علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2023 12:02
علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري


علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري كما سنجيب عن هل الجوع يسبب هبوط السكر كذلك سنجيب عن هل انخفاض السكر خطير وما هي أهم أعراض هبوط السكر لغير المصابين بالسكري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري

يعد الشخص مصاب بنقص سكر الدم إذا كان مستوى السكر أقل من 70 ملليغرام / ديسيلتر، أفضل طريقة لعلاج نقص السكر في الدم هي قاعدة 15 – 15، وهي كالآتي:
1-أخذ 15 غرام من الغلوكوز أو الكربوهيدرات.
2-الانتظار لمدة 15 دقيقة.
3-قياس مستوى السكر في الدم مرة أخرى، إذا كان مستوى السكر لا يزال منخفض فيجب تناول 15 غرام مرة أخرى من الغلوكوز أو الكربوهيدرات.
4-كما أنه يوجد طرق عديدة لتلقي الغلوكوز، أبرزها: شرب عصير الفاكهة حيث أنها أسهل طريقة لإدخال الغلوكوز الإضافي في مجرى الدم وتصحيح نقص السكر في الدم.
5-تساعد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة في استعادة المستويات الطبيعية لسكر الدم، ومن أبرز هذه الأطعمة: المعكرونة، والحبوب الكاملة.

هل الجوع يسبب هبوط السكر

إن مجرد الشعور بالجوع ليس سبب لهبوط سكر الدم، لأن أجسامنا تعمل على الحفاظ مستوى السكر في الدم ضمن نطاق محدد على مدار اليوم، لكن في بعض الحالات إذا توقف الإنسان عن تناول الطعام لمدة أطول من 8 ساعات قد يصاب بنوع من هبوط السكر في الدم يسمى نقص سكر الدم أثناء الصيام.
وقد ينخفض السكر في الدم لأسباب أخرى غير الشعور بالجوع، لكن هبوط السكر في الدم قد يؤدي إلى الشعور بالجوع.

هل انخفاض السكر خطير

1-غالبًا ما يتم الحديث عن ارتفاع نسبة السكر في الدم لأنها تسبب مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والاعتلال العصبي واعتلال الكلية واعتلال الشبكية ، تلف الكلى، تلف الأعصاب ، تلف العين وتلف الكبد لكن معظمنا لا يدرك خطورة ما يمكن أن يفعله انخفاض السكر في الدم.
2- معظم مرضى السكر ليسوا على دراية بنقص السكر في الدم
يعتبر نقص السكر في الدم شائعًا لدى مرضى السكري الذين يتناولون أدوية لزيادة الأنسولين (سلفونيل يوريا) أو الأنسولين نفسه.
3- في مثل هؤلاء المرضى، يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم إذا كان هناك عدم توازن بين الأدوية والطعام والتمارين الرياضية.
إذا كان سكر المريض منخفضًا باستمرار، فإن الجسم يعتاد على تلك السكريات المنخفضة ، وبالتالي إذا كان هناك انخفاض هامشي ، فقد لا يتعرف الجسم على 65 أو 60 ملج من الجلوكوز لأنه معتاد على 75 و 80، وهذا ما يسمى عدم الوعي بنقص السكر في الدم.
4- مع مرض السكري طويل الأمد، قد تنخفض بعض الهرمونات أيضًا هذه هي الهرمونات التي تنتج أعراض نقص السكر في الدم لذلك ، إذا كانت هذه الهرمونات منخفضة، فقد لا تكون أعراض نقص السكر في الدم واضحة وبالتالي قد يحدث هذا. لذلك ، لدينا ثلاثة أسباب: المريض لا يعرف عن انخفاض السكر، وسكر الدم أقل من الطبيعي ونقص الهرمونات التي تسبب أعراض نقص السكر في الدم.
5-ويجب أن يكون مرضى السكري أكثر حرصًا بشأن انخفاض نسبة السكر في الدم لأنه عندما ينخفض مستوى السكر في الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى وضع خطير للغاية وبالتالي يجب أن يكون هناك وعي أكبر بشأن نقص السكر في الدم.
6- حتى لو كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة في مرضى السكري من النوع الثاني ، فلا يوجد خطر مباشر على الصحة أو الحياة بشكل عام ، ولكن إذا انخفض سكر الدم بشكل كبير ، فقد يؤدي ذلك إلى حالة من فقدان الوعي وتؤدي إلى عواقب وخيمة.
نقص السكر في الدم نادر نسبيًا ولكن يجب على المرضى أن يضعوا في اعتبارهم أن نقص السكر في الدم يمكن أن يحدث، وبالتأكيد فإن الوعي بهذا الأمر مهم للغاية.

أعراض هبوط السكر لغير المصابين بالسكري

غالباً ما تظهر أعراض انخفاض السكر Hypoglycemia عند هبوط سكر الدم الصيامي إلى ما دون 70 مليغرام لكل ديسيلتر، تزداد شدة الاعراض كلما ازدادت نسبة النقص وقد تحدث نوبة انخفاض السكر في الحالات الشديدة.
يظهر على مريض نقص السكر الأعراض التالية:
-فرط التعرق
-التعب والإرهاق
-القلق
-شحوب الجلد
-الدوار
-تسرع ضربات القلب
-الشعور بالجوع
-الارتعاش
تتفاقم أعراض انخفاض السكر في حال عدم علاج حالة المريض بالشكل المناسب، يمكن أن تشمل علامات وأعراض هبوط سكر الدم الشديد ما يلي:
-اضطرابات الرؤية
-ضعف القدرة على التركيز
-التشوش وعدم التوجه
-نوبات الاختلاج
-فقدان الوعي



98 Views