضعف العظام، وتساهم في هشاشة العظام، وبالتالي، السيطرة على كمية الصوديوم بجسمك.
5-منتجات الصويا
الإقلال من استهلاكك لمنتجات الصويا مثل مشروبات الصويا، لأن المركبات النباتية فيه يمكن أن تعيق امتصاص الكالسيوم.

أطعمة تسبب هشاشة العظام

1-اللحوم والأطعمة الأخرى عالية البروتين
بالرغم من أنّ البروتين يُعد من العناصر الضرورية لصحة العظام، إلا أنّ اتباع نظام غذائي عالي البروتين كتناول حصص متعددة من اللحوم والبروتين مع كل وجبة يمكن أن يتسبب أيضًا في فقدان الجسم للكالسيوم.
ويمكن تعويض هذا النقص من خلال الحصول على ما يكفي من الكالسيوم، فعلى سبيل المثال، يمكنك تناول منتجات الألبان، فعلى الرغم من احتوائها على نسبة عالية من البروتين، إلّا أنّها تُعد غنية أيضًا بالكالسيوم المهم لصحة العظام.
2-الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر
من المعروف أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤثر بشكلٍ سلبي على الصحة العامة، وبالتالي فهو بكل تأكيد يؤثر على العظام أيضًا، حيثُ يُمكن أن يجعل عظامك أكثر عرضة لانخفاض كثافتها، كما قد يزيد من احتمالية إصابتك بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، ولكن هذا لا يعني بأنّه ينبغي عليك التوقف عن تناوله تمامًا ولكن يُنصح بتناول السكر الطبيعي بكمياتٍ معتدلة.
3-الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح
يُمكن أن يُسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح في تقليل كميات عنصر الكالسيوم الضروري لصحة العظام، فعند تناولك للكثير من الملح يقوم الجسم بالتخلص من هذه الكميات الزائدة عن طريق البول، وأثناء خروج الملح يقوم بسحب الكالسيوم المُخزن في جسمك أيضًا ليتم التخلص منه.
وتُعد الأطعمة المصنعة والمعلبة مثل اللحوم المعالجة والسناكات من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الملح والتي يُنصح بالتقليل منها، وبالمقابل يُنصح بتناول الأطعمة الطازجة قدر الإمكان لتجنب زيادة الملح في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّ كمية الملح الموصى بها يوميًّا يجب أن لا تتعدى 1500 ملليغرام.
4-الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات
يُمكن أن تقل قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم عند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات (Oxalate) أو حمض الأكساليك (Oxalic acid)، مثل: السبانخ، والراوند وبعض البقوليات، فعلى الرغم من احتواء هذه الأطعمة على العديد من العناصر الغذائية المهمة إلا أنّه لا يُمكن اعتبارها أحد مصادر الكالسيوم.
5-المشروبات التي تحتوي على الكافيين
إن شربك لجرعاتٍ كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة أو المشروبات الغازية يُمكن أن يؤثر أيضًا على نسبة الكالسيوم في العظام، فقد وجد بأنّ كل 100 ملليجرام من الكافيين الذي يتم تناوله قد يُسبب فقدان 6 ملليجرام من الكالسيوم، وعلى الرغم من أنّ هذه الكمية تُعد قليلة نوعًا ما، إلا أنّها قد تكون مشكلة بالنسبة للنساء اللاتي لا تحصلن على الكميات اليومية الموصى بها من الكالسيوم.
ويُنصح في هذه الحالة الحد من تناول الكافيين إلى 300 ملليغرام في اليوم مع الحصول على كمية كافية من الكالسيوم، وذلك لتعويض ما يُمكن فقدانه من الكالسيوم بسبب الكافيين.

معلومات تهمك عن هشاشة العظام

1-تحدث هشاشة العظام في أغلب الأحيان عند كبار السن، وتعد النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالمرض وذلك لأن النساء تميل إلى امتصاص كميات أقل من الكالسيوم، كما أن معدل فقدان العظام تزداد بعد انقطاع الدورة الشهرية عندما يقل مستويات هرمون الإستروجين.
2-يُطلق على مرض هشاشة العظام اسم المرض الصامت، لأن المريض لا يعرف أنه مصاب حتى يتعرض لكسور في عظامه، ويتم تشخيص مرض هشاشة العظام بواسطة جهاز يستخدم مستويات منخفضة من الأشعة السينية لتحديد نسبة المعادن في عظام المريض.

أسباب هشاشة العظام

تناول الستيرويدات بجرعات عالية لأكثر من 3 أشهر، مثل: بعض حالات الإصابة بأمراض مناعية.
1-استخدام بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على قوة العظام أو مستويات الهرمون لفترة طويلة، مثل أدوية مضادات الإستروجين التي تتناولها العديد من النساء بعد الإصابة بسرطان الثدي.
2- بعض الحالات الصحية، مثل: الحالات الالتهابية أو الحالات المتسببة باضطرابات هرمونية أو بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتؤدي إلى سوء امتصاص فيتامين د.
3- عوامل وراثية، فيكون المصاب لديه تاريخ عائلي لهشاشة العظام – خاصة إذا كان المصاب أحد الوالدين.
4- الإصابة باضطراب الأكل مثل: فقدان الشهية أو الشره المرضي.
5- انخفاض مؤشر كتلة جسم .(BMI)
6- عدم ممارسة الرياضة بانتظام.
7- التدخين.
8- الإكثار من تناول منتجات الكولا.



111 Views