علاج نقص الحديد عند الأطفال بالأعشاب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:29
علاج نقص الحديد عند الأطفال بالأعشاب


علاج نقص الحديد عند الأطفال بالأعشاب وكذلك علاج نقص الحديد بالغذاء، كما سنقوم بذكر نصائح لزيادة مستويات الحديد في الجسم، وكذلك سنتحدث عن مشروبات لعلاج نقص الحديد، كما سنوضح أعراض نقص الحديد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج نقص الحديد عند الأطفال بالأعشاب

1- الحلبة:
يُضاف القليل من أوراق الحلبة إلى أنواع مختلفة من الطعام عند إعداده، وهذه الطريقة تُعد من أسرع الطرق لعلاج نقص الحديد.
2- الليمون:
يُحضر كأس من عصير الليمون وتُضاف له ملعقة من الخل، ويُفضل استخدام خل التفاح مع ملعقة من العسل الطبيعي.
3- البقدونس:
يُوضع وعاء من الماء على النار وتُضاف ضمة من البقدونس، ويُفضل تناول ما يقارب ثلاثة أكواب في اليوم الواحد، كما يُمكن إضافة بعض العسل ليصبح مذاقه حلوًا.
4- الجرجير:
تُعصر أوراق الجرجير ويُتناول كوب واحد منها يوميًا، أو يُمكن تناول الأوراق مع الوجبات الغذائية أو بعض أنواع السلطات.
5- السبانخ:
يحتوي هذا النبات على الكثير من العناصر الضرورية للجسم، ومنها العناصر التي تُعالج نقص الحديد، فيمكن أكله أو عصره مع القليل من من العسل العضوي. البرسيم والقريص: يجب تناول البرسيم مع أوراق القريص، أو تناول أوراق النعناع ومن الممكن عصرها وشربها يوميًا.
6- الزعتر:
يُغلى البابونج مع الزعتر ويُوضع عليه القليل من النعناع لعدة دقائق ويُشربُ يوميًا، إذ تُعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لعلاج نقص عنصر الحديد باستخدام الأعشاب.
7- السمسم:
تُنقع بذور السمسم لعدة ساعات تقريبًا، ثم تُترك في الماء الدافئ مع إضافة العسل الطبيعي، ثم تُخلط المكونات لتصبح عجينةً، وعندها تُصبح جاهزةً للأكل، ويجب تناولها مرتين يوميًا أو يُمكن إضافتها إلى الحليب وشربها.
8- الشعير واللبن:
يغلى الشعير المطحون المخلوط مع القليل من الملح ولبن الزبادي، ويُترك لمدة 15 دقيقةً، ويُمكن إضافة الزبيب والعسل لزيادة الطعم الحلو ثم تناوله، فإن اللبن والشعير يقللان من نقص كمية الحديد في الجسم.

علاج نقص الحديد بالغذاء

1- الأغذية الغنية بالحديد:
ومن الأغذية الغنية بالحديد: اللحم البقري، واللحوم الأخرى، والفاصولياء، والعدس، وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، والفواكه المجففة.
2- الأغذية الغنية بفيتامين ج:
تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ج على زيادة امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ومن هذه الأطعمة: الفواكه الحمضية وعصائرها، والفلفل، والبروكلي، والطماطم، والبطيخ، والفراولة.
3- الأغذية الغنية بالفولات:
ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، أو ما يُعرَف بالفولات ( بالإنجليزية: Folate)؛ الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة؛ كالسبانخ والبروكلي، بالإضافة إلى الهليون، والفاصولياء، والبازلاء، والعدس، والموز، والبرتقال وعصيره.
4- الأغذية الغنية بفيتامين ب12:
من الأطعمة الغنية بفيتامين ب12: اللحوم، والدواجن، وأحشاء الذبيحة كالكبد، والأسماك، والمحار، والبيض، والحبوب، وبعض حبوب الإفطار المدعّمة، وبعض الخمائر.
وللاطلاع على مزيدٍ من المعلومات حول الأغذية المفيدة لفقر الدم يمكنك قراءة مقال ما هو الأكل المفيد لمرضى فقر الدم.

نصائح لزيادة مستويات الحديد في الجسم

– تناول اللحوم الحمراء عدة مرات في الأسبوع، حيث تُعد اللحوم الحمراء المصدر الأفضل للحديد.
– تناول الدجاج والأسماك فهي مصدر جيد للحديد.
– تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج.
– ابتعد عن الشاي أو القهوة أو مشتقات الألبان عند تناول اللحوم.
– تناول الخضراوات الغنية بالحديد.

مشروبات لعلاج نقص الحديد

1- عصير الخيار واللفت والسبانخ:
عندما نتحدث عن مشروبات فيتامين سي لنقص الحديد، يجب أن يكون عصير السبانخ أولوية، نحن ندرك جيدًا الفوائد الصحية لهذه الخضراوات الورقية الخضراء، إنها مليئة بالحديد وتحتوي على فيتامين ج إلى جانب مكونات أخرى مثل الفيتامينات ب 6 ، ب 2 ، ك، هـ، الكاروتينات، والنحاس.
2 – البرتقال:
هو أول ما يتبادر إلى الذهن عندما نفكر في فيتامين سي، يساعد هذا المشروب أيضًا في تعزيز المناعة، بما أنه يحتوي على الحمضيات، فهو مفيد للبشرة.
3- عصير الأناناس والبرتقال:
استهلاك هذا العصير المصنوع من الأناناس والبرتقال يساعد في فقدان الوزن ولكن له فوائد صحية أخرى أيضًا، يعتبر البرتقال والأناناس من المصادر الجيدة لفيتامين سي، وقد لا يكونا الموردين المباشرين للحديد في الجسم ولكنهما يساهمان في تعزيز حالة الحديد في الجسم.
4- عصير البنجر:
يحتوي البنجر على فيتامين سي وأوراقه مصدر جيد للحديد، يمكنك صنع عصير البنجر وخلطه مع التوت والفلفل إنه لذيذ جدًا ويمكن أن يتمتع به الأشخاص من جميع الفئات العمرية.
5- عصير البطيخ والرمان:
هذه واحدة من أكثر الطرق انتعاشًا ولذيذًا لإضافة الفاكهة إلى نظامك الغذائي وتعويض نقص الحديد، البطيخ غني بفيتامين سي ويحسن مستوى الهيموجلوبين في الجسم.
6- عصير الموز والعسل:
يحتوي الموز على فيتامين سي وهو يمد الجسم بالحديد، يمكن أن يكون عصير الموز والعسل هذا هو خيارك المفضل عندما ترغب في اختيار المشروبات أكثر من الطعام في نظامك الغذائي.
7- عصير الفراولة والموز:
إذا كنت تبحث عن فكرة لصنع شيء حلو ولذيذ وصحي لعائلتك، يمكنك تحضير هذا المشروب، تحتوي على الفراولة والموز والعسل، يُضاف الحليب في الخلاط ويُمزج مع الموز والعسل والفراولة، قبل التقديم، زين المشروب بأوراق النعناع.

أعراض نقص الحديد

1- تعب غير معتاد
– عدم حصول الأنسجة والعضلات على ما تحتاجه من أكسجين وطاقة، والذي عادة ما يحمله إليها الهيموغلوبين.
– حاجة القلب للعمل بجهد مضاعف لنقل الدم الحامل للأكسجين إلى أنحاء الجسم.
– ونظراً لأن التعب قد يعتبر أمراً عارضاً تتسبب به ضغوطات الحياة والعمل، يعتبر تشخيص فقر الدم من التعب كعارض وحيد أمراً صعباً.
– ولدى المصابين بنقص الحديد، غالباً ما يترافق التعب مع سوء المزاج والشعور العام بالضعف، وصعوبة في التركيز ونقص في الإنتاجية.
2- شحوب البشرة:
يعتبر شحوب البشرة، خاصة في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد اعراض نقص الحديد الشائعة، الهيموغلوبين هو المسؤول عن منح خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر، وهذه هي المسؤولة بدورها عن منح البشرة لونها الوردي الصحي.
وعندما يقل إنتاج الهيموغلوبين، فقد يمنح هذا للبشرة عامة مظهراً شاحباً، أو قد يظهر الشحوب واضحاً في مناطق معينة من الجسم فقط، مثل اللثة أو المنطقة الداخلية من الشفاه والجفون، أو حتى الأظافر.
ويعتبر شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد.
3- انقطاع النفس:
عندما تنخفض مستويات الهيموغلوبين الحامل للأوكسجين في أنحاء الجسم، فإن هذا يعني أن أنسجتك وعضلاتك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة حتى الخفيف منها، ما يجعلك تشعر بالتعب عند المشي مثلاً.
ويتسبب هذا الأمر بتسارع وانقطاع النفس نتيجة محاولة الجسم للحصول على كفايته من الأكسجين.
4- دوار وصداع:
قد يتسبب نقص الحديد في الإصابة بصداع، ولكنه ليس عرضاً شائعاً كالأعراض السابقة، كما أنه وإذا حدث فإنه عادة ما يترافق مع دوخة ودوار.
ويحدث هذا نتيجة عدم وصول كميات كافية من الأوكسجين إلى الدماغ، ما يتسبب بتورم في الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي إحداث نوع من الضغط عليه ينتج عنه صداع.
وإذا كانت نوبات الصداع والدوار هذه متكررة ومتقاربة في فترات الحدوث، فقد تكون إحدى اعراض نقص الحديد.
5- خفقان القلب:
– جعل القلب يعمل بشكل مضاعف لتعويض نقص الاوكسجين.
– عدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في خفقان القلب.
– تضخم القلب أو فشل القلب في بعض الحالات الحادة.
– ولكن هذا النوع من الأعراض عادة غير شائع وقد يحدث فقط إذا ما عانى الشخص من نقص الحديد لفترة طويلة.
6- جفاف البشرة والشعر وضعفهما:
يعتبر جفاف وضعف الشعر وجفاف البشرة أحد اعراض نقص الحديد، وذلك لأن نقص الحديد الحاصل يجعل الجسد يدفع بالكمية القليلة التي يحملها الدم من الأوكسجين إلى الأعضاء الأكثر أهمية داخل الجسم، بعيداً عن الشعر والبشرة.
وعندما يتناقص الأوكسجين الذي يصل إلى الشعر والبشرة، فإن هذا يتسبب بجفافهما وضعفهما، وفي بعض الحالات الحادة قد يتسبب هذا بتساقط الشعر، فإذا كان الشعر يتساقط بكميات كبيرة خلال اليوم قد يعني هذا نقص الحديد.
7- تورم وحرقة في الفم واللسان:
أحياناً قد يساعدك إلقاء نظرة سريعة بداخل فمك على تمييز إذا ما كنت تعاني من فقر الدم ونقص الحديد، فقد تلاحظ تورم اللسان أو التهابه أو شحوب لونه أو كونه أملس بشكل غير طبيعي، وهذه من اعراض نقص الحديد.
وقد يتسبب نقص الحديد كذلك في جفاف عام في الفم، أو ظهور تشققات أو التهابات حمراء عند زوايا الشفاه، أو حتى الإصابة ببثور في الفم.
8- متلازمة تململ الساقين:
يربط الباحثون بين نقص الحديد وبين متلازمة تململ الساقين، وهي حالة تجعل الشخص يرغب باستمرار بتحريك قدميه وهو في وضع الراحة، كما أنها قد تسبب الشعور بنوع من الحكة المزعجة في الأقدام.
وتزداد متلازمة تململ الساقين سوءاً بشكل خاص أثناء الليل، ما قد يحرم المصاب من الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً.
ومع أن أسباب الإصابة بهذه المتلازمة ليست معروفة تماماً، إلا أن ما يقارب ربع الحالات يرتبط بفقر الدم، وكلما كانت حالة فقر الدم أكثر سوءاً كلما كانت متلازمة تململ الساقين أكثر حدة.
9- أظافر ضعيفة أو على شكل ملعقة:
يعتبر هذا أحد اعراض نقص الحديد الأقل شيوعاً، فتظهر الأظافر ضعيفة عموماً وسهلة التشقق والتكسر.
وفي مراحل متقدمة من نقص الحديد، قد تتخذ الأظافر شكل الملعقة، فتكون مقعرة من المنتصف، وأطرافها منحنية إلى الأعلى.
وهذه العرض نادر إلى حد كبير، ولا يحدث إلا في حالات نقص الحديد القصوى.
10- أعراض أخرى محتملة:
– البيكا، أو اشتهاء تناول مواد ليست أطعمة من الأصل خاصة في فترة الحمل، مثل الثلج أو التراب أو الطباشير.
– الشعور بالقلق الدائم.
– برودة القدمين واليدين.
– زيادة فرص التعرض للالتهابات، نتيجة ضعف جهاز المناعة بسبب قلة الحديد.



338 Views