علاج نقص كريات الدم البيضاء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:06
علاج نقص كريات الدم البيضاء


علاج نقص كريات الدم البيضاء نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء وعلاج نقص كريات الدم البيضاء بالأعشاب ثم الختام نقص كريات الدم البيضاء في الجسم تابعوا السطور القادمة.

علاج نقص كريات الدم البيضاء

يمكن اتباع بعض الطرق لزيادة عدد كريات الدم البيضاء في الجسم، وهي:
– أوراق البابايا
تحتوي أوراق البابايا على الأسيتوجينينات، وهي مركبات هامة لتعزيز المناعة عن طريق زيادة عدد كريات الدم البيضاء، ويتم تناول مشروب أوراق البابايا للحصول على فوائدها العديدة، ويمكن تحلية المشروب بالعسل الأبيض.
– الزبادي
يمكن تحسين وظائف المناعة بالجسم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (Probiotics)، ويأتي الزبادي في مقدمة هذه الأطعمة، وينصح بتناول كوب زبادي يوميًا للحصول على فوائده العديدة والمساعدة في زيادة خلايا الدم البيضاء.
– أحماض أوميغا 3
أيضًا تلعب أحماض أوميغا 3 دورًا فعّالة في زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، وتتوفر الأوميغا 3 (Omega3) في المكسرات والأسماك الدهنية مثل؛ السردين، والسلمون، والماكريل، والتونة.
– زيت اللافندر
عادةً ما يستخدم زيت اللافندر لعلاج التوتر والقلق، كما أنه يعزز صحة الجهاز المناعي، أيضًا يمكن استخدام زيت اللافندر في زيادة نسبة كريات الدم البيضاء بالجسم، وذلك بعد إضافة زيت جوز الهند إليه، ثم البدء في تدليك الجسم مرّة يوميًا.
يمكن استبدال زيت اللافندر ببعض الزيوت الأخرى مثل؛ زيت اللوز الحلو، أو زيت شجرة الشاي، حيث أن لها تأثيرات مماثلة في تحسين إنتاج خلايا الدم البيضاء.
– الثوم
يمتلك الثوم خصائص مناعية ومضادة للالتهابات بفضل احتوائه على الأليسين الذي يعزز المناعة من خلال تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المختلفة، ولذلك ينصح بإضافة الثوم المفروم إلى الأطباق المختلفة وتناوله يوميًا.
– السبانخ
تعد السبانخ مصدرًا هامًا لفيتامينات ه، وج، وأ، وهي فيتامينات تساعد في زيادة عدد كريات الدم البيضاء، يوصى بتناول السبانخ بانتظام في النظام الغذائي سواء مطهية أو إضافتها للأطباق المختلفة.

تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء

لخلايا الدم البيضاء تأثير كبير على معظم أجهزة الجسم المختلفة مثل معدل ضربات القلب والكوليسترول ووزن الجسم وضغط الدم، ويمكن أن يؤدي نقص خلايا الدم البيضاء إلى ظهور أعراض مرضية تصل إلى نقطة العدوى والالتهاب، وسنخبرك بذلك من خلال تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء، وتجارب بعض الحالات التي عانت من نقص خلايا الدم البيضاء وكيف تم علاج هذه المشكلة على النحو التالي:
-التجربة الأولى:
ذات مرة كان لدي الكثير من الأعراض التي جعلتني أشعر بالتعب والارهاق، وكنت أظن أن الأمر بسيط، ثم ذهبت لعمل بعض التحاليل ووجدت أني أعاني من نقص في خلايا الدم البيضاء، وذلك بسبب الشعور بالبرد ونصحني طبيبي بتناول الأدوية التي ترفع مستويات خلايا الدم البيضاء مع الاستمرار في تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين هـ والمغنيسيوم حتى تتحسن حالتي.
-التجربة الثانية:
هذه تجربة رجل يبلغ من العمر 38 سنة يقول: “كنت أشتكي من التهابات وبعض المشاكل في جدار المعدة وكانت حالتي سيئة للغاية، ثم ذهبت إلى الطبيب وقمت ببعض الفحوصات المخبرية حتى تم تشخيصي بنقص حاد في خلايا الدم البيضاء وحاولت البحث عن طرق مجربة لرفع خلايا الدم البيضاء، لذلك استخدمت الزبادي والأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ حتى تحسنت صحتي.
-التجربة الثالثة:
يقول صاحب هذه التجربة البالغ من العمر 20 عامًا: لقد عانيت من أعراض ورم سرطاني لفترة طويلة، وكانت صحتي سيئة وذهبت إلى العلاج الإشعاعي لكنني وجدت أنني غير قادر على مواجهة أي مشاكل صحية أخرى مثل الالتهاب الذي تعرضت له وقمت بإجراء فحص للدم ووجدت انخفاضًا كبيرًا في عدد خلايا الدم البيضاء، ثم استشرت طبيبي وتوقف عن العلاج حتى تبدأ خلايا الدم البيضاء في إنتاج رقم جديد ، ثم تحسنت حالتي وأصبحت أفضل .

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالأعشاب

يُمكن علاج كريات الدم البيضاء من خلال الأعشاب الآتية:
– عشبة مخلب القط
هي عشبة تزرع في أمريكا الجنوبية، وتُستخدم لزيادة خلايا الدم البيضاء، كما أنها تقوي المناعة مما يجعلها تحارب الأمراض.
– عشبة القات
من الأعشاب الصينية وقد أثبتت التجارب أنها تزيد عدد هذه الكريات، مما يُعزز جهاز المناعة ويقاوم الأمراض.
– الحلبة
إذ تفيد بذور الحلبة المطحونة في علاج فقر الدم وزيادة خلايا الدم البيضاء، يُمكن تناولها مغلية أو من خلال رشها على الطعام لأنها ذات مذاق.
حبة البركة
وهي من الأعشاب المفيدة في علاج نقص كريات الدم البيضاء.
– عشبة القنفذ
تحمي هذه العشبة الجسم من الأمراض، فهي تقوي مناعة الجسم، كما تُحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء في النخاع العظمي، وتُعتبر هذه العشبة مضاد حيوي طبيعي.
-الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة مما يجعله فعالًا في مقاومة الأمراض، ولهذا يُستخدم لزيادة عدد الكريات البيضاء في الجسم.

نقص كريات الدم البيضاء في الجسم

نقص كريات الدم البيضاء هو عبارة عن وجود نقص في عدد كريات الدم البيضاء الموجودة في الدم، وفي الغالب يتزامن وجود نقص في كريات الدم البيضاء مع الإصابة ببعض الأنواع المعينة من العدوى، وبشكلٍ خاص أنواع العدوى التي تتم الإصابة بها بسبب الفيروسات أو الكائنات الأولية، كما أنَّ بعض أنواع الأدوية كالأدوية المسكنة للألم أو الأدوية المضادة للهستامين قد تؤدي إلى نقص في عدد كريات الدم البيضاء في الجسم، وكذلك قد تؤدي بعض المشكلات الصحية في الطحال إلى نقص كريات الدم البيضاء، وهنالك العديد من الأسباب التي سيتم الحديث عنها خلال هذا المقال، بالإضافة إلى طرق علاج نقص كريات الدم البيضاء في الجسم، وغيرها من الأمور.



234 Views